• ×

05:03 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ نصائح طبية للصائمين «2».
■ أولاً : الرياضة للجميع في رمضان.
الأطفال أكثر عرضة للجفاف من الكبار وهم أكثر حركة من الكبار لذلك ينصح الآباء أن يلاحظوا أي علامات لإجهاد شديد أو للإغماء ما بعد الظهر.
أما الكبار ومرضى السكر فينصحوا بالابتعاد عن كل جهد عضلي بسبب قابليتهم للإصابة بالجفاف، وينصح الصائمين أصحاب الأمراض المزمنة بممارسة الرياضة في الفترة المسائية فقط كي يتمكنوا من إجراءات مناسبة في حالة هبوط السكر.

■ ثانياً : الرياضة وحرق الدهون المخزنة.
أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة قبل ساعة من الإفطار مناسبة لحرق الدهون المخزنة تحت الجلد وذلك لقلة نسبة السكر في الدم والأنسولين لذا يحتاج الجسم إلى تعويض الطاقة المفقودة من زيادة النشاط الحركي فلا يجد بديلاً سوى الدهون المخزنة تحت الجلد ليحولها إلى طاقة والتي يستفيد منها أيضاً الجهاز العصبي للحصول على الطاقة اللازمة لنشاطه أيضاً.

■ ثالثاً : الرياضة والأنفلونزا.
بينت دراسات طبية من إيطاليا وأسبانيا تأثير الرياضة على قوة المناعة، وذلك بقياس عدد الخلايا البيضاء قبل وبعد 30 دقيقة من الجري الخفيف وتبين أن خلايا المناعة التي تجري في الدم قد تضاعفت بنسبة تصل 90%، خاصة الخلايا المسؤولة عن مكافحة الفيروسات ومنها المسببة للإنفلونزا.

■ رابعاً : فيتامين (د) والإنفلونزا وخطورتها على الجهاز التنفسي.
أثبتت دراسة أجريت على 19000 أن الأشخاص الذين ينقص عندهم مستوى فيتامين (د) هم أكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية، وتزداد هذه الخطورة عند المصابين بالربو خمسة إضعاف عن الذين يتمتعون بمستوى طبيعي للفيتامين (د).
لذا يجب تناول الأسماك والبيض وزيت الحوت لأنها مصادر غنية بفيتامين (د) إذن فلنحارب أنفلونزا الخنازير بفيتامين (د).

■ خامساً : الصيام يجدد نشاط الخلايا.
أكدت دراسة تونسية حديثة أن الجسم البشري يتعرض يومياً إلى سموم ومركبات ضارة تتراكم في أنسجته وخلاياه أغلبها يدخل الجسم نتيجة تناول الكثير من الطعام خلال العام وأثناء الصيام تتحول كميات هائلة من الشحوم المخزنة في الجسم إلى الكبد حيث تتم أكسدتها والانتفاع بها وتستخرج منها السموم الذائبة فتزال سميتها وتطرد مع نفايات الجسد.

 0  0  2570
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:03 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.