▼ جديد المقالات :

الجودة في الإسلام : إتقان العمل. كان هناك رجل بناء يعمل في إحدى الشركات لسنوات طويلة فبلغ به العمر أن أراد أن يقدم استقالته ليتفرغ...


إدارة الصف الدراسي : توجيهات عامة. ■ أهم التوجيهات : 1- تحديد وتعريف السلوك المراد تعديله وتحديد المعزز. 2- تحديد المثيرات السابقة...


مفهوم الإدارة الصفية. ■ الإدارة الصفية : مجموعة من العمليات والأنشطة والعلاقات الإنسانية التي تنظم العملية التعليمية التعلمية داخل...


أساليب إلهية تربوية لدعوة التوحيد بسورة المؤمنين. ■ أبرز الأساليب : 1- أسلوب المدح والاستفتاح بالجزاء الحسن لمن التزم الحدود الشرعية...


من حسرة ذاق الوَلَهْ : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : من حسرة ذاق...


الأسبوع التمهيدي : مسؤوليات إدارة المدرسة. ■ أبرز مسؤوليات إدارة المدرسة ذات العلاقة بالأسبوع التمهيدي : 1 ـ عقد اجتماع عام للعاملين...


■ المقابلات الشخصية : إجراء المقابلة. اعلم أن من وافق على أن يكون ضيفاً ربما فعل ذلك لغرض في نفسه. تسلح بالشك دائماً، واسأل نفسك...


النقد بين القبول والرد. النقد من الأمور التي يكرهها الكثير من الناس، ولا يُتلقى برحابة الصدر إلا عند أصحاب النفوس العلية، ولا يُرد...


السعادة بين الإنجاز والهدف. ليس من شك أننا كلنا نسعى وراء شيئا ما هو هدف لنا وفي تقديري أن الإنسان يقضي حياته في اغلبها في السعي وراء...


وقفات إيمانية. ■ الوقفة الأولى : لا تنتظر أن يصلك أرحامك وأقاربك كن أنت السباق في صلتهم والسؤال عنهم كلما سنحت لك الفرصة حتى وإن...


ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﺪﺓ ﻭﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻴد ﺑﻴﻮﻡ ﺃﻭ ﻳﻮﻣﻴﻦ. ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﺪﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺑﻞ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ، ﻭﻗﺪ ﺍﻧﺘﺸﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﺎﺩﺓ...


قصيدة صوت صفير البلبل في ميزان التاريخ واللغة. ■ أتناول قصيدة صوت صفير البلبل الشهيرة، من حيث : ● قصة القصيدة. ● تبرئة الأصمعي...


مغالطات ما قيل عن زكاة الفطر في قناة الخليجيّة : قراءة بحثية. ■ أرسل لي أحد الإخوة الأشقاء مقطع فيديو لجزء من حلقة لبرنامج ياهلا...


إدارة الصف الدراسي : تقييم ذاتي. ■ ماذا ينبغي على المعلم قبل دخوله حجرة الدراسة ؟ 1- أن يكون مستعداً لموضوع الدرس الذي سيقوم بعرضه....


مقدمات مهمة عن المشكلات الإدارية. ■ مقدمات مهمة عن المشكلات الإدارية : 1. لا تتصرف من فورك إلا في الأزمات الخطيرة. 2. السرعة في حل...


دروس تربوية مستقاة من فترة الجائحة : فيروس كورونا (19 ــ COVID). حقا رب ضارة نافعة مثل يجسد ما نعيشه بهذه الفترة العصيبة وما...


يا ليته حلم : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة العامة) // (قصيدة : يا ليته حلم) // (الشاعرة...


قراءة بحثية : حال أكثر الناس في حياة القبر والبرزخ. ■ قال الإمام ابن القيم : "ولما كان أكثر الناس كذلك كان أكثر أصحاب القبور معذبين...


وسائل التواصل الاجتماعي : ثقافة البلوتوث. ■ ثقافة البلوتوث : التسمية ــ الهدف ــ الاستخدامات ــ المميزات ــ التكلفة ــ التردد. تمت...


في علم الأحياء : الورد الجوري. درست الدكتورة فيونا الورد الجوري لأن الورود مهمة للبشرية منذ بداية الوعي البشري، ويمكن القول إنها زهرة...


من مدونات الشيخ يحيى بن معاذ : موجبات الليل والنهار. قال الشيخ يحيى بن معاذ (رحمه الله) : الليل طويل فلا تقصره بمنامك،...


دور المشرف التربوي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. بالنظر ملا نعيشه من طفرة نوعية ومعلوماتية وفرتها لنا وسائل التواصل...


الفرق بين : (السَّلَمَ ــ السَّلَامَ) في القرآن الكريم. قال الله تعالى : {وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ}...


فتنة للمتبوع مذلة للتابع. جاء في سنن الدارمي في باب من كره الشهرة والمعرفة عن محمد بن العلاء، حدثنا ابن إدريس قال: سمعت هارون بن...


قصيدة : رحل الهلال. ■ مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية : (الثقافة الشعرية) // ۞ قائمة القصائد الثقافية // (قصيدة : رحل...


الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي ــ لوحات بألوان الفرح وحب الحياة. فنان يمتلك عفوية فطرية وتناغم بين الألوان المختزلة للتعبير عن...


خصوصية طرائق التدريس : الواقع والآفاق. إن أي فاعلية تربوية تنموا بموجب طريقة مضمرة أو ظاهرة، فالسبيل الذي نسلكه لتحقيق التربية...


المشرف التربوي الإنساني. يعتبر الإشراف التربوي إحدى الخدمات المهنية التي يقدمها المسؤولون التربويون بهدف مساعدة المعلمين وإكسابهم...


قراءة في ديوان الشاعرة خديجة بوعلي "أفول المواجع" ــ عندما يتحول الألم والوجع وقودا يلهب مشاعر الشاعر ويتذفق شلالا من الأشواق والحنين....


في الرد على من أنكر قول : "عفوا" تعقيبا على "شكرا". وردت رسالة في الوسائط هذا نصها : "ملحوظة لغوية هامة .. إذا قيل لك (شكرا)...


التخطيط الإستراتيجي مع بداية العام الدراسي. أهمية وضع خطط استراتيجية للمدارس مع بدء العام الدارسي الجديد : بتوجيه معالي وزير التعليم...


رصيد بدون حد ؟! شارف ذلك الرصيد على الانهيار وسُحب من ذلك الرصيد ما قدره ! وأُغلق ذلك الرصيد بأمر صاحبه وأعتلى ذلك الرصيد كرسي الثراء...


وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية. قال الله تعالى : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ...


القيادة المؤسسية عن بعد

القيادة المؤسسية عن بعد. تنوعت أساليب التواصل خلال هذه الألفية من خلال...

الموت : رؤية ملك الموت

الموت : رؤية ملك الموت. ■ رؤية ملك الموت : رؤيا المحتَضَر لمَلكِ...

التوازن بين الحياة والعمل

التوازن بين الحياة والعمل. في محاضرة بعنوان "التوازن بين الحياة...

إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى

إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك...

لستُ الملامة يا أَلمْ : قصيدة

لستُ الملامة يا أَلمْ : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية :...

إلى الأصدقاء : منهجية المحافظة على الصديق

إلى الأصدقاء : منهجية المحافظة على الصديق. قال يونس بن عبد الأعلى :...

في زمن COVID-19 لم يكن باقياً لنا بعدُ إلا لحظات

في زمن الكورونا COVID-19 لم يكن باقياً لنا بعدُ إلا لحظات. إن هذا...

خواطر تربوية : فن التعامل مع المخطئ

خواطر تربوية : فن التعامل مع المخطئ. قرأت خبراً قبل أيام في صحيفة عكاظ...

طرق تحبيب الأطفال في قراءة القرآن الكريم «3»

طرق تحبيب الأطفال في قراءة القرآن الكريم «3». ■ أقرئي القرآن أمامه...

في العلاقات الإنسانية : كسر الحواجز ووضع الحلول

في العلاقات الإنسانية : كسر الحواجز ووضع الحلول. ■ كيف تخرج الدجاجة من...

كورونا - جوانب تربوية (3)

كورونا - جوانب تربوية (2). ■ العاقل في هذه المحنة .. يجب أن...

من هو القائد التربوي الناجح ؟

من هو القائد التربوي الناجح ؟ ● القائد التربوي الناجح هو الذي يسعى إلى...

الرخص في الدين : وقف الصلاة في المساجد نموذجا

الرخص في الدين : وقف الصلاة في المساجد نموذجا. مُنعت العمرة، فبرزت...

مهارات الإداري التربوي المتميز

مهارات الإداري التربوي المتميز. ■ توطئة : ما زال التعليم وسيظل الأمل...

الفرق بين العقاب والعذاب

الفرق بين العقاب والعذاب. الفرق بينهما أن الأول يقتضي بظاهره الجزاء...

تلك يا صحبُ قضية : على ميناء السلام

تلك يا صحبُ قضية : على ميناء السلام. ■ على ميناء السلام : على ميناء...

كورونا - جوانب تربوية (4)

كورونا - جوانب تربوية (4). القشَّة أبدًا لن تغوص في الأعماق؛...

الوضوء : التعريف والفضل والصفة ــ (كتاب الطهارة)

الوضوء : التعريف والفضل والصفة ــ (كتاب الطهارة). ■ تعريف...

إبداع معلم القرن الحادي والعشرين في عصر الانترنت

إبداع معلم القرن الحادي والعشرين في عصر الانترنت. إننا نعيش في القرن...

ربيعي لا تغادرني : قصيدة

ربيعي لا تغادرني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة...

الثقافة الأدبية : قصة يتيم في دار الرعاية ــ قصيدة

الثقافة الأدبية : قصة يتيم في دار الرعاية ــ قصيدة. ■ مكتبة منهل...

اختر سجنك أو انطلق حراً

اختر سجنك أو انطلق حراً. أنت من يختار طريقةً معتقلك .. جعلك الله...

كبار السن والبيوت الخاوية

كبار السن والبيوت الخاوية. كثير من البيوت فيها واحد من كبار السن، تأرز...

بوابة المستقبل في سطور

بوابة المستقبل في سطور الحمد لله حمداً يليق بجلالة وعظمته والصلاة...

يا مراكب الأحزان أما آن أوان غرقك

يا مراكب الأحزان أما آن أوان غرقك. وحين نطلق الضحكات أو مجرد أن نفكر...

حين تصير الأوجاع حروفا

حين تصير الأوجاع حروفا. وحين تتحول الحروف إلى أوجاع .. حين يحضر الصمت...

فيروس كورونا (19 ــ COVID) : فيروس صغير لا يُرى

فيروس كورونا الجديد (19 ــ COVID) : فيروس صغير لا يُرى. فيروس...

في وداع جامعة : قصيدة

في وداع جامعة : قصيدة. بعد قرابة الأربعة أعوام، قضيتُها في رحاب طابة،...

كلمات آتية من جميع أنحاء العالم

كلمات آتية من جميع أنحاء العالم. كثير منا يستخدم كلمات دون معرفة...

التخطيط للاستفادة من الإجازة الشخصية

التخطيط للاستفادة من الإجازة الشخصية (الإجازة الصيفية نموذجاً)....

متطلبات تطبيق الإدارة بالجودة الشاملة

متطلبات تطبيق الإدارة بالجودة الشاملة. ■ أبرز متطلبات تطبيق الإدارة...

قراءة في ديوان الزجل "عناد الكمرة وبياض الليل" للشاعرة فاطمة بلعروبي

قراءة في الديوان الزجلي "عناد الكمرة وبياض الليل" للشاعرة فاطمة بلعروبي...

لا ترسم نهاية الطريق

لا ترسم نهاية الطريق. إذا رسمت طريق المحبة, فلا ترسم نهاية الطريق,...

لمن أشكو : قصيدة

لمن أشكو : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة...

القدوة وتطور العبقرية العلمية

القدوة وتطور العبقرية العلمية. يقول الكاتب : دين كيت سايمنتين - مؤلف...

قوة القيادة

قوة القيادة. • تطوير القيادة رحلة عمر وليست رحلة قصيرة. • اختبار...

إدارة التغيير : مصفوفة إدارة التغيير

إدارة التغيير : مصفوفة إدارة التغيير. إدارة التغيير Change management...

قصة لغة : اللغة العربية

قصة لغة : اللغة العربية. نهضت مبكرة قبل أخواتها، رغم أنها كبراهنّ،...

ثقافة الصمت : أنواع الصمت

ثقافة الصمت : أنواع الصمت. ■ حين لا تقتنع بكلام من يحدثك خاصة الأكبر...

نفحات إيمانية

نفحات إيمانية. جميلة هي الأجواء الإيمانية التي يعيشها المسلم، لحظات...

قراءة في ديوان "همسات ليل قصير" للشاعرة خديجة بلوش

قراءة في ديوان "همسات لَيْل قَصِير" للشاعرة خديجة بلوش ــ أبجديات حين...

قراءة في رواية : موسم الهجرة إلى الشمال

ارتباط الحدث بالجو النفسي للشخصية : "قراءة في رواية موسم الهجرة إلى...

نعمة النسيان في الشريعة الإسلامية

نعمة النسيان في الشريعة الإسلامية. قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم...

متى نرتقي .. عند اختلافنا حول المتغيرات ؟

متى نرتقي .. عند اختلافنا حول المتغيرات ؟ متى نرتقي .. ونبتعد عن...

كورونا - جوانب تربوية (2)

كورونا - جوانب تربوية (2). كورونا فرصة لمن يريد حقا أن يعتبر و...

في ثقافة الرسائل : من قلبي لقلوبكم !

في ثقافة الرسائل : من قلبي لقلوبكم ! حديثُ القُلوبِ هو الحديث الذي لا...

في ثقافة الإحسان : الإلحاد في أسمائه تعالى

في ثقافة الإحسان : الإلحاد في أسمائه تعالى. ■ الإلحاد : هو الميل عن...

دور المعلم وفق التطور التكنولوجي

دور المعلم وفق التطور التكنولوجي. تعتبر التربية أداة صناعة الإنسان،...

المبادرة الفردية : نبضات إرشادية على الوسائل التواصلية

المبادرة الفردية : نبضات إرشادية على الوسائل التواصلية. تقوم المبادرة...

لصوصية الخصوصية

لصوصية الخصوصية. تطورت أسالِيبُ السلب والنهب والاحتيال لكن هذه...

الموت : العلامات التي تدل على موت المحتضَر

الموت : العلامات التي تَدِلُّ على موت المحتضَر. ■ العلامات التي تدل...

قيم إدارة الأزمات والنوازل

قيم إدارة الأزمات والنوازل. ■ القيم ذات الأولوية في التعامل مع الأزمات...

سلوكيات جارحة

سلوكيات جارحة. لا داعي أن تسأل شاب أنت لحد الآن ما تزوجتش ليه .. أنت...

علم الخطِّ : ضبط خط المصحف الشريف

علم الخطِّ : ضبط خط المصحف الشريف. من أهمِ علوم الخط في اللغة العربية...

قراءة في ديوان الزجل "كاين علاش" للشاعرة فاطمة بصور

قراءة في ديوان الزجل "كاين علاش" للشاعرة فاطمة بصور ــ ديوان يعيد للزجل...

في علم الأخلاق : الأخلاق منهج حياة

في علم الأخلاق : الأخلاق منهج حياة. الأخلاق لا تحتاج كتاب تقرأه أو...

مميزات معلمي النشاط الطلابي

مميزات معلمي النشاط الطلابي. يقول المثل : (إذا علم السبب بطل...

فن التعامل مع (المراهق)

فن التعامل مع (المراهق). المراهق يحتاج إلى مهارة خاصة في...

نطاق التحقيق الإداري

نطاق التحقيق الإداري. يتعلق نطاق التحقيق بالواجبات والمهام الوظيفية...

دور معلمة مهارات البحث العلمي في تنمية مهارات الطالبات

دور معلمة مهارات البحث العلمي في تنمية مهارات الطالبات. لا أحد منا...

من هو الصديق الحقيقي ؟

من هو الصديق الحقيقي ؟ يتساءل العديد من الناس عن الصداقة وأهميتها،...

درر من الحياة

درر من الحياة. قد تقابل بحياتك من يشعر بك دون أن تتحدث .. قد تقابل...

من طرائف اللغة العربية «1»

من طرائف اللغة العربية «1». 1 - لا تُسمّى الحديقة حديقةً إلا إن كان...

تحقيق السعادة في ضوء المعاملات والتعامل

تحقيق السعادة في ضوء المعاملات وَالتعامُلُ. جلست لحظة أتأمل فيها كيف...

لماذا يفشل الأشخاص في وضع الأهداف ؟

لماذا يَفشلُ الأشخاص في وضع الأهداف ؟ يوجد العديد من الأسباب لفشل...

في ثقافة الإحسان : الإلحاد في آيات الله

في ثقافة الإحسان : الإلحاد في آيات الله. ■ الإلحاد : هو الميل عن الحق...

جريمة لا يعاقب عليها القانون

جريمة لا يعاقب عليها القانون. أجسام نحيلة، نظرات شاردة، وشفاه بائسة...

عن الدنيا : تحليل من الجانب اللغوي والأدبي والديني

عن الدنيا : تحليل من الجانب اللغوي والأدبي والديني. الدنيا على وزن...

الفنان التشكيلي المغربي أحمد الأمين

الفنان التشكيلي المغربي أحمد الأمين ــ عندما تخلد الريشة والألوان حكايا...

‏الطب النبوي : التعوذ من سيّئ الأسقام

‏الطب النبوي : التعوذ من سيّئ الأسقام. كان النبي ﷺ يتعوذ بالله من سيّئ...

الفنانة التشكيلية المغربية : رباب هرباس

الفنانة التشكيلية المغربية : رباب هرباس ــ أعمال تنتشي بوهج الألوان...

رددي يا دموع : قصيدة

رددي يا دموع : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة...

في المواد الإسلامية : بيت فخم للبيع

في المواد الإسلامية : بيت فخم للبيع. ■ مواصفات البيت : طوبة ذهب وطوبة...

معينات على الصبر

معينات على الصبر. قد يبتليك الله في وَلَدَكَ, في جسدك, في وظيفتك, في...

أصناف الأصدقاء

أصناف الأصدقاء. ■ قسّم (أبو حسن الماوردي) الأصدقاء إلى أربعة...

من روائع الدعاء

‏من روائع الدعاء. قيل لأعرابيّ : أتُحْسِنُ الدُّعاء ؟ ‏فقال : أجل....

نعيمة السياغي : فنانة تشكيلية مغربية

نعيمة السياغي : فنانة تشكيلية مغربية الوانها تخترق صمت الطبيعة. فنانة...

إلى المسلم : إذا سمعت ألآيات الآتية .. ماذا تقول ؟

إلى المسلم : إذا سمعت ألآيات الآتية .. ماذا تقول ؟ ■ أخي المسلم : إذا...

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات. الطالبة في...

الصدق سيف الأولياء «3»

الصدق سيف الأولياء «3». من باب عدم كتم العلم والاستفادة من العبر...

مليكة جفتاني: تشكيلية استهواها الرسم فخلقت جسرا نحو عالم التشكيل

مليكة جفتاني : فَنَّانَةٌ تشكيلية استهواها الرسم فخلقت جسرا خاصا بها...

قراءة في ديوان "مسرى الأشواق" للشاعرة : فاطمة قيسر

قراءة في ديوان : "مسرى الأشواق" للشاعرة : فاطمة قيسر ــ عندما تتحول...

التدين الشكلي : مفهومه ومظاهره وأضراره

التدين الشكلي : مفهومه ومظاهره وأضراره. التدين : مأخوذ من الدين،...

طفلة على سفح الرصيف

طِفلة على سفح الرصيف. طِفلة في مفكرة الزمان ذاقت من الأسى بما لم...

التشكيلي جوهري : عندما تسمو اللوحة بالإنسان إلى آفاق الحياة المنتجة

الْفَنَّان التشكيلي رضوان جوهري : عندما تسمو اللوحة بالإنسان إلى آفاق...

مصطلح السلامُ في السنة النبوية

مصطلح السلامُ في السنة النبوية. جعلَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم...

دراسة مقارنة بين قصيدتين : بشير "في محراب النيل" وجماع "رحلة النيل"

دراسة مقارنة بين قصيدتين : التجاني يوسف بشير "في محراب النيل" وإدريس...

إلى بني : يا بني

إلى بني : يا بني. ■ يا بني : هذه رسالة مكلومة من أمك المسكينة كتبتها...

هز الوباء بحربه كل الورى : قصيدة

هز الوباء بحربه كل الورى : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية :...

في ثقافة الرسائل : خمسةٌ يُبكى عليهم

في ثقافة الرسائل : خمسةٌ يُبكى عليهم. ■ كان إبراهيم بن أدهم ــ رحمه...

يا ابن آدم : أنفق .. ينفق عليك

يا ابن آدم : أنفق .. ينفق عليك. قال تعالى : يا أيها الذين آمنوا اتقوا...

كورونا - جوانب تربوية (1)

كورونا - جوانب تربوية (1). أمسك عليك لسانك وقلمك فلا تقل ولا...

لا تستخدم العنف .. أجعل العلاقات الإنسانية سلاحك معهم

لا تستخدم العنف .. أجعل العلاقات الإنسانية سلاحك معهم. ■ من خبراتي في...






المتواجدون الآن: 186
أكثر تواجد لزوار منهل الثقافة التربوية كان 1,379 ــ يوم 06-05-1436 الساعة 11:50 مساءً