• ×

05:16 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ ورد لمنهل الثقافة التربوية الاستفسار التالي :
● ما مصادر النظام الإسلامي ؟

■ الإجابة :
● تنقسم مصادر النظم الإسلامية إلى قسمين :
1- مصادر تستقى منها النظم الإسلامية.
2- مصادر تدرس من خلالها النظم الإسلامية.

● المصادر التي تستقى منها النظم الإسلامية هي :
♦ القرآن الكريم .
♦ السنة النبوية .
♦ الإجماع .
♦ القياس .

♦ القرآن الكريم :
تناولت آيات كثيرة من الذكر الحكيم نشاطات الإنسان في كل الماجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية وغيرها تقول الدكتورة فتحية نبراوي : لقد وجد المسلمون في القرآن الكريم كل ما يحتاجون إليه في تنظيم دولتهم وإدارة شؤونها وبناء مجتمعهم وتحديد علاقة الأفراد بالدولة وعلاقة الدولة برعاياها".
وتوضيح ذلك كما يلي :
1- السياسة في قوله تعالى : (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) وقوله : (وأمرهم شورى بينهم), وقوله : (وشاورهم في الأمر) وقوله : (إن فرعون لعال في الأرض وإنه لمن المسرفين)، وقوله : (يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله).
2- الاقتصاد في قوله تعالى : (وأحل الله البيع وحرم الربا), وقوله : (يمحق الله الربا ويربي الصدقات)، وقوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس) وقوله : (كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم).
3-الإدارة في قوله تعالى : (يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين) وقوله : (اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم).
4-التربية والتعليم في قوله تعالى : (اقرأ باسم ربك الذي خلق) وقوله : (ن والقلم وما يسطرون)، وقوله : (وإذ قال لقمان لابنه وهو يعضه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم، ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن), وقوله : (قال له موسى هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشداً).

♦ السنة النبوية المطهرة.
1- السياسة نجد أحاديث مثل (لا يحل لثلاثة يكونون بأرض فلاة إلا أمروا عليهم أحدهم) وقوله صلى الله عليه وسلم (سبعة يظلهم الله في ظل عرشه وذكر منهم إمام عادل) وقوله عليه السلام (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية).
2- الإدارة (من ولي من أمر المسلمين شيئاً فاحتجب دون ذوي الحاجة والخلة والمسكنة إلا احتجب الله دون حاجته وخلته ومسكنته يوم القيامة).
3- الاقتصاد (المحتكر ملعون) وقوله (لا يبع أحدكم على بيع أخيه) و (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا).
4- التعليم قوله عليه الصلاة والسلام (طلب العلم فريضة) وقوله عليه السلام (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين).

♦ الإجماع.
مثل إجماع الصحابة رضوان الله عليهم على وجوب الإمامة، وهو إجماع مبني على أساس من الكتاب والسنة.

♦ القياس.
والقياس كما عرفه الإمام الغزالي في المصطفى بأنه : "تعدية حكم من الأصل إلى الفرع بعلة محددة لا تعرف بمجرد فهم اللغة". أو إلحاق فرع بأصل في الحكم لعلة جامعة.

♦ الاقتباس.
الاقتباس من الأمم الأخرى مثل اقتباس الدواوين من الفرس واقتباس أنظمة المرور واقتباس المسلمين نظام الساعات المعتمدة في الجامعات من الغرب بعد أن كان الغرب قد اقتبس هذا النظام من نظام التعليم الإسلامي في المساجد حيث كان الطالب يختار الشيخ الذي يدرس عليه والمنهج الذي يرغب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  7924
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:16 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.