من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : فوزي عوض السريحي.
إجمالي القراءات : ﴿11911﴾.
عدد المشــاركات : ﴿3﴾.

بعض العبادات السهلة اليومية وعظم أجورها.
■ بعض الأجور العظيمة لما نفعله من عبادات يومية، سهلة، وبسيطة، ولكنها عند الله ــ عز وجل ــ عظيمة.
● ما هو أجر الدعاء بعد الوضوء ؟
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ ـ أو فيسبغ الوضوء ـ ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء).

● ما هو أجر متابعة المؤذن بعد الآذان ؟
عن جابر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة).

● ما هو أجر كثرة الخطى إلى المساجد ؟
عن أبي هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من تطهر في بيته ثم مضى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطواته إحداها تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة).

● ما هو أجر من صلى العشاء والفجر في جماعة ؟
عن عثمان بن عفان رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله).

● ما هو أجر من صلى الفريضة في جماعة ؟
عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة).

● ما هو أجر صلاة الضحى ؟
عن أبي ذر رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة : فكل تسبيحة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهى عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى). السلامى (بضم السين وتخفيف اللام وفتح الميم) المفصل.

● ما هو أجر الصلاة على الجنازة ثم اتباعها حتى تدفن ؟
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان) قيل : وما القيراطان ؟ قال : (مثل الجبلين العظيمين).

● ما هو أجر من قال لا إله إلا الله ؟
عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه).

● ما هو أجر من سبح في دبر كل صلاة ؟
عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحمد الله ثلاثاً وثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين وقال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) رواه مسلم.

● ما هو أجر من قال سبحان الله وبحمده ؟
عن جابر رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة).

● ما هو أجر من يقرأ القرآن ؟
عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول : الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف).
عن عائشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران).

● ما هو أجر السنن الراتبة ؟
عن أم المؤمنين أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان رضى الله عنهما قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (ما من عبد مسلم يصلى لله تعالى كل يوم أثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة ! أو بُنى له بيتاً في الجنة).

image بعض العبادات السهلة اليومية وعظم أجورها.
بعض العبادات السهلة اليومية وعظم أجورها : أجر الوضوء.