■ في ختام الشهر الكريم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. وكل عام وأنتم بخير.

إدارة الأزمات في الغزوات (الخندق أنموذجاً)

د. منيف علي المطرفي
1431/01/01 (06:00 صباحاً)
24225 قراءة
د. منيف علي المطرفي.

عدد المشاركات : «17».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إدارة الأزمات في الغزوات (الخندق أنموذجاً).
◗غزوة الخندق (الأحزاب) من أعظم الغزوات في التاريخ الإسلامي، وكانت إيذانا لنهاية أسلوب الدفاع والانتقال إلى أسلوب الهجوم، وكانت بحق غزوة الأزمات والمحن والخوف والابتلاء والزلزلة والصبر والجهاد والتوكل والاحتساب والإيثار والشجاعة، وصدق الله العظيم الذي يصف حال المسلمين حينذاك بقوله تعالى : (إذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالا شَدِيدًا (11)) الأحزاب، وكانت غزوة الخندق في شوال (5) من الهجرة وعدد قوات المسلمين (3000) رجل والأحزاب يربو عددهم على (10000) مقاتل من قبائل شتى.
وجدير بي تقديم مفهوم الأزمة للقارئ الكريم، فالأزمة هي لحظة حادة مفزعة شديدة الألم محيرة في ظل دائرة من عدم التأكد ونقص في المعلومات وقصور في المعرفة.

■ أما إدارة الأزمة فهي : عملية إدارية تهتم بالتنبؤ بالأزمات المحتملة عن طريق الاستشعار ورصد المتغيرات البيئية الداخلية والخارجية المولدة للأزمات، وتعبئة الموارد والإمكانات المتاحة للتعامل مع الأزمات بأكبر قدر ممكن من الكفاءة والفاعلية بما يحقق أقل قدر ممكن من الأضرار للمنظمة وللبيئة، والعاملين، مع ضمان العودة للأوضاع الطبيعية في أسرع وقت وبأقل تكلفة.
وسيكون منهجي في المقال كالتالي : اختيار عنوان للموقف، ومن ثم عرض الموقف باختصار، ويلي ذلك استنباط الكيفية التي أدار بها الرسول صلى الله عليه وسلم الأزمة.

■ الأخوة القراء :
لقد حاولت جهدي الاختصار كي لا أطيل عليكم في مقالي هذا، ولكني توقفت قليلاً متأملاً فوجدتني انهل من معين رسول الله صلى الله عليه وسلم ونهجه، فعزمت بعد التوكل على الله أن أبعث المقال كاملاً، فإخوة الإسلام لن يملوا ولن يلحظوا إطنابا وهم يعيشون سيرته وذكر شمائله.

image الثقافة العسكرية : العلوم العسكرية.
image الثقافة العسكرية : العلوم العسكرية # (1429).
image إدارة الأزمات في الغزوات (الخندق أنموذجاً) # (1431).
إدارة الأزمات في الغزوات (غزوة الخندق ــ 01).
إدارة الأزمات في الغزوات (غزوة الخندق ــ 02).
إدارة الأزمات في الغزوات (غزوة الخندق ــ 03).
إدارة الأزمات في الغزوات (غزوة الخندق ــ 04).
إدارة الأزمات في الغزوات (غزوة الخندق ــ 05).
إدارة الأزمات في الغزوات (غزوة الخندق ــ 06).
إدارة الأزمات في الغزوات (غزوة الخندق ــ 07).
أزرار التواصل الاجتماعي

ــ أحدث المواد المضافة (للقسم) :