• ×

11:38 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ لماذا تريد التفوق في دراستك أصلاً ؟
1. إرضاء لله عز وجل الرسول الكريم يقول : (إذا عمل احدكم عملاً فليتقنه) والنصوص التي تحث على العلم وطالب العلم عديدة.
2. إرضاء لوالديك فإن فرحة الأم بنجاح أبنها تكون مضاعفة عشرات المرات وهذا من بر الوالدين.
3. إرضاء لنفسك فإن الشخص الطموح لا يرضى أن يكون مع دون القوم ( ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر).

وتخيل معي هذا الموقف الذي توقف فيه الزمن وتضطرب فيه المشاعر ليلة ظهور النتائج، الكل يترقب، الهاتف لا يهدأ، اشعات من كل ناحية، سماع زغاريد اطلاق الزمامير العاب نارية وإنت تغلي لم تعرف للآن نتيجتك والكل ينظر فيك نظرة الريبة والشك ثم تخرج النتيجة ويقال لك راسب، ستضيق الدنيا عليك، تتزاحم الافكار، نفسك، شعور بالذهول، دموع أمك، نظرات الاشفاق، لا مكان للهرب إلا داخل اعماقكك تنطوي على نفسك، وتخيل معي أن كانت النتيجة ناجحاً وبتفوق : الزغاريد من كل صوب، تقفز تمرح وتغني، ترفع رأسك ليراك الناس، تذهب لتخبر الكل، تتمنى أن تحمل مذياعاً تسمع العالم كله والتهاني والتبريكات والسعادة والثقة.
شتان ما بين الموقفين أنت أختار، هذه هي الصورة التي يجب أن تتخيلها كلما فقدت حماسك تذكرها وسترجع إلى قوتك وارادتك.
ومن لم يذق مرّ التعلّم ساعة ● ● ● تجرع ذل الجهل طول حياته

■ كيف أتفوق بدراستي ؟!
1. حدد الهدف : ولا بد للطلاب من أن يحددوا لأنفسهم أهدافاً قصيرة الأجل وأهدافاً أخر طويلة الأجل، فالأهداف القصيرة الأجل هي التي يمكن إنجاز مهماتها وتحقيقها بالكامل خلال أسبوعين إلى عشرة أسابيع، مثل : أريد الحصول على تقدير ممتاز في هذا الفصل، وأما الهدف الطويل الأجل فهو مثل : أريد التخرج من الجامعة بمعدل ممتاز, واحصل على بعثة لمنحة دراسية أو متابعة الدارسة العليا في مجال التخصص.
2 . كن طموحاً في اهدافك : من طمح للمئة حصل على التسعين، ومن طمح إلى التسيعين حصل على الثمانين، ومن كان طموحه النجاح لم يحالفه الحظ لأن الإنسان أن كان ادؤه جيد فالنتيبجة مقبولة وإن كان ادؤه ممتاز النتيجة جيدة ولكي تكون النتيجة ممتازة يجب أن يكون ادؤك متميزاً.
3 . اختر أصدقائك بعناية فائقة : قل لي من صديقك أقل لك من أنت.
4 . ثق بقدراتك الذاتية : أن الثقة بالنفس والثقة بالقدرات الذاتية هما أول متطلبات النجاح الدراسية.
5 . أنت تملك ما كل أدوات النجاح : اسمع هذه الحقائق، يملك الإنسان مئة مليون عصب استقبال حس _ بصري اكرمنا الله بها، يملك الإنسان نظام سمعي بالغ الدقة رائع التصميم باهر العمل والأداء، يملك الإنسان (500) عضله في جسمه تحمله أينما يريد، وأكثر من (200) عظمه، وأكثر من (100) كيلو متراً من شبكات الشرايين والأوردة، وقلباً ينبض أكثر من مائة ألف نبضة يومياً دون توقف، ويضخ اكثر من أربعة آلاف جالون من الدم ثم تقول لي أريد حلاً سحرياً كافأ نفسك فمثلاً : إذا حدد لنفسك الحصول على درجه ممتاز فيستحسن أن تكافئ نفسك على هذا الإنجاز.
6 . حاول حل المشكلات الشخصية : (رتب مكتبك ترتب افكارك) (حاول تنميه الصبر عندك).
7 . تناول وجباتك بذكاء : (أرجع إلى أصحاب الاختصاص في ذلك).
8. واظب على حضور مقرراتك الدراسية : (غياب محاضرة ، غياب معلومة قد تكون السبب في نجاحك)، ضع جدولاً دراسياً لنفسك تراعي أيام العطل وأيام الدوام ، ونوع في دراستك خلال الأيام، حاول تطوير التركيز أثناء الدراسة (وما جعل الله لأحد من قلبين).
9 . الدراسة مع سماع الاغاني، المحاضرات : خطأ.
10 . أختر مكاناً مناسباً للدراسة.
11. حينما كنت اسأل عن الوقت اللازم للدراسة كنت أجيب ليس المهم كم ساعة تدرس، المهم كم تنجز في هذه الساعة، فقد تنجز المطلوب منك في 3 ساعات وقد تنجزه في ست ساعات، المهم ألا يمضي اليوم إلا وأنت قد أنجزت واجباتك.
12 . تغيير عاداتك الدراسية : فإن الطالب دائماً يبدأ من أول الكتاب حتى يصل لأخره، ابدأ من العكس، ابدأ من آخر الكتاب لأول الكتاب لأن معدل تركيز الإنسان وانتباه يقل تدريجياً، وابدأ من العكس على مستوى دروس الوحدة، وابدأ من العكس على مستوى النقاط إذا استطعت استيعاب المادة بكلا الطريقتين فإنك قد ثبتت معلوماتك.
13 . النقاط عسيرة الفهم، صعبة الفهم، سرعة نسيانها : (ضعها في دفتر صغير) وسجلها وادرسها منفصلة بمعزل عن الدرس، وأفهما وأحفظها جيداً ثم أرجع الكتاب وادمجها ثانية.
14 . أفهم واستخدم استرتيجية المفتاح : (لا داعي لأن تحمل البيت فوق ظهرك أن اغلقته بمفتاحك) افهم الفكرة أولا، ركز في حفظ نقاط الفكرة على كلمات معينة لأنك في الامتحان حينما تتذكرها تستطيع ان تكمل الفكرة كاملة (اجعل لكل فكرة مفتاحاً) وكما تستطيع عمل ميدالية فإنك تستطيع جمع تلك الكلمات لتؤدي جملة مفيدة.
مثال : ما هي مزايا تنظيم الفريق ؟
الاجابة :
1. التجاوب السريع مع حاجات الزبائن.
2. السرعة في اتخاذ القرار لزيادة الكفاءة.
3. تقليل المعوقات بين الأقسام لتحقق قدر أكبر من التعاون والتنسيق.
4. رفع الروح المعنوية للعاملين بسبب مساهمتهم بشكل فعال في اتخاذ القرار.
5. تقليل العبء الاداري للمديرين حيث يساهم الفريق في العملية الإدارية.
6. توسيع افق الموظفين وزيادة تقديرهم لأعمالهم ودورها في تحقيق أهداف المؤسسة بشكل عام.
الآن علينا أن نفهم كل فكرة على حدة، نحفظ كل نقطة على حدة نركز على الكلمات التي ستفتح لنا باقي الفكرة : تقليل العبء، توسيع افق، المعوقات، سرعة القرار، حاجات الزبائن.
اتخذت الإدارة قرار سريعاً بتقليل عبء العمل عن العمال لأنها تريد له ما لراحة وتوسيع افقهم، مما أدى إلى زيادة الانتاجية والعمل على تلبية حاجات الزبائن.
أو هناك الاسلوب التخيلي : ذهبت للتسوق فشاهدت عجوزاً يحمل اكياساً فقررت بسرعة أن اخفف العبء عنه، وحينما تناولت الأكياس دفعني واعتقدني لصاً مما أدى إلى توسيع افقي في كيفية معاملتي للآخرين، ودخلت السوبر ماركت وجدت مدير المحل يدعو الموظفين لزيادة انتاجيتهم والعمل بسرعة على تلبية حاجات الزبائن. أن اتوقع أن الجميع عرف على الأقل مفاتيح جواب ما هي ميزات الفريق ؟ نسيت تذكر القصة.

15 . كي لا تشعر بالملل اثناء دراستك : غير من وضعيتك إن كنت جالساً قف وأمشي، إن كنت تدرس بصمت أرفع صوتك وهذا الأكثر نفعاً لأنه يركز المعلومة في ذهنك، أن كنت في غرفة لما لا تخرج قليلاً تحت الشمس وقم ببعض الحركات الرياضية.
16. أدرس من نسخة واحدة ولا تحتفظ بآلاف الاوراق والملخصات والكورسات والامتحانات فكل هذا يعمل على ارباكك : حينما تركز في نسخة كتابك تخيل وكأن عينك كاميرا تخزن (صور) الكتاب صورة صورة، لأننك في كثير من الأحيان تتذكر الإجابة من شكل ترتيب النقاط.
17 . استعن بالرسومات التوضيحية والاشكال والتصاميم وابدع في ذلك لأنها ستختزن في ذاكرتك.
18 . تعلم مهارة تدوين الملاحظات : دون ملاحظاتك، لا تؤلف كتاباً جديداً، استعمل أقلام التحديد، ضع خطوطاً، استخدم رموزك الخاصة (نجمة - مهم - صح - حفظ - x - غير مهم - وهكذا).
19 . تعلم دقة الملاحظة وفعلها : مهارة تساعدك على التفوق الدراسي كحفظ الاسماء بأن تنتبه لمن يعرف نفسه لك، ماذا كان يلبس المعلم، من هو الغائب في صفك، ما السلعة التي فقدت في السوبرماركت، (مع الممارسة ستتكون عندك).
سؤال لك : لو اغمضت عينك الآن هل تستطيع أن تحدد من كم لون تتكون (ربطة عنقي).

■ قصة : اكتشف توماس إديسون أن سبعة وعشرين من مساعديه اعتادوا كل يوم ولمدة ستة أشهر المرور في طريق معينة توصل من مصنع المصابيح إلى المصانع الرئيسية في (منلوبارك) بولاية نيوجرس وكانت هناك شجرة كرز تقوم على جانب الطريق، ومع ذلك لم يشعر بوجود هذه الشجرة أي شخص من هؤلاء السبعة والعشرين. ويقول : (إن عقل الإنسان العادي لا يلاحظ جزءاً من ألف مما تراه عيون المشاهدين، وضعف قدرتنا على الملاحظة ـ أية ملاحظة ـ لا يكاد يصدق !).

 0  1  14082
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:38 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.