• ×

03:16 مساءً , الإثنين 2 شوال 1438 / 26 يونيو 2017

◄ عقب رحيل شهر الصيام : ماذا بعد ؟
إن الليالي والأيام والشهور والأعوام مقادير للأعمار ومواقيت للأعمال، تنقضي سريعا وتمضي جميعا، والموت يطوف بالليل والنهار، لا يؤخر من حانت ساعته وجاء أجله، ويوم القيامة يقول الله تعالى : (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا) (سورة آل عمران : 30) وربنا الكريم سبحانه وتعالى ينادي فيقول : (يا عبادي، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفِّيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومنَّ إلا نفسه) رواه : مسلم.
لقد ذهب شهر الصيام، فمن كان مقصراً فليبادر بالتوبة والرجوع إلى الله قبل الموت ومن كان في شهره مجتهداً في عمله فليحمد ربه المنعم سبحانه وليسأله الثبات.

■ معشر الكرام :
ما أجملَ الطاعة تعقبها الطاعات، وما أبهى الحسنة تُجمع إليها الحسنات، وما أقبح فعل السيئة بعد الحسنة، ولئن كانت الحسنات يُذهبن السيئات فإن السيئات قد يحبطن الأعمال الصالحات.

■ أيها الأحبة :
إن للقبول والربح في شهر الصيام علاماتٍ، وللخسارة أيضاً علامات، وإن من علامة قبول الحسنة فعلَ الحسنة بعدها، ومن علامة السيئة السيئة بعدها، فأتبعوا الحسنات بالحسنات تكن علامةً على قبولها، وأتبعوا السيئاتِ بالحسنات تكن كفارة لها يقول عزوجل : (إِنَّ ٱلْحَسَنَـٰتِ يُذْهِبْنَ ٱلسَّـيّئَـٰتِ ذٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذكِرِينَ) (سورة هود : 114)، ويقول عليه الصلاة والسلام : (اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنةَ تمحُها، وخالق الناسَ بخلق حسن) رواه : الترمذي.

■ أخي الحبيب :
انتبه لهذا، وعلينا أجمعين بتقوى ربنا الرحمن, وعلينا بالاستفادة من الأيام والشهور والأعوام بما يقربنا من ربنا ويزيد في رصيدنا، وليعلم المسلم أنه سيأتي يوم تظهر فيه تلك الودائع وتنشر فيه تلك الصحائف، يقول الله تعالى : (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوء تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدَا بَعِيدًا وَيُحَذّرُكُمُ ٱللَّهُ نَفْسَهُ وَٱللَّهُ رَءوفُ بِٱلْعِبَادِ) (سورة آل عمران : 30).

image روابط ذات صلة :
image الثقافة الإسلامية : الركن الرابع من أركان الإسلام ـ الصيام.
وثيقة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية. أقسام مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.
إدارة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية. أعضاء مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.

 0  0  3000
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:16 مساءً الإثنين 2 شوال 1438 / 26 يونيو 2017.