• ×

06:19 مساءً , الإثنين 2 ربيع الأول 1439 / 20 نوفمبر 2017

◄ التقويم الميلادي أو الغريغوري أو الغربي أو المسيحي.
التقويم الميلادي أو الغريغوري أو الغربي أو المسيحي هو : التقويم المستعمل مدنيًّا في أكثر دول العالم.
يسمى هذا التقويم في أغلب الدول العربية بالتقويم الميلادي لأن عدَّ السنين فيه يبدأ من سنة ميلاد المسيح كما كان يعتقد واضع عد السنين وهو الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير. ويسمى بالتقويم الغريغوري نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما الذي قام تعديل نظام الكبس في التقويم اليولياني ليصبح على النظام المتعارف عليه حاليًا.
السنة الميلادية سنة شمسية بمعنى أنها تمثل دورة كاملة للشمس في منازلها، وهي مدة (365.2425) يومًا ولذلك فالسنة الميلادية 365 يومًا في السنة البسيطة و366 في السنة الكبيسة، وهي تتألف من 12 شهرًا.

1- يناير / (كانون الثاني) :
يناير هو : الشهر الأول في السنة في التقويم الجريجوري، وواحد من السبعة شهور الغريغورية، ويتكوّن من 31 يومًا. يسمى كانون الثاني في بلاد الشام والعراق، وجانفي في تونس والجزائر. وهو في المتوسط أبرد شهور السنة في معظم نصف الأرض الشمالي (حيث أنه الشهر الثاني لفصل الشتاء) وأحر شهور السنة في معظم نصف الكرة الجنوبي (حيث أنه الشهر الثاني لفصل الصيف). وهو شهر موسمي في نصف الكرة الجنوبي ويقابله شهر يوليو في النصف الشمالي.
ويبدأ يناير بنفس اليوم من الإسبوع كما في أكتوبر في السنة العادية، وينتهي بنفس اليوم من الإسبوع كما في فبراير وأكتوبر. أما في السنة الكبيسة فيبدأ بنفس اليوم من الإسبوع كما في أبريل ويوليو، وينتهي بنفس اليوم من الإسبوع كما في يوليو.

2- فبراير / (شباط) :
فبراير هو : الشهر الثاني في السنة في التقويم الجريجوري، وهو أقصر الشهور الجريجورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يومًا. ويكون الشهر 29 يومًا في السنة الكبيسة، وذلك في السنين التي يمكن قسمتها على أربعة (فيما عدا السنين التي يمكن قسمتها على 100 وليس على 400). وفيما عدا ذلك فإن الشهر 28 يومًا، تستعمل هذه التسمية في مصر والسودان والمغرب وبعض بلدان الخليج، في حين يسمى شباط في بلاد الشام والعراق من جذر شبط السّرياني الذي يُفيد الضرب والجلد والسَّوط، أو يفيد الهبوب الشديد للرياح، وفيفري في تونس والجزائر.

3- مارس / (آذار) :
مارس هو : الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية, ويتكوّن من 31 يومًا (يسمى في العراق وبلاد الشام آذار) وأصل تَسمية بابلي «ru da a» وكان شهراً مكرّساً للإله آشور أبي الآلهة، والكلمة ُ مشتقة من جذر «هَدَر» وذلك لما يقع فيه من عواصف وسيول وهدير، وبعض الناس اليوم يُسمُّونه آذار الهدَّار.

4- أبريل / (نيسان) :
إبريل هو : الشهر الرابع في السنة في التقويم الجريغوري، وأحد الأربعة الشهور التي تتكوّن من 30 يومًا.
أتى اسم هذا الشهر من الاسم اللاتيني aprilis، وذالك إما من كلمة aperire التي تعني التفتح، في إشارة كما يبدو لمظاهر الربيع التي تظهر في هذا الشهر، أو من الكلمة الإتروسكية آپرو، التي تعني إله الحب آفروديت. وفي بلاد الشام يسمى إبريل : (نيسان)، وهذا اسم دخل على اللغة الآرامية من اللغة الأكادية، وأصل الكلمة السومرية "نيسانْگ"، وتعني الباكورة (ني = شيء، سانْگ = رأس، أول). ويسمى أفريل في تونس والجزائر.
في التقويم المصري يسمى برمودة. وفي بلدان المغرب العربي يسمّى شهر إبريل : (يبرير) حسب التقويم الفلاحي، إلا أن بداية شهر يبرير تختلف عن بداية شهر أبريل.

5- مايو / (أيار) :
مايو هو : الشهر الخامس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد السبعة شهور التي يتكوّن منها التقويم الجريجوري، ويتكون الشهر من 31 يومًا، يسمى أيار في الهلال الخصيب، ويسمى ماي في المغرب، تونس والجزائر.
أتى اسم هذا الشهر من اسم الآلهة مايا اليونانية, والتي كانت تتطابق مع آلهة الخصب الرومانية بونا ديا والتي كان يجر الاحتفال بها في شهر مايو.
وفى التقويم الياباني يسمى ساتسوكي (皐月). وهو اسم شهير للإناث في اليابان. وهناك ظاهرة تعرف باسم "مرض مايو" في اليابان حيث يسأم الطلبة أو الموظّفون من مدارسهم أو أعمالهم لأن السنة الدراسية والمالية في اليابان تبدأ في 1 أبريل.
وفى اللغة الفنلندية يسمي الشهر توكوكو والذي يعنى شهر الغرس. وفى سلوفانيا يسمي شهر مايو فيلكي ترافين, والذي يعنى شهر العشب الطويل.

6- يونيو / (حزيران) :
يونيو هو : الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يومًا، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان.
وتم تسمية الشهر طبقا للآلهة الرومانية جونو, زوجة جوبيتر. وفى التقويم الياباني يسمى مينازوكي (水無月). وفى اللغة الفنلندية يسمي الشهر كيساكو والذي يعنى شهر الصيف.

7- يوليو / (تموز) :
يوليو هو : الشهر السابع في السنة في التقويم الجريجوري، وأحد الأثنا عشر شهرًا التي يتكوّن منها التقويم الجريجوري، ويتكون الشهر من 31 يومًا. يسمى تمّوز في بلاد الشام والعراق، وأحياناً يُولْيَه في مصر، وجويلية في تونس والجزائر، وبالمغرب يوليوز، ويوليه بموريتانيا.
يبدأ يوليو (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج السرطان وينتهي في برج الأسد. وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج العقرب وتنتهى في برج السرطان.
وتم تسمية الشهر على اسم يوليوس قيصر، وكان قبل ذلك يسمى كوينتيليز "Quintilis" باللاتينية، وحيث أنه كان الشهر الخامس في التقويم الروماني الذي كان يبدأ في مارس. فقد تم تسميته أيضاً لأنه الشهر الذي ولد فيه يوليوس. ونظراً لأصل اسم الشهر فقد كان ينطق "Julie" للمتحدثين بالإنجليزية حتى القرن الثامن عشر. وفى التقويم الياباني يسمى فومي زوكي (文月).
وفى عجلة الزمن الوثنية يكون يوليو هو نهاية أو بالقرب من نهاية لوغناساداه، في نصف الكرة الشمالي، إمبولك في نصف الكرة الجنوبي.

8- أغسطس / (آب) :
أغسطس هو : الشهر الثامن حسب التقويم الغريغوري، ويحتوي هذا الشهر على 31 يومًا. ويسمى هذا الشهر آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا.
يشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس. وهو يوافق برج الأسد، الذي يمثل القوة والنار، في ترتيب الأبراج.

9- سبتمبر / (أيلول) :
سبتمبر هو : الشهر التاسع في السنة حسب التقويم الغريغوري. ويسمى هذا الشهر أيلول في العراق وبلاد الشام، وشتنبر في المملكة المغربية. عدد أيامه 30 يوماً.
يعود مصدر الاسم إلى اللغة اللاتينية ومعناه "الشهر السابع" (من سَپْتَمْ septem: سبعة)، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوري.

10- أكتوبر / (تشرين الأول) :
تشرين الأول - أكتوبر هو : الشهر العاشر في السنة حسب التقويم الغريغوري، وأحد الأشهر السبعة التي يصل عدد أيامها لواحد وثلاثين يوماً. ويسمى تشرين الأول في بلاد الشام والجنوب، وذلك حسب اللغة والتقويم السرياني القديم. اسم شهر أكتوبر تأتي من اللاتينية "أُكْتُو octo" أي ثمانية بالعربية، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوري .

11- نوفمبر / (تشرين الثاني) :
نوفمبر هو : الشهر الحادي عشر في التقويم الغريغوري. وتعود التسمية إلى اللاتينية "نُوڤَمْ novem" وتعني تسعة بالعربية أي : الشهر التاسع، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوري. يسمى هذا الشهر تشرين الثاني في بلاد الشام والعراق، ونونبر في المملكة المغربية.

12- ديسمبر / (كانون الأول) :
ديسمبر (تكتب في المغرب : دجنبر، وفي موريتانيا: دجمبر) هو : الشهر الثاني عشر في السنة الميلادية حسب التقويم الغريغوري، أي الشهر الأخير من السنة حسب هذا التقويم. ويسمى هذا الشهر في بلاد الشام والعراق كانون الأول، ويذهب الدكتور فريحة إلى القول بأنه مشتق من جذر سامي مشترك هو جذر «كن» ومعناه الأساس والثبوت والاستقرار لأن الناس ينقطعون فيه عن العمل و «يكنّون» في دورهم. في المملكة المغربية دجنبر. عدد أيامه 31 يوماً.
يعود مصدر الاسم إلى اللغة اللاتينية ومعناه : "الشهر العاشر" (من دِيسِيمْ decem: عشرة)، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوري.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
 0  0  9970
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )