• ×

10:13 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

◄ تنظيم إجازة الامتحان الدراسي في المملكة العربية السعودية.
■ رقم التعميم : 33323144
■ تاريخ التعميم : 16 / 2 / 1433هـ.

■ نص التعميم :
نظراً لكثرة ما يرد للإدارة من استفسارات حول أحقية منح الموظف لإجازة الامتحان وكيفية التعامل في مثل هذه الحالات.
وحيث أن المادة (التاسعة) من لائحة الإجازات في نظام الخدمة المدنية والتي نصت "للموظف الحق في التغيب عن عمله براتب كامل المدة اللازمة لأداء الامتحان الدراسي بشرط أن يُقدّم ما يُثبت أداء الامتحان ومدته" ـانتهى.
فقد ورد في الاستفسارات من دليل الآراء النظامية الصادرة من وزارة الخدمة المدنية ـ المملكة العربية السعودية ـ والمتضمنة (إلزام الموظف الحضور في اليوم الذي لا يؤدي فيه امتحاناً، أما إذا كان يُؤدي الامتحان في بلد آخر غير مقر عمله ولا يستطيع الحضور في اليوم الذي لا يُؤدي فيه امتحان فتكون مدة الامتحان من بدايته إلى نهايته وتدخل منها الأيام التي لا يُؤدي فيها امتحاناً لأنها لازمة لأداء الامتحان) انتهى.
للإحاطة والتقيد بما جاء بعاليه وإنهاء إجراءها من قبل الرئيس المباشر بعد التأكد من مطابقتها للائحة دون الرجوع للإدارة ولا يصدر بها قرار.
مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة


■ من النصوص المعتمدة في إجازة الامتحان .
image

■ الآراء المعتمدة في إجازة الامتحان .
س / إذا تقدم موظف بطلب السماح له بالتغيب لمدة شهرين لمناقشة رسالة الماجستير فهل يُمكن السماح له على أساس أن هذا التغيب إجازة امتحان ؟
ج / يُمنح إجازة عن فترة الامتحان الفعلية فقط، لأن مناقشة الرسالة لا تستغرق هذه المدة ولا تعتبر أداء للامتحان الذي نصت عليه اللائحة.

س / هل تشمل إجازة الامتحان من يؤدون الامتحان في الخارج ؟
ج / يجوز منح إجازة الامتحان في داخل المملكة أو خارجها وتعتبر أيام السفر من المدة اللازمة لأداء الامتحان.

■ وللتأكيد فإن الفقرة (ج) من المادة النظامية أبانت أن إجراءات منح إجازة امتحان تتضمن :
1 ـ يلزم الموظف الذي سيؤدي الامتحان إشعار رئيسه المباشر قبل بدء الامتحان ، كما يلزمه ما يُثبت حضوره للامتحان موضحاً فيه تاريخ بداية الامتحان ونهايته.
2 ـ ليس هناك داع لإصدار قرار بإجازة تأدية الامتحان.

■ إجازة الامتحان الدراسي في نظام العمل :
المرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 23 / 8 / 1426هـ، الذي اعتمد نظام العمل 1426هـ، وتحديداً في الباب السادس (شروط العمل وظروفه)، الفصل الرابع (الإجازات)، المادة (115) ونصها : (للعامل المنتسب إلى مؤسسة تعليمية الحق في إجازة بأجر كامل لتأدية الإمتحان عن سنة غير معادة تحدد بعدد أيام الإمتحان الفعلية، أما إذا كان الامتحان عن سنة معادة فيكون للعامل الحق في إجازة دون أجر لأداء الإمتحان. ولصاحب العمل أن يطلب من العامل تقديم الوثائق المؤيدة لطلب الإجازة وكذلك ما يدل على أدائه الامتحان وعلى العامل أن يتقدم بطلب الإجازة قبل موعدها بخمسة عشر يوماً على الأقل. ويحرم الامل أجر هذه الإجازة إذا ثبت أنه لم يؤد الامتحان، مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية).

■ إدارة منهل الثقافة التربوية :
مما سبق أعلاه يتضح نفي اشتراط موافقة جهة العمل على أداء الاختبار.

 0  0  12237
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:13 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.