• ×

08:54 مساءً , الجمعة 3 ربيع الأول 1438 / 2 ديسمبر 2016

◄ من المعلوم أن منهج القرآن الكريم للصف الثالث الابتدائي يتكون من سور للتلاوة، وسور أخرى للحفظ. وإليك بيان طرق تدريس كل منهما :
■ أولاً : طرق تدريس التلاوة "النظر".
1- التمهيد للدرس :
والتمهيد هدفه تهيئة أذهان الطلاب وتشويقهم لاستماع الآيات، ويكون بذكر سبب نزول السورة أو الآيات، أو بسرد قصة مشوقة لها علاقة بالآيات أو بطرح أسئلة سهلة ميسرة لا تحتاج إلى تفكير عميق تكشف عن موضوع الآيات أو السورة وتدور حول أفكارها العامة. والمعلم الماهر هو الذي يختار التمهيد المناسب المرتبط بالآيات، وزمن التمهيد يكون في حدود دقيقتين أو ثلاث ولا يتعدى خمس دقائق.

2- القراءة النموذجية من قبل المعلم :
يتلو المعلم الآيات الكريمة موضوع الدرس ويراعي في هذه التلاوة : الأناة، والخشوع، والوقف على المواقف، وتحسين الصوت، وأحكام التجويد ويحسن بالمعلم أن يكرر التلاوة مرتين أو ثلاث حسب الحال، وله أن يستخدم المسجل في تحقيق ذلك لكي ترسخ القراءة الصحيحة في أذهان الطلاب.

3- شرح الآيات إجمالاً وتوضيح معاني المفردات الصعبة :
يقدم المعلم شرحاً موجزاً سهلاً للآيات لإبراز الأفكار الرئيسة لها، والآداب الإسلامية التي ترشد إليها، مع تدوين معاني بعض الكلمات الصعبة على السبورة، وبيان الفرق بين الرسم العثماني والإملائي.

4- القراءة الجماعية :
يتلو المعلم الآيات ويردد الطلاب خلفه جماعيا،ً أو زمرياً، مع مراعاة متابعة الطلاب أثناء الترديد.

5- القراءة الفردية من قبل الطلاب :
يبدأ المعلم بالاستماع إلى تلاوات الطلاب وتدريبهم على التلاوة، ويبدأ بالطلاب المجيدين ثم تدريب الطلاب واحداً بعد الآخر مع تصويب الخطأ في حينه، ولا يجوز التساهل في تصحيح أخطاء الطلاب في التلاوة أو التسامح فيها بحجة تحقيق الانطلاق في التلاوة وعدم المقاطعة الكثيرة وغير ذلك من أسباب وحجج. والأفضل أن يتخلل هذه الخطوة بعض المناقشات من بيان معاني بعض المفردات، وبيان الفرق بين الرسم الإملائي والعثماني، وتحليل بعض الكلمات التي يكثر فيها الخطأ، وكل ذلك باستخدام السبورة.

■ ثانياً : خطوات تدريس الحفظ.
من أهداف تدريس القرآن الكريم أن يحفظ الطلاب سوراً من القرآن كي يقرءوا مما يحفظونه في صلاتهم، وليعمروا به قلوبهم، قال صلى الله عليه وسلم : (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب) ويشترك درس الحفظ مع درس التلاوة في خطواته الأولية، ويتفرد الحفظ في تدريب الطلاب على عملية الحفظ أثناء الحصة، باتباع الطريقة الجزئية، أو الكلية، أو المحو التدريجي.

● خطوات درس الحفظ كالتالي :
1. التمهيد للدرس.
2- القراءة النموذجية من قبل المعلم.
3- شرح الآيات إجمالاً مع بيان بعض المفردات الصعبة.
4- تلاوة الطلاب : بحيث يتلو الطلاب آيات الدرس تلاوة مجودة, والمعلم يصحح لهم ما يصدر منهم من أخطاء فور وقوعها.
5- تدريب الطلاب على الحفظ : يقوم المعلم بتدريب الطلاب على عملية الحفظ بالطريقة التي يستحسنها، فإذا اختار الطريقة الجزئية وهي الأفضل فيدربهم على حفظ آية, آية، جماعياً أو زمرياً، ثم يدربهم على قراءة الآيات موضوع الدرس من أولها إلى آخرها.
6- التسميع الفردي : بالاستماع إلى حفظ الطلاب للآيات وتشجيعهم.
7- الواجب المنزلي : بإرشاد الطلاب إلى التسميع الذاتي لنفسه، أو التسميع على من يتقن التلاوة في البيت، وقراءة الآيات في الصلاة، وكل ذلك لتثبيت الحفظ. وبالله التوفيق.

 0  0  25730
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:54 مساءً الجمعة 3 ربيع الأول 1438 / 2 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.