• ×

02:37 صباحًا , السبت 1 صفر 1439 / 21 أكتوبر 2017

◄ تصور مقترح لتطوير ممارسة المساءلة الذكية لدى مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة ـ دراسة علمية.
■ الباحثة : هبة وهيب سعيد الداهوك.

■ إيضاحات :
منحت شؤون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية درجة الماجستير للطالبة : هبة وهيب الداهوك، من كلية التربية تخصص أصول التربية، وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة : تَصَوُّرٌ مُقْتَرَحٌ لِتَطْويرِ مُمَارَسَةِ المُسَاءَلَةِ الذَّكِيَّةِ لَدَى مُدِيرِي مَدَارِسِ وَكَالَةِ الغَوْثِ الدُّوَلِيَّةِ بِمُحَافَظَاتِ غَزَّة. والتي عقدت في قاعة مبنى : الليحدان، في يوم الثلاثاء الموافق 16-09-2014م.
وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من :
الدكتور / محمد عثمان الأغا ـــ مشرفاً ورئيساً.
الأستاذ الدكتور / فؤاد علي العاجز ـــ مناقشاً داخلياً
الدكتورة / نهى إبراهيم شتات ـــ مناقشاً خارجياً
حيث توصلت الدراسة للنتائج التالية :
1- إن الدرجة الكلية لممارسة المساءلة الذكية لدى مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة حصلت على وزن نسبي (79.31%) أي بدرجة ممارسة عالية، وجاءت استجابات المديرين على مجالات أداة الدراسة حسب الترتيب التنازلي التالي : التغذية الراجعة الفعّالة - التحفيز وزيادة الدافعية - الثقة المتبادلة - المشاركة والمسؤولية - الاهتمام بجودة التعليم - التقويم الشامل وتنوع مؤشرات الأداء.
2- قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً يمكن تطبيقه لتطوير ممارسة المساءلة الذكية لدى مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة من خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
وقد أوصت الدراسة بـ :
1. تَبَنِّى الاستراتيجية المقترحة في الدراسة من قبل المختصين والمسؤولين للوقوف على نتائجها.
2. وضع السياسات الخاصة بتطبيق اللامركزية في الإدارة من قبل إدارة التعليم في وكالة الغوث.
 0  0  6684
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )