• ×

03:05 صباحًا , الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018



◄ وثيقة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.
إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا.
قال الله تعالى : كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (سورة آل عمران : 110). وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم.

من نحن ؟
نحن فريق عمل سعودي، ولدت لدينا مطلع العام الهجري 1429 فكرة تنفيذ مشروع مكتبة (عربية ـ ثقافية ـ تربوية) على (الشبكة العنكبوتية). ولتحقيق تلك الفكرة تقنياً تم التواصل مع العديد من الاستشارات العلمية التي آذنت بعون من الله بانطلاق مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية، وذلك يوم السبت المصادف الثامن والعشرين من شهر ربيع الأول 1429هـ الموافق الخامس من أبريل 2008م.
أي : أن مَنْهَل الثقافة التربوية مشروع مكتبة إلكترونية (اطلاع عام) باللغة العربية على الشبكة العنكبوتية العالمية.

● ومَنْهَل الثقافة التربوية وفق تعريف لوائح وأنظمة اللائحة التنفيذية للنشر الإلكتروني 1438هـ في المملكة العربية السعودية :
7- المنتدى : موقع إلكتروني يسمح لأعضائه بطرح مواضيع متنوعة، والتفاعل فيما بينهم من خلال إجراءات يحددها المسئول عنه.
شكراً لتواصلكم مع مركز الخدمات الإلكترونية ــ رقم الطلب : 9337. ويمكنكم التواصل معنا من خلال الرقم الموحد 1988 ــ تويتر /@Media_eServices وزارة الإعلام www.media.gov.sa

● ونسعد بمشاركاتكم الثقافية التربوية على الرابط التالي : (مركز استقبال المشاركات).

● ونفخر بإضافة كلمة في سجل الزائرين على الرابط التالي : (سجل الزائرين).

(الرؤية ـ الرسالة ـ الأهداف).
● الرؤية :
مَنْهَل فاعل وفق تصنيف شامل.
● الرسالة :
نشر الثقافة التربوية بأسلوب علمي، وخدمة مختلف أفراد المجتمع في سائر العلوم، والمساهمة في نشر رسالة الإسلام من مكة المكرمة.

الأهداف المشروعة.
يسعى منهل الثقافة التربوية إلى إنشاء مكتبة ثقافية تربوية على الشبكة العنكبوتية العالمية باللغة العربية تلبي احتياجات المجتمع من خلال :
1 ـ نشر الثقافة : (الإسلامية / الأسرية / المجتمعية / اللغوية / القصصية / الشعرية / الفلسفية / المكانية / الزمنية / التطبيقية / الصحية / التقنية / التربوية / الطلابية / الخاصة / الوظيفية / الإدارية / القانونية / التوثيقية / العلمية / المرجعية / الفنية "التراجم ــ التوقيعات ــ الرسائل" / المعرفية / الحوارية / الإعلامية / الاقتصادية / العسكرية / العامة).
2 ـ الدفع بالتفاعل الجاد بين (المثقفين ـ التربويين).

الأهداف غير المشروعة.
● إن جميع ما يتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ومختلف التشريعات القانونية المطبقة في المملكة العربية السعودية (لوائح وأنظمة اللائحة التنفيذية للنشر الإلكتروني 1438) يُعتبر من الأهداف غير المشروعة، وخاصة :
1 ـ نشر (الأخبار / المعلومات / .. الخ) ذات الطابع السياسي البحت، أو المتضمنة أسماء سياسيين.
2 ـ نشر (الأخبار / المعلومات / .. الخ) ذات العلاقة بالصراعات (المذهبية / الطائفية / الحزبية / السياسية / .. الخ).
3 ـ نشر (الأخبار / المعلومات / .. الخ) ذات العلاقة بالخلافات (الرسمية / الشخصية) مع المنظمات (الحكومية / الخاصة / .. الخ).
4 ـ السعي لدى المنظمات (الحكومية / الخاصة / .. الخ) بطلب أو متابعة (التوظيف / الدراسة / البلاغات / الشكاوى / .. الخ).
5 ـ توفير (الكتب المطبوعة / الدراسات العلمية / البحوث الإجرائية / أوراق العمل / الوثائق / التشريعات / الملخصات / .. الخ).
6 ـ إعطاء معلومات شخصية عن (الكتاب المشاركين في منهل الثقافة التربوية / المسؤولين في مختلف المنظمات / .. الخ).

إجراءات النشر.
● مع عدم الإخلال بالحقوق (التنظيمية ـ العلمية)، تتولى إدارة مَنْهَل الثقافة التربوية :
1 ـ نشر المشاركات الثقافية التربوية.
2 ـ نشر الوثائق النظامية على الشبكة العنكبوتية.
3 ـ نشر الثقافة الإعلامية (الأخبار المتنوعة) مع التركيز على أخبار المجتمع (الخاصة / العامة) (التربوية / التعليمية).
4 ـ نشر فعاليات المناسبات الاجتماعية : (الاحتفالات / التكريم / التهنئة / التبريك / الترفئة / التقريظ / الندب / العزاء / المواساة / الرثاء / التأبين / المناجاة / الشكر).
5 ـ نشر (تعليقات / أراء / مداخلات / تعقيبات) (المثقفين / التربويين).

محتويات مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.
لا يدّعي منهل الثقافة التربوية أن كل محتويات المكتبة من إعداد فريق العمل (أي : إدارة مَنْهَل الثقافة التربوية)، ونعتقد أن الأمانة العلمية خلق لا يمكن فرضه بالقانون، ومفهوم حقوق الملكية هو مظهر حضاري، وفي الأصل إسلامي، يطبقه من كان واعياً متفهماً، لأن عدم ذكر المصدر يعني أنك تنسبه لنفسك.

(مصادر ـ مراجع) مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.
خصّص مَنْهَل الثقافة التربوية قائمة بالمواقع الإلكترونية بعنوان (قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية)، وهو يحتوي على قائمة المراجع على الشبكة العنكبوتية التي استفادت منها (إدارة منهل الثقافة التربوية أو الكتاب المشاركين) في بناء المكتبة (أي : التوثيق العلمي للمحتويات).
إن تدوين مصطلح (قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية) في نهاية المادة المنشورة يُشير إلى أنها من (إعداد آخرين) (منقول).

الروابط المتصلة بالمواقع الأخرى.
إن الموقع الإلكتروني "مَنْهَل الثقافة التربوية" على شبكة الإنترنت قد يحتوي على روابط ذات صلة بمواقع أخرى على الشبكة. وعليه، فإن إدارة الموقع غير مسؤولة عن الممارسات المتعلقة بجمع البيانات، أو بسياسات الخصوصية أو بمضمون تلك المواقع التي يمكن الوصول إليها عبر رابط من هذا الموقع.

المشاركات (آلية المشاركات).
● ينوه مَنْهَل الثقافة التربوية إلى التالي :
1 ـ وجوب توثيق المشاركات وفق الأساليب العلمية لتوثيق المعلومات حفظاً للحقوق الفكرية وتيسيراً للباحث عن المعلومة.
2 ـ يُمكن بعث المشاركات بصيغة (PDF) أو بصيغة (WORD) مع تعيين حفظ الحقوق.
3 ـ جهود الخير محفوظة عند الله، قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً) (الكهف : 30).

المشاركات (سياسة النشر).
1 ـ لا يتعامل مَنْهَل الثقافة التربوية مع مصطلح (التسجيل المبدئي)، فالمشاركات والتعليقات متاحة للجميع.
2 ـ لبعث المشاركة على الرابط التالي : (مركز استقبال المشاركات).
3 ـ لا تلتزم إدارة مَنْهَل بنشر كل المشاركات، ويخضع توقيت النشر لاعتبارات فنية لا علاقة لها بالمادة العلمية أو مكانة الكاتب.
4 ـ نعتذر عن نشر المشاركات التي لا تتضمن الاسم الحقيقي ــ ثلاثياً على الأقل ــ (المسلمون عند شروطهم في تدوين الاسم).
5 ـ نعتذر عن نشر المشاركات التي تتعارض مع (المعتقدات الدينية / النظم التشريعية / العادات الاجتماعية / التقاليد المجتمعية).
6 ـ نعتذر عن نشر المشاركات التي تتطرق إلى (أسماء / منظمات) بهدف الإثارة الإعلامية أو الطلبات الرسمية أو النقد اللاذع أو التجريح.

المشاركات (سياسة التعليق).
● التعليقات على المواد المنشورة متاحة دون تسجيل، ومقتصرة على المواد التي تتضمنها الصفحة الرئيسة مع مراعاة :
1 ـ ستحجب التعليقات التي لا تتضمن الاسم الحقيقي ــ ثنائياً على الأقل ــ (المسلمون عند شروطهم في تدوين الاسم).
2 ـ ستحجب التعليقات التي تتعارض مع (المعتقدات الدينية / النظم التشريعية / العادات الاجتماعية / التقاليد المجتمعية).
3 ـ ستحجب التعليقات التي تتطرق إلى (أسماء / منظمات) بهدف الإثارة الإعلامية أو الطلبات الرسمية أو النقد اللاذع أو التجريح.

أعضاء المكتبة.
حفظاً للحقوق العلمية خصّص مَنْهَل قائمة بعنوان : أعضاء مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.

سياسة الخصوصية.
● تؤكد إدارة مَنْهَل الثقافة التربوية على التالي :
1 ـ لا يتبع مَنْهَل الثقافة التربوية أي مؤسسة أو منظمة حكومية ... فمنهل لثقافتك !
2 ـ ليس بالضرورة أن كل المواد المنشورة تعبر عن رأي إدارة مَنْهَل الثقافة التربوية.

حقوق الملكية.
القارئ الكريم : يحق لك الاستفادة من محتويات مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية في الاستخدام الشخصي غير التجاري.

إخلاء المسؤولية.
يسعى مَنْهَل الثقافة التربوية إلى تحقيق الجودة والدقة في إدارة المكتبة الإلكترونية، ولا تتحمل إدارة مَنْهَل الثقافة التربوية أي مسؤولية قانونية أو تبعات أدبية قد تنتج إثر الاستفادة من المعلومات الواردة في هذه المكتبة.

تطبيق مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.
تطبيق مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية لأجهزة الأندرويد على سوق Play

الاقتراحات والاستفسارات.
يسعد مَنْهَل الثقافة التربوية باستقبال الاقتراحات التطويرية والاستفسارات عن طريق الرابط : (مركز استقبال المشاركات).

كتب اللغة العربية
لسان العرب
أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور)
دار صادر

سنة النشر: 2003م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: خمسة عشر جزءا

الكتب » لسان العرب » حرف النون » نهل
نهل
نهل : النهل : أول الشرب ، تقول : أنهلت الإبل وهو أول سقيها ، ونهلت هي إذا شربت في أول الورد ، نهلت الإبل نهلا وإبل نواهل ونهال ونهل ونهول ونهلة ونهلى . يقال : إبل نهلى وعلى للتي تشرب النهل والعلل ، قال عاهان بن كعب :


تبك الحوض علاها ونهلى ودون ذيادها عطن منيم


أي ينام صاحبها إذا حصلت إبله في مكان أمين ، وأراد ونهلاها فاجتزأ من ذلك بإضافة علاها ، وأراد ودون موضع ذيادها فحذف المضاف . قال ابن سيده : وإنما قلنا هذا لأن الذياد الذي هو العرض لا يمنع منه العطن ، إذ العطن جوهر ، والجواهر لا تحول دون الأعراض ، فتفهمه ، وكذلك غيرها من الماشية والناس . والنهل : الري والعطش ، ضد ، والفعل كالفعل . والمنهل : المشرب ، ثم كثر ذلك حتى سميت منازل السفار على المياه مناهل . وفي حديث الدجال أنه يرد كل منهل . وقال ثعلب : المنهل الموضع الذي فيه المشرب . والمنهل : الشرب ، قال : وهذا الأخير يتجه أن يكون مصدر نهل وقد كان ينبغي أن لا يذكره ؛ لأنه مطرد . والناهلة : المختلفة إلى المنهل ، وكذلك النازلة ؛ وأنشد :


ولم تراقب هناك ناهلة ال واشين ، لما اجرهد ناهلها


قال أبو مالك : المنازل والمناهل واحد ، وهي المنازل على الماء . وأنهل القوم : نهلت إبلهم . ورجل منهال : كثير الإنهال . قال خالد بن جنبة الغنوي وغيره : المنهل كل ما يطؤه الطريق ، مثل الرحيل والحفير ، قال : وما بين المناهل مراحل ، والمنهل من المياه : كل ما يطؤه الطريق ، وما كان على غير الطريق لا يدعى منهلا ، ولكن يضاف إلى موضعه أو إلى من هو مختص به ، فيقال : منهل بني فلان أي مشربهم وموضع نهلهم ، وفي قصيد كعب بن زهير :


كأنه منهل بالراح معلول


أي مسقي بالراح . يقال : أنهلته فهو منهل ، بضم الميم . وفي حديث معاوية : النهل الشروع هو جمع ناهل وشارع ، أي الإبل العطاش الشارعة في الماء . ويقال : من أين نهلت اليوم ؟ فتقول : بماء بني فلان وبمنهل بني فلان ، وقوله أين نهلت أي شربت فرويت ؛ وأنشد :


ما زال منها ناهل ونائب


قال : الناهل الذي روي فاعتزل ، والنائب الذي ينوب عودا بعد شربها ؛ لأنها لم تنضح ريا . الجوهري : المنهل المورد وهو عين ماء ترده الإبل في المراعي ، وتسمى المنازل التي في المفاوز على طريق السفار مناهل لأن فيها ماء . الجوهري وغيره : الناهل في كلام العرب العطشان ، والناهل الذي قد شرب حتى روي ، والأنثى ناهلة ، والناهل العطشان ، والناهل الريان ، وهو من الأضداد ، وقال النابغة :


الطاعن الطعنة يوم الوغى ينهل منها الأسل الناهل


جعل الرماح كأنها تعطش إلى الدم فإذا شرعت فيه رويت ، وقال أبو عبيد : هو هاهنا الشارب وإن شئت العطشان أي يروى منه العطشان . وقال أبو الوليد : ينهل يشرب منه الأسل الشارب ، قال الأزهري : وقول جرير يدل على أن العطاش تسمى نهالا ، وهو قوله :


وأخوهما السفاح ظمأ خيله حتى وردن جبا الكلاب نهالا


قال : وقال عمرة بن طارق في مثله :


فما ذقت طعم النوم حتى رأيتني أعارضهم ورد الخماس النواهل


قال أبو الهيثم : ناهل ونهل ، مثل خادم وخدم ، وغائب وغيب ، وحارس وحرس ، وقاعد وقعد . وفي حديث لقيط : ألا فيطلعون عن حوض الرسول لا يظمأ والله ناهله . يقول : من روي منه لم يعطش بعد ذلك أبدا ، وجمع الناهل نهل ، مثل طالب وطلب ، وجمع النهل نهال ، مثل جبل وجبال ؛ قال الراجز :


إنك لن تثأثئ النهالا بمثل أن تدارك السجالا


قال ابن بري : وشاهد النهال بمعنى العطاش قول ابن مقبل :


يذود الأوابد فيها السموم ذياد المحر المخاض النهالا


وقال آخر :


منه تروي الأسل النواهلا


والنهل : الشرب الأول . وقد نهل ، بالكسر ، وأنهلته أنا لأن الإبل تسقى في أول الورد فترد إلى العطن ، ثم تسقى الثانية وهي العلل فترد إلى المرعى ؛ وأنشد ابن بري شاهدا على نهل قول الشاعر :


وقد نهلت منا الرماح وعلت


وقال آخر في أنهلت :

أعللا ، ونحن منهلونه

قال الأصمعي : إذا أورد إبله الماء فالسقية الأولى النهل ، والثانية العلل ، واستعمل بعض الأغفال النهل في الدعاء ، فقال : [ ص: 373 ] ثم انثنى من بعد ذا ، فصلى على النبي نهلا وعلا

والنهل : ما أكل من الطعام . وأنهل الرجل : أغضبه . والمنهال : أرض . والمنهال : اسم رجل . ومنهال : اسم رجل ؛ قال :


لقد كفن المنهال ، تحت ردائه فتى غير مبطان العشية أروعا


ونهيل : اسم . والمنهال : القبر . والمنهال : الغاية في السخاء . والمنهال : الكثيب العالي الذي لا يتماسك انهيارا .
إسلام ويب
 0  0  40715

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:05 صباحًا الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
(وثيقة / أقسام / أعضاء) مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.