• ×

09:20 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ الثقافة الزمنية : الزمن.
■ الزمن في اللغة :
اسم لقليل الوقت وكثيره. يقال : زمان وزمن، والجمع أزمان وأزمنة. ويقال : أزمن الشيء أي طال عليه الزمن، وأزمن بالمكان أقـام به زماناً. ويقولون : لقيته ذات الزمين؛ فيراد بذلك تراخي المدة. والزمن والزمان لفظتان تحملان نفس المعنى، ولا فارق بينهما فهما تنتميان إلى مادة لغوية واحدة (الجزء رقم : 74، الصفحة رقم : 325).

■ أما مفهوم الزمن في اصـطلاح علماء المسلمين :
فهو مرتبط بمعناه اللغوي، فهو يعني : ساعات الليل والنهار، ويشمل ذلك الطويل من المدة والقصير منها.
وبذلك عرفه الزركشي إذ يقول : (إن الزمان الحقيقي هو مرور الليل والنهار، أو مقدار حركة الفلك) ولا يخفى ما بين هذا المعنى والمعنى اللغوي من ارتباط وثيق، وبالنظر في القرآن الكـريم، فإننا نجد أنه لم يستخدم مصطلح "الزمن" وإنما وردت فيه ألفاظ دالة على الزمن.

■ أما في السنة النبوية، فإننا نجد هذا المصطلح قد ورد في أكثر من موضع، ومن ذلك :
قوله صلى الله عليه وسلم : (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب).
وقوله صلى الله عليه وسلم : (يتقارب الزمان وينقص العمل، ويلقى الشح، ويكثر الهرج، قالوا : وما الهرج ؟ قال : القتل، القتل) هذا إضـافة إلى ورود المفردات الزمنية الأخرى كالدهر، والوقت، ونحوها (الجزء رقم : 74، الصفحة رقم : 327).

■ ولا بد من الإشارة هنا إلى وجود ارتباط وثيق بين مفهوم الزمن وبـين دلالته الفلسفية، ولذلك فإن قواميس اللغة، وكتب التاريخ والتفسير عندما تتحدث عن مفهوم الزمن، تتخذ مساراً فلسفياً مقصـوداً، بحيث يصعب بالتالي إدراك المعنى الأصلي للزمن بعيداً عن المذاهب الفلسفية، ونظراً لهذا الارتباط، فإني سأعرج - باختصار - على مفهوم الزمن في الفلسفة : فأفلاطون - على سبيل المثال - يرى أن الزمن حادث ومخلوق، ويدل على أن هذا هو مذهبه في الزمن، قول أرسطو : إن الأقدمـين جميعاً ما عدا أفلاطون اعتقدوا أن الزمان قديـم، أما هو، فقد جعله حادثاً، إذ قال : إنه وجد مع السماء، وإن السماء حادثة.
أما أرسـطو فهو يرى أن الزمن فعل واحد، وشـيء متصل، بسبب اتصال الحركة، وقد تصوره متصلاً وعد الوقفات فيه وهما؛ لأن الحركة والزمان لا بداية لهما ولا نهاية (الجزء رقم : 74، الصفحة رقم : 328).
وإذا ما انتقلنا إلى الفلسفة الإسلامية، نجد أن بعض الفلاسفة المسلمين قـد تأثروا بالفلسفة اليونانية، بينما حافظ الآخرون على هويتهم الإسلامية فأبو العلاء المعري من الفريق الأول، يقول بأن الزمن أزلـي أبدي، أي لا بداية لوجوده ولا نهاية، ونجد ذلك ماثلا في أشعاره، فهو يقول :
نزول كمــــــــــا زال أجدادنـــــــــا ● ● ● ويبقــــى الزمــــان علــــى مــــا نـــرى
نهـــار يضــــيء وليــــــل يجـــيء ● ● ● ونجــــــم يغـــــــور ونجـــــــم يــــــرى

بينما رفض الفريق الثاني من الفلاسفة المسلمين الانجرار وراء هذه الأقاويل، ووافقوا جمهور المسلمين في القول بحدوث الزمن ومخلوقيته، كما هو الأمر عند الغزالي والكندي وغيرهما.
وعند إلقاء نظرة على أقـوال الفلاسفة بشكل عام يتضح أن نظرتهم إلى الـزمن هي نظرة عقلية تجريدية، خاضعة إلى نجاح العقل وفشله، وإلى إبداعه وتقصيره، مما جعلهم يدخلون في متاهات عديـدة، ويضـطربون في أقوالهم على غير هدى، فيصيبون حينا ويخطئون أحياناً (الجزء رقم : 74، الصفحة رقم : 329) "مجلة البحوث الإسلامية ـ العدد الرابع والسبعون".

■ زمنية : اسم مؤنث منسوب إلى زمن (معجم اللغة العربية المعاصرة).

image
التقويم الهجري أو الإسلامي.
التقويم الهجري الشمسي أو التقويم الفارسي.
التقويم الميلادي أو الغريغوري أو الغربي أو المسيحي.
التقويم المصري أو الفرعوني.
التقويم القبطي أو السكندري.
التقويم العبري أو اليهودي.
الفصول الأربعة.
أيام الأسبوع.

ملف : الأشهر الحرم.
ملف : يوم الجمعة.
ملف : الأيام العالمية.
ملف : الأعياد العالمية.
ملف : الأحداث العالمية.
ملف : العام الدراسي.
ملف : التقويم التربوي.
التقويم الزمني للعام الدراسي في المملكة العربية السعودية.

 0  0  18410
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:20 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.