من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : فريق منهل «1».
إجمالي القراءات : ﴿9172﴾.
عدد المشــاركات : ﴿226﴾.

واقع تطبيق إستراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ــ دراسة علمية.

■ عنوان الدراسة : واقع تطبيق استراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية.
■ الباحث : خالد عايد القارحي.

● مشكلة الدراسة وتساؤلاتها :
تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
ما واقع تطبيق إستراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ؟ وتفرع من السؤال الرئيس, الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما واقع فهم المعلمين لأهداف تطبيق إستراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ؟
2. ما واقع استفادة المعلمين من محتوى حقائب التدريب كمرجع علمي وعملي عند تطبيق إستراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ؟
3. ما واقع تدريب المعلمين على تطبيق إستراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ؟
4. ما واقع تنفيذ المعلمين لإجراءات تطبيق إستراتيجيات التدريس داخل الصف من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ؟
5. ما واقع تقويم المعلمين عند تطبيق إستراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ؟
6. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة حول درجة الموافقة على محاور أداة الدراسة في ضوء المتغيرات التالية : (العمل الحالي - المؤهل العلمي - سنوات الخبرة - المرحلة التعليمية - عدد إستراتيجيات التدريس التي تم التدرب عليها) ؟

● منهج الدراسة :
استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي.

● مجتمع الدراسة :
معلمو اللغة الإنجليزية ومشرفوها في مدينة مكة المكرمة.

● عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من (220) معلماً و (10) مشرفين.

● أداة الدراسة :
استبانة مكونة من (65) عبارة, وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين وتراوحت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0,87-0,90), وثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ ( Cronbach's Alpha) والذي بلغت قيمته (0,98) وتم توزيع الاستبانة على أفراد عينة الدراسة خلال الفصل الثاني 1430هـ / 1431هـ.

● الأساليب الإحصائية :
بعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام برنامج (SPSS) حيث استخدمت التكرارات, والنسب المئوية, الانحرافات المعيارية, والمتوسطات الحسابية, واختبار تحليل التباين الأحادي (ِANOVA), واختبارات (ت) (T-Test), اختبار تجانس التباين (Levene), واختبار (LSD), واختبار (Dunnett C) للمقارنات البعدية.

● نتائج الدراسة :
1. واقع فهم المعلمين لأهداف تطبيق إستراتيجيات التدريس, حاز على درجة موافقة (عالية) وبلغت قيمة المتوسط الحسابي العام للمحور (3,63).
2. واقع استفادة المعلمين من محتوى حقائب التدريب كمرجع علمي وعملي عند تطبيق إستراتيجيات التدريس, حاز على درجة موافقة (عالية) وبلغت قيمة المتوسط الحسابي العام للمحور (3,43).
3. واقع تدريب المعلمين على تطبيق إستراتيجيات التدريس, حاز على درجة موافقة (متوسطة) وبلغت قيمة المتوسط الحسابي العام للمحور (3,18).
4. واقع تنفيذ المعلمين لإجراءات تطبيق إستراتيجيات التدريس داخل الصف, حاز على درجة موافقة (عالية) وبلغت قيمة المتوسط الحسابي العام للمحور (3,40).
5. واقع تقويم المعلمين عند تطبيق إستراتيجيات التدريس, حاز على درجة موافقة (متوسطة) وبلغت قيمة المتوسط الحسابي العام للمحور (3,20).
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (0,05) حول درجة الموافقة على محاور أداة الدراسة في ضوء المتغيرات التالية : (سنوات الخبرة والمرحلة التعليمية) وفي ضوء متغير (المؤهل العلمي) في المحور الأول والمحور الثالث فقط، وفي ضوء متغير (عدد إستراتيجيات التدريس المتدرب عليها) في المحور الثاني والمحور الثالث فقط.

● التوصيات :
1. نشر ثقافة إستراتيجيات التدريس في الميدان التربوي, من خلال اللقاءات العامة والنشرات التربوية والندوات والمؤتمرات.
2. تقديم إستراتيجيات التدريس ضمن إطار أشمل يخاطب جميع احتياجات المعلمين الفنية, ومنها مهارات التدريس, وطرائق التدريس, ونماذج التدريس, وإستراتيجيات التعلم, وخصائص المتعلمين, وبيئات التعلم, وغيرها.
3. إعادة النظر في محتوى حقائب التدريب بحيث يتم التركيز على الجانب العملي الذي يصقل مهارات المعلمين التدريسية.
4. إعادة النظر في الزمن المخصص للتدريب على إستراتيجيات التدريس بحيث يتناسب مع أهداف كل حقيبة وأنشطتها, بحيث نضمن تدريباً وافياً, وشاملاً, وكاملاً.
5. وضع آلية واضحة لمتابعة وتقويم مدى تطبيق إستراتيجيات التدريس في الميدان التربوي.

● المقترحات :
1. القيام بدراسة مماثلة في المناطق الأخرى التي تطبق إستراتيجيات التدريس : (الرياض - المنطقة الشرقية - ينبع - عنيزة - الحدود الشمالية - صبيا).
2. القيام بدراسة مماثلة على عينة في أي تخصص آخر.
3. تضمين إستراتيجيات التدريس الحديثة في برنامج الإعداد التربوي.
4. إقرار برامج التطوير التربوي المستقبلية بعد دراسات مستفيضة تنبثق من واقع الميدان ومشكلاته, وإشراك جميع المستفيدين في عملية تبني هذه المشاريع التطويرية.
5. دراسة أثر برامج التطوير في الميدان بشكل دوري بما يكفل تعديل وتصحيح المسار لتحقيق الهدف المنشود.