• ×

01:37 صباحًا , الثلاثاء 1 جمادي الثاني 1438 / 28 فبراير 2017

مع جزيل الشكر ؛ إن جميع المشاركات المرسلة إلى منهل سيتم بمشيئة الله إدراجها تباعاً (تحقيقاً للاستفادة القصوى من المواد المنشورة في مَنْهَل اليوم ـ الشهر).

◄ العلوم العسكرية : التربية العسكرية.
■ تعرف التربية العسكرية بأنها :
خطة متكاملة لتنمية ونشر الوعي التربوي العسكري، من خلال برامج وأنشطة تهدف إلى تنشئة الأجيال المستهدفة بالقدر الذي يجسد فيها روح المسئولية والتشبع بمبادئ القوة والرجولة وحب الدفاع عن الوطن.

■ نشأة التربية العسكرية.
1. ورد في التاريخ بأن نشأة التربية العسكرية تحت مسمى (التجنيد الإجباري أو الخدمة الإلزامية) قامت أول ما قامت في عهد (الفراعنة) بدولة مصر القديمة هادفة إلى التنشئة العسكرية حيث كانت التهديدات والحروب تعصف بالاستقرار ولأجل تحقيق بعض الطموحات التوسعية والمادية وغيرها.
2. والقول الراجح يشير إلى أول من نظم وعمل على تطبيق وتنظيم (التجنيد الإلزامي) في شكل التربية العسكرية (ذاك الوقت) كان سيدنا علي (رضى الله عنه).
3. أياً كانت النشأة الأم للتربية العسكرية، سواء اتفقت أو اختلفت الآراء حول النشأة الحقيقية والفعلية، فهي قد نشأت من فكرة وشرارة ثم تطورت على مر التاريخ وعلى مختلف الممارسات التطبيقية وإستراتيجيات الأمم، لتصبح علم وإدارة قائمة بذاتها ترمي في محصلتها إلى إعداد الأجيال تربوياً وعسكرياً.
4. لو نظرنا للعالم من حولنا، نجد هناك الكثير من أوجه الشبه بين آراء الدول حول الطريقة والأسلوب المتبعان في تطبيق التربية العسكرية، بل ومسبباتها التي أتت بعد النشأة مترجمة لأهداف تراها تلك الدول هامة وحيوية، منها الوطنية ومنها التربوية وأخرى عسكرية.
5. فرغم الاختلاف وتباين الأهداف، تظل المصلحة واحدة أو متشابهه، فتربية الأجيال وإعدادها إعداداً تربوياً عسكرياً عاماً هو الهدف الهام الذي يسعى الغالبية على تلبية متطلباته وتبقى الأهداف ذات الخصوصية للبعض موضوع آخر ينظر إليه كل بمنظار يختلف عن الأخر ولو تشابهت الأسباب والمسببات.
6. الظروف الحولية، الإقليمية والدولية أحياناً قد أسهمت في نشأة بل وتطوير العديد من أنظمة (التجنيد الإلزامية أو التربية العسكرية)، فبنظرة إلى مترتبات الحروب المنصرمة في (فيتنام)، الكوريتين، وفي الإتحاد السوفيتي (سابقاً) والروسي وكوريا وكثير من الأمثلة الماضية والمعاصرة بما في ذلك (دول الطوق بمنطقة الشرق الأوسط) نجد أن نوع من التربية العسكرية فرض ويفرض نفسه وان اختلفت المسميات فمنهم من يسميه تجنيد إجباري وآخر (خدمة وطنية) لكن تبقى النتيجة واحدة.

image
image الثقافة التطبيقية : العلوم التطبيقية.
الثقافة التطبيقية : العلوم التربوية.
العلوم التربوية : تقنيات التعليم.
العلوم التربوية : الوسائل التعليمية.
العلوم التربوية : إستراتيجيات التدريس.
الثقافة التطبيقية : العلوم الاجتماعية.
العلوم الاجتماعية : علم الاجتماع.
العلوم الاجتماعية : علم التاريخ.
العلوم الاجتماعية : علم الجغرافيا.
العلوم الاجتماعية : علم الخرائط.
العلوم الاجتماعية : علم الاقتصاد.
العلوم الاجتماعية : علم السياسة.
الثقافة التطبيقية : العلوم الطبيعية.
العلوم الطبيعية : (الفيزياء ـ الكيمياء ـ الأحياء ـ الجيولوجيا ـ الفلك).
الثقافة التطبيقية : العلوم الرياضية.
العلوم الرياضية : التربية الرياضية.
الثقافة التطبيقية : العلوم الفنية.
العلوم الفنية : التربية الفنية.
الثقافة التطبيقية : العلوم العسكرية.
العلوم العسكرية : التربية العسكرية.
image قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

 0  0  3678
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:37 صباحًا الثلاثاء 1 جمادي الثاني 1438 / 28 فبراير 2017.