الوفاة .. والإجازة ما بعد الاضطرارية

قسم : الثقافة المعرفية.

عدد المشاركات : «199».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الوفاة .. والإجازة ما بعد الاضطرارية.
◗هاتفني اليوم الثلاثاء صديق ـ مدير مدرسة ـ قائلاً : (في مدرستنا؛ أحد المعلمين ـ المتميزين أداءً وانتظاماً ومبادرة في تفعيل مختلف جوانب العملية التربوية بالإضافة إلى كونه قدوة حسنة في شخصيته ـ توفي والده يوم أمس (الاثنين)، وبعون من الله وتوفيقه حضرنا ـ نحن أسرة المدرسة كلها ـ مراسم الدفن عقب صلاة الفجر عليه، كما شاركناه مراسم التعازي ـ مساءً ـ في منزله. وقد رغب مني بكل أدب احتساب غيابه للأيام الثلاثة "الاثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء" وفق ما تنص عليه التعليمات، مشيراً إلى رغبته في احتسابها إجازة اضطرارية حيث أنه وحيد والديه ـ أي : ينفرد بإعالة والده ـ ويتطلب الحدث والعرف والتقاليد الاجتماعية تواجده في المنزل على مدار الساعة).
بيد أن المفاجأة التي واجهتني اليوم أن الزميل استنفذ رصيده من الإجازات الاضطرارية للعام الحالي. فما هو النظام في هذه الحالة ؟
انتهى حديث مدير المدرسة.

حتى أفكر في الإجابة المناسبة هاتفياً ـ من وجهة نظري على الأقل ـ أعدت عليه للتأكيد خصائص هذا المعلم : (أنه من المتميزين أداءً وانتظاماً ومبادرة في تفعيل مختلف جوانب العملية التربوية بالإضافة إلى كونه قدوة حسنة في شخصيته) ؟
أجاب : بل وقائمة الخصائص الإيجابية طويلة. ولعل منها الإبداع التربوي، وتفعيل المجالس المدرسية (صباحاً ـ مساءً) كما إنه ذو خبرة في العمل التدريسي تقارب الثلاثين عاماً لم يُحسم عليه خلالها أي يوم. مختتماً حديثه أن الدرجة التي تحصل عليها في تقويم أدائه الوظيفي للخمس السنوات الأخيرة لم تقل عن (95) درجة، موضحاً أن المعلم تحصل خلال العام السابق على عدة خطابات شكر وتقدير من الإشراف التربوي، خاصة في حقل التنمية المهنية.
أما استنفاذه رصيده من الإجازات الاضطرارية للعام الحالي فقد كان لسبب عائلي طارئ وقاهر ومعلوم ومقنع قبل عدة أشهر.

■ استجمعت قواي الفكرية ـ المحدودة ـ مسترجعاً التالي :
1 ـ عدم تطرق نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية في المملكة العربية السعودية لإجازة الوفاة.
2 ـ النصوص التالية من لائحة الإجازات الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/1037) وتاريخ 16 / 2 / 1426هـ والمعمول بها من تاريخ تبليغها في 15 / 5 / 1426هـ :
• المادة العاشرة : يجوز للموظف بعد موافقة رئيسه أن يتغيب براتب كامل لأسباب طارئة مدة أقصاها خمسة أيام خلال السنة المالية الواحدة.
• المادة السابعة والعشرون : يجوز للجهة حسم أيام غياب الموظف عن العمل من رصيده من الإجازات العادية إذا قدم الموظف عذراً تقبله الجهة، أما إذا لم يكن له رصيد من الإجازات فتحسب غياباً بعذر لا يستحق عنها راتباً، ويتم جمع ساعات غياب الموظف ومعاملتها وفق هذه القاعدة.

■ وقلت لمحدثي في الهاتف .. أنت أمام ثلاث خيارات :
1 ـ (الاختيار الأول) مدير إداري : فيتوجب عليك إصدار قرار بحسم أيام الغياب الثلاثة.
صلاحيات مدير المدرسة الصادرة بقرار معالي وزير المعارف رقم 1139/1 وتاريخ 17 / 03 / 1421هـ. ونصها : إصدار قرارات الحسم على المتغيبين والمتأخرين من منسوبي مدرسته وفق الأنظمة والتعليمات وإبلاغ إدارة التعليم رسمياً بالقرار لتنفيذه من أقرب راتب شهري.

2 ـ (الاختيار الثاني) مدير تربوي : فيتوجب عليك العرض عن الموضوع كاملاً لصاحب الصلاحية لأخذ التوجيه.

3 ـ (الاختيار الثالث) قائد تربوي : فيتوجب عليك الاحتفاظ بصورة من شهادة وفاة والد المعلم مع تدوين عبارة (إجازة وفاة) أمام اسمه في سجل حضور وانصراف الموظفين. واعتبار الموضوع منتهياً.

وقبل أن يودعني هاتفياً طرح عليّ سؤالاً ذكياً : وماذا عن مشرف الإدارة المدرسية. والمشرف المنسق .. و .. و .. ؟
أجبته ـ وكأني أدركت أنه أصطفى الاختيار الثالث ـ : أخبرهم أنه اجتهاد قائد تربوي، يتفق مع المادة الثالثة والعشرين من لائحة الإجازات ونصها : (يُسمح للموظف بالتغيب عن عمله للمشاركة في أعمال الإغاثة أو أعمال الدفاع المدني براتب كامل مدة لا تزيد عن خمسة وأربعين يوماً في السنة وفق ضوابط يضعها مجلس الخدمة المدنية). فهل هناك أعمال إغاثة أفضل ؟!

وودعني قائلاً : ماذا لو كان المعلم (معلمة) ؟
ودعته قائلاً : اجتهاد يتفق مع المادة الحادية والعشرون من لائحة الإجازات ونصها : (تستحق الموظفة أجازة لفترة عدة الوفاة براتب كامل). وهل الزوج أغلى من الوالد ؟

■ أغلق سماعة الهاتف وهو يتمتم :
1 ـ لماذا لا تدرس وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية موضوع منح إجازة وفاة للموظف عند وفاة من يعولهم شرعاً ؟
2 ـ ما رأي أصحاب القرار في التنظيمات الإدارية التربوية في المملكة العربية السعودية في الاختيار الثالث ؟
3 ـ ما رأي مديري مكاتب التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية في الاختيار الثالث ؟
4 ـ ما رأي المشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية في الاختيار الثالث ؟
5 ـ ما رأي مديري المدارس في المملكة العربية السعودية في الاختيار الثالث ؟

هذه المكالمة الهاتفية. وهذا الحديث المقتبس منها : فما رأيك أخي القارئ الكريم في الاختيار الثالث ؟

■ خاتمة :
الإدراج ليس نصاً نظامياً، بل هو دعوة لكل من يهمه الأمر لدراسة الرأي والرأي الآخر، وهو محتوى قابل للتطوير والإضافة والتعديل. كما أنه رسالة عملية لإدارة الدراسات في وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية.
أزرار التواصل الاجتماعي

ــ أحدث المواد المضافة (للقسم) :