• ×

07:24 صباحًا , السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018



◄ ثقافة التراجم : الاستشراق ــ المستشرقونَ.
■ تعريف الاستشراق :
الاستشراق اتجاه فكري يعنى بدراسة حضارة الأمم الشرقيّةِ بصفةِ عامّةٍ، وحضارةِ الإسلام والعربِ بصفةٍ خاصةٍ. وقد كانَ مقتصراً في بدايةِ ظهورهِ على دراسةِ الإسلام واللغةِ العربيةِ، ثمّ اتّسعَ ليشملَ دراسة الشرقَ كلّهُ، لغاتهِ، وأديانهِ، وتقاليدهِ، وآدابهِ.

■ تعريفُ المستشرقينَ :
المستشرقونَ : هم مجموعةٌ من علماءِ الغربِ الذين اعتنوا بدراسةِ الإسلام واللغةِ العربيةِ، ولغاتِ الشرق، وأديانهِ، وآدابهِ. ولعل أكثرُ هؤلاءِ المستشرقينَ هم من القساوسةِ المنتظمينَ في السلكِ الكنسي، فهم بمقتضى مهنتهم أصحابُ مهمّاتٍ تبشيريةٍ بحتةٍ. ومنهم آخرونَ موظّفونَ ببلدانهم، في الدوائر السياسيةِ، والإداريةِ المختصةِ بشؤون الاستعمار، بصفةِ باحثينَ، أو مستشارينَ، أو نحو ذلكَ.

■ أشهرُ المستشرقينَ :
• د . س . مرجيليوث D . S .Margoliouth :
مستشرقٌ إنجليزيٌ متعصّبٌ جدّاً ضد الإسلام ِ ، وهو من محرّري ( دائرةِ المعارفِ الإسلاميةِ ) ، وقد كانَ عضواً بالمجمّع ِ اللغوي المصري ، وعضواً بالمجمع ِ العلمي بدمشقَ ، ومن كتبهِ (التطوراتِ المبتكرةِ في الإسلام).
وقد اتهمَ النبيَّ صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلّمَ بتهم ٍ كثيرةٍ ، وبأوصافٍ قذرةٍ ، منها قولهُ : (لقد عاشَ محمد هذه السنينَ الست بعد هجرتهِ للمدينةِ ، على التلصص ِ والسلبِ والنهبِ).
وهو أيضاً أستاذُ طه حسين ، ومنه نقلَ طه حسين بحثهُ عن الشعر ِ الجاهلي ، وأيضاً هو صاحبُ كتابِ (الإسلام ِ وأصول ِ الحكم) الذي نُسبَ إلى علي عبدالرازق.
وبالجملةِ فهذا المستشرق هو أخبثُ المعاصرينَ على الإطلاق ِ ، وأوقحهم ، وأجرأهم ، وأقلّهم حياءً وأدباً.

• فيليب حتّى Ph . Hitti :
لبنانيٌ نصرانيٌ أمريكيُ الجنسيةِ ، كانَ رئيساً لقسم ِ الدراساتِ الشرقيةِ بجامعة ِ برنستون بأمريكا ، وهو من أخبثِ المستشرقينَ ، ولهُ كلامٌ عن الإسلام ِ وعن النبي صلّى اللهُ عليهِ وسلّم ، بدلُّ على مدى حقدِهِ على الإسلام ِ ونبيّهِ ، وقد ملأ بحوثهُ بالكذبِ والافتراءِ وتزييفِ الحقائق ِ ، وقد كانَ مستشاراً في وزارةِ الخارجيةِ الأمريكيةِ ، في شئون ِ الشرق ِ الأوسطِ ، ويكرهُ أن ينسبَ للإسلام ِ أي فضل ٍ أو خيرٍ ،
من كتبهِ ( تاريخُ العربِ ) وهو كتابُ مليءٌ بالحقدِ والطعن ِ على الإسلام ِ ، والسخريةِ بنبيهِ محمّدٍ صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلّمَ ، ومن كتبهِ أيضاً ( تاريخ سوريا ) ، وكتاب ( أصل الدروز ِ وديانتهم ) .

• هنري لامنس اليسوعي H . Lammens :
فرنسيٌ حاقدٌ ، وهو أحدُ محرّري ( دائرة ُ المعارفِ الإسلاميةِ ) ، شديدُ التعصّبُ ضدِ الإسلام ِ ، لدرجةٍ أقلقت بعض المستشرقينَ أنفسهم ، من كتبهِ ( الإسلام ) ، وكتاب ( الطائف ) .

• هـ . أ. ر . جب H . A . R . Gibb :
انجليزي من مواليد الاسكندريةِ ، وهو خليفة ٌ لمرجليوث في جامعة اكسفورد ، وهو أحدُ المستشرقينَ الذين يهاجمونَ الإسلامَ من طرفٍ خفيٍ ، وإن كان يُظهرُ في الظاهر ِ أنّهُ منصفٍ ، وتتسمُ كتاباتهُ بالعمق ِ ، ولا يظهرُ الطعنُ فيها إلا لمن سبر غورَ كتبهِ ، وأحسن قراءة َ ما بينَ السطور ِ .
ومن كتبهِ ومؤلّفاتهِ : كتابُ ( طريق ِ الإسلام ِ ) ألّفهُ بالاشتراكِ مع آخرينَ ، وقد تُرجمَ للعربيةِ ، وكتابُ ( الاتجاهاتُ الحديثة ُ في الإسلام ِ ) وقد تُرجمَ للعربيةِ ، وغيرها ، وهو أحدُ محرّري دائرةِ المعارفِ الإسلاميةِ .

• بيرنارد لويس :
يهوديٌّ متعصّبٌ وهو من الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيّةِ ، كانَ في ابتداءِ أمرهِ يحملُ توجّهاتٍ يّةٍ ، ثمَّ في فترةِ الستّيناتِ تحوّلَ وانقلبَ إلى داعيةٍ من دعاةِ الصهيونيّةِ وحاقداً على كلِّ ما يمتُّ إلى الإسلامِ والمسلمينَ بصلةٍ .
ويعتبرُ لويس أحدَ أهمِّ المنظّرينِ الروحيينَ لمدرسةِ المحافظينَ الجددِ في أمريكا ، ويعتبرُ كذلك أحد أهم الباحثينَ الأمريكيينَ ، ولا زالَ يعيشُ حتّى الآن وعمرهُ يزيدُ على التسعين ، ويتقنُ سبع لغاتِ ، ولهُ دورٌ رئيسٌ في رسمِ السياساتِ الخارجيّةِ للحكومةِ الأمريكيّةِ وللحزبِ الجمهوريِّ

• كريستيان سنوك :
مستشرق هولندي أكمل دارسته العليا في قسم اللغات السامية عام 1880 حيث أتم رسالته بعنوان "مراسم مكة". رحل إلى مكة لدراسة الإسلام واللغة العربية عام 1884م حيث درس على أيدي علماء مكة حينذاك وأسلم لأجل نيل رضاهم وغير اسمه إلى عبد الغفار. أصبح محاضرا في جامعة ليدنن ومساعد رسمي لدى الحكومة الهولندية في الشؤون الاستعمارية.
■ شبكة الدفاع عن السنة.
image
image ثقافة التراجم : الاستشراق ــ المستشرقونَ.
برناردين شميث ـ مربية.
رديارد كبلنج ـ شاعر.
جوزيف موسى جوران ـ من رواد الجودة.
كيرستي كالجولايد : أول رئيسة لإستونيا.
نابليون بونابرت : قائد عسكري.
نيلسون مانديلا : زعيم أفريقي.
آخرون.
 0  0  2251
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:24 صباحًا السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.