• ×

02:06 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ نموذج التدريس المباشر .
يطلق على اسم نموذج التدريس المباشر عدة تسميات منها التدريس التفاعلي، التدريس الواضح، التدريس الصريح والتعلم النشط، والتعلم البناء.

■ مراحل نموذج التدريس المباشر :
1. نشاط التركيز ـ بؤرة ـ الاساسي : وهي العملية التي يتم من خلالها تنبية الطالب نحو الدرس أو توجيه تركيز الطالب نحو الدرس، وتهدف هذه المرحلة إلى توجية الطالب إلى المادة الجديدة في بداية نموذج التدريس المباشر، حيث ان الطالب عندما تبدأ الحصة يكون مشغول بأفكار مختلفة وبالتالي نحتاج إلى توجيه انتباه الطالب نحو مادة الدرس والتخلص من الأفكار السابقة.
2. صياغة الأهداف وتوضيح الأهداف : تعتبر هذه المرحلة من مراحل نموذج التدريس المباشر ومن الأهمية أن يتم عرض الهدف من الدرس في مرحلة مبكرة بحسب هذه الإستراتيجية وتوضيح للطالب الغاية أو ماهية الأشياء التي من الممكن الاستفادة منها في حياتهم الواقعية وماذا يمكن الاستفادة منها في الدروس اللاحقة.
3. تقديم المحتوى وأداء نموذجي ـ مثال : يتم تقديم المحتوى إلى الطلاب من معرفة و مهارات وإجراءات، ويتم عرض المحتوى بعدة طرق من خلال المعلم أو عرض فيديو أو التكنولوجيا مثل : البرمجيات والقراءة، أو من خلال موقع ويب، ويجب أن يتم عرض المحتوى بشكل واضح ومنهجي ومناسب لسياق حياة الطلاب ويجب أن يتم تقديم المحتوى بما يتناسب مع إمكانات الطلبة وقدراتهم وإعطاءها بطريقة دقيقة، ويجب توفير النمذجة من خلال الإرشادات اللفظية والحركية والبصرية ويمكن استخدام آلية التفكير بصوت مرتفع، ويم استعراض النموذج بخطوات متسلسلة واضحة، ويتم كتابة هذه الخطوات أمام الطلبة، كما من الأهمية تقديم نماذج متنوعة ومختلفة، ويمكن تقديم نماذج من الطلبة، واعطاء النماذج يسهم في تحفيز الطلبة للتعلم.
4. فحص الفهم والاستيعاب : وذلك من خلال طرح أسئلة محددة، وإعطاء تدريبات، وطرح أسئلة محددة للكشف عن مدى استيعاب وفهم الطلبة، وسرعة طرح الأسئلة وعادة يتم تحقيق مستويات التفكير الأولى في مستويات بلوم وهي المعرفة والفهم والاستيعاب، ويجب أن يتم صياغة الأسئلة بطريقة جيدة، حتى يتم توفير الملاحظات، ويمكن إن إجابات الطلبة لا تعطينا انطباع عن مدى فهم الطلبة بسب الحرج أو الخوف وعدم الرغبة في الإجابة، ومن الممكن أن نسلط الضوء على إجابات الأسئلة ومن الحكمة أن يقوم المدرس بإعطاء وقت للطلبة حتى يرفع الطلبة أيديهم للإجابة على الأسئلة، ويمكن أيضاً السماح لهم بمناقشة الإجابة مع زملائهم الطلبة حتى يجيبوا على السؤال، ويمكن استخدام أيديهم في التعبير عن الإجابة واستخدام الرموز، ونجد إنه من الممكن الانتقال عبر هذه المراحل وعرض النماذج والتأكد من فهمها والعودة وعرض نموذج آخر والتأكد من مدى استيعابهم.
5. الممارسة الموجهة والممارسة والمستقلة : هناك طريقتان للتأكد من فهم الطلاب واستيعابهم من خلال الاستماع إلى ما يقولونه، ومراقبة ما يفعلونه، بشكل جماعي قبل البدء في ملاحظتهم بشكل فردي، وتعتبر عملية إعطاء التدريبات والتمارين تعتبر الطريقة الأولى لفحص الطلاب بشكل فردي، ومن الممكن إعطاء الطلبة عدد من التمارين التي يقومون بحلها ورفع الأيدي حين الانتهاء من حلها، لمعرفة ما حققوه الطلبة من انجاز، وخلال متابعة الحل الفردي يقوم بتوجيه الطلبة بشكل فردي والتعرف على أخطائهم ومعالجتها في حينه، ويجب استبعاد عن الطلبة عن بعضهم في حل التمارين وإذا وجد المعلم أن بعض الطلاب لا يزالون لا يتقنون المهمة فانه من الممكن إعادة المادة لهؤلاء الطلبة، ومن الممكن تكليف بعض الطلبة الذين أتقنوا المهمات بالقيام بتدريب الطلبة.
6. الإغلاق : الخاتمة هي بمثابة إعطاء تلميح عن الدرس القادم، أو النشاط عن الدرس القادم، ويجب أن تكون ختم ذهني وجمالي، من خلال توضيح للطالب ما تم تعلمة، فإن هناك العديد من الطلبة عندما يتم سؤالهم عن ما الأشياء التي أخذوها فإنهم يجيبون بلا شيء ومن هنا يمكن من خلال الخاتمة إعطاء ملخص للطلبة فمن الممكن أن يقول للطلبة إذا سألك أهلك عن ما الأشياء التي أخذتها فتكون عن طريق الخاتمة.
7. الممارسة المكثفة الموزعة : وهي المرحلة التي يتم فيها تعليم الطالب دون مساعدة المعلم أو مساعدة أحد زملاءه الطلبة، من خلال الواجبات المنزلية ويجب أن يكون المعلم حذراً بإعطاء الواجبات المنزلية قبل التأكد من مدى فهم الطالب للدرس حتى لا يتم تعزيز الأخطاء لديهم.

● ملخص للمراحل :
المرحلة ـ نشاط المعلم ـ دور المعلم ـ استجابة الطالب ـ ملاحظات.
نشاط التركيز : يقدم نشاطاً سريعاً (لمدة 2- 3 دقائق) ينشغل الطلبة فيه ويجذب انتباههم ويشجعهم على التفكير يجيبون عن الأسئلة ويشاركون في النشاط قد يتضمن مراجعة للدرس السابق أو مهارة مرتبطة.
صياغة الأهداف : يصف بلغة الطالب ما الذي سيفعلونه ـ يتوقع منهم في درس اليوم الاستماع ضبط المفردات لتتناسب معه ولا سيما مجموعة من الطلاب.
توضيح الأهمية : يصف بلغة الطالب ما الذي سيفعلونه ـ يتوقع منهم في درس اليوم الاستماع يعدل المصطلحات التي يستخدمها للتوافق مع فئات محددة من الطلبة.
تقديم المحتوى : يقدم محتوى الدرس بتتابع الاستماع وملاحظة التدريس يجهز ويعد تدريساً واضحاً ويقدمه بشكل منظم.
توضيح النموذج المثال : يعرض المهارات والاجراءات، ويفكر بصوت مرتفع الملاحظة أنتظر في استخدام نماذج بصرية وسمعية وبدنية.
فحص الفهم والاستيعاب : يطرح أسئلة محددة لتقويم فهم الطلبة للمحتوى والاجراءات والمهارات التي علمها الإجابة على الأسئلة بشكل فردي، بشكل جماعي، لفظيا، وبالاشارة يطرح أسئلة تفحص فهم الطالبة أثناء تقديم المحتوى وينمذج التتبعات عند الحاجة.
يوفر ممارسات تدريبات موجهة : يوفر ويوجه ممارسات قصيرة، ويترك الطلبة الذين صاروا قادرين على الممارسة المستقلة يؤدي المهمة أو العمل منفرداً من خلال المحتوى أثناء مراقبته كرر مراقبة وفحص عمل الطالب لتصويب أخطائه.
الاغلاق : يلخص يربط بين اجزاء الدرس ويؤكد على أهمية المحتوى وقد يشمل أيضاً التهيئة للموضوع اللاحق (غداً) تلخيص أو التعليق على محتوى الدرس توفير إغلاق أكثر فعالية عندما الطلاب المشاركة.
تقديم ممارسات مكثفة : تقديم فرص متكررة لممارسة المهارة يمارس المهارة أو يعمل على المحتوى يفضل أن تتبع فترات الممارسة المكثفة الاتقان المبدئي للهدف مباشرة في الأيام اللاحقة لضمان التعلم الأمثل.
تقديم ممارسات موزعة : وفر ممارسات قصيرة متقطعة على مدى السنة الدراسية للاحتفاظ بالمهارات ممارسة مهارة أو يعمل مع المحتوى ربما تفي الواجبات البيتية القصيرة بالغرض.

● التدريس المباشر ونظرية التعلم :
السلوكية .................................... التدريس المباشر
يتم تقديم المعلومات بكميات صغيرة ... تحليل المهمة ـ تفكيكها ـ تقديم المحتوى.
فرص متعدة لتقديم التغذية الراجعة ...... فحص فهم الطلبة.
استخدام السؤال والاجابة .................. فحص الفهم.
الحصول على استجابات الطلبة .......... فحص الفهم.
ترتيب الأسئلة وفقاً للصعوبة .............. تحليل المهمة ـ تقديم المحتوى.
اطوار التعلم عند غانيية ............. معالجة المعلومات ........... التدريس المباشر

اطوار التعلم عند غانيية ............. معالجة المعلومات ........... التدريس المباشر

جذب الانتباه ................................. الاستقبال ................ نشاط التركيز
صوغ الأهداف ................................ الدافعية ................... صياغة الأهداف و توضيح الأهمية
استدعاء المعرفة السابقة ................ الاستدعاء ................ نشاط التركيز
تقديم المثير ................................. الاستقبال ................ تقديم المحتوى
توفير التوجيه ................................ التفسير ................. إظهار النموذج المثال
توفير التغذية الراجعة ...................... التعزيز ...................... فحص الفهم
طلب إظهار الأداء ........................... الاستدعاء ................ الممارسة الموجهة
تقويم الأداء .................................. الاستدعاء ................ الممارسة المستقلة
الاستدعاء بالتلميح ....................... الاستدعاء ................ الممارسة الموزعة المكثفة

● خلفية موجزة عن النموذج :
في العام 1370 انشغل البحث التربوي في تحديد السلوكات التعليمية الفاعلة، وفي هذا تم فحص ممارسات معلمي المرحلة الأساسية الذين كان طلابهم يتفوقون في نتائج الاختبارات المقننة مع الانتباه هنا إلى أن هذه الدراسات ساوت نجاح الطلبة بالتحصيل في اختبارات الرياضيات ومهارات القراءة، وفي مستويات المعرفة والفهم من مستويات تصنيف بلوم بصورة أساسية وقد أظهرت نتائج هذا البحث أن المعلمون الفاعلون يستخدمون سلوكات متشابهة في عرض الدرس.
فهم يسلكون طرقاً محددة في التدريس، وقد شكلت هذه السلوكات والطرق العناصر الأساسية لما يدعى الآن التدريس المباشر.
1. وبدلاً من عرض المحتوى وإخبار الطلبة عنه، ثم تقديم واجبات وتدريبات صفية، أظهر المعلمون الذين شملتهم هذه الدراسات سلوكات.
2. طرح الأسئلة خلال الدرس لفحص فهم الطلبة للمحتوى أو العمليات التي تم تعليمها، وتوفير فرص متعددة لإجابات الطلبة عنها بطرق متعددة، وتقديم التعزيز الايجابي للإجابات الصحيحة، واعادة توجيه السؤال في حال كانت الإجابة عنه خاطئة، وإعادة تعليم كلما اقتضت الضرورة خلال الدرس وبسبب هذا التفاعل المستمر بين الطلبة والمعلم أمكن اعتبار التدريس المباشر اكثر تفاعلية من التعليم الصفي التقليدي.
3. وقد أظهرت معظم الدراسات أن هذا النمط من الممارسات التدريسية أدى إلى تحسينات جوهرية في تحصيل الطلبة في مهارات القراءة الأساسية ومهارات الرياضيات .. وقد أطلق على هذا النمط بشكل عام بالتدريس المباشر.

● متى نستخدم هذا النموذج :
1. هل محتوى الدرس في مستويات المعرفة، أو الفهم أو التطبيق من مستويات تصنيف بلوم للمجال المعرفي ؟
2. إذا كان العمل يتطلب التعامل مع الأجهزة والأدوات، فهل يفيد التدريس المباشر في تعليم إجراءات الاستكشاف العلمي والرياضي بوضوح ؟
3. هل الطلبة مستعدون مفاهيميا للتدريس الذي يقوده المعلم ؟، فإذا كنت تعمل في الحساب الرياضي مثلاً فإنهم سيكونون مستعدون أكثر إذا امتلكوا فهماً عميقاً للمفاهيم التي تنطوي عليها المهمة ومهارات يدوية للقيام بها.
4. هل يسمح استخدام التدريس المباشر لك بتدريس روتينات إدارة الصف وتنظيمه، أو إجراءات اللعب بطريقة فاعلة ؟
5. هل يجب تدريس محتوى الدرس باستخدام خطوات صغيرة متسلسلة لتوكيد تحصيل الطلبة ؟

الكاتب : عدنان مرجي
 0  0  11148
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:06 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.