• ×

01:23 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ الباحث : خالد عايد القارحي.
■ عنوان الدراسة : واقع تطبيق استراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية.

● مشكلة الدراسة وتساؤلاتها :
تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
ما واقع تطبيق استراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ؟ وتفرع من السؤال الرئيس, الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما واقع فهم المعلمين لأهداف تطبيق استراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ؟
2. ما واقع استفادة المعلمين من محتوى حقائب التدريب كمرجع علمي وعملي عند تطبيق استراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ؟
3. ما واقع تدريب المعلمين على تطبيق استراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ؟
4. ما واقع تنفيذ المعلمين لإجراءات تطبيق استراتيجيات التدريس داخل الصف من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ؟
5. ما واقع تقويم المعلمين عند تطبيق استراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية ؟
6. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة حول درجة الموافقة على محاور أداة الدراسة في ضوء المتغيرات التالية : (العمل الحالي - المؤهل العلمي - سنوات الخبرة - المرحلة التعليمية - عدد استراتيجيات التدريس التي تم التدرب عليها) ؟.

● منهج الدراسة :
استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي.

● مجتمع الدراسة :
معلمو اللغة الإنجليزية ومشرفوها في مدينة مكة المكرمة.

● عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من (220) معلماً و (10) مشرفين.

● أداة الدراسة :
استبانة مكونة من (65) عبارة, وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين وترواحت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0,87-0,90), وثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ ( Cronbach's Alpha) والذي بلغت قيمته (0,98) وتم توزيع الاستبانة على أفراد عينة الدراسة خلال الفصل الثاني 1430هـ / 1431هـ.

● الأساليب الإحصائية :
بعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام برنامج (SPSS) حيث استخدمت التكرارات, والنسب المئوية, الانحرافات المعيارية, والمتوسطات الحسابية, واختبار تحليل التباين الأحادي (ِANOVA), واختبارات (ت) (T-Test), اختبار تجانس التباين (Levene), واختبار (LSD), واختبار (Dunnett C) للمقارنات البعدية.

● نتائج الدراسة :
1. واقع فهم المعلمين لأهداف تطبيق استراتيجيات التدريس, حاز على درجة موافقة (عالية) وبلغت قيمة المتوسط الحسابي العام للمحور (3,63).
2. واقع استفادة المعلمين من محتوى حقائب التدريب كمرجع علمي وعملي عند تطبيق استراتيجيات التدريس, حاز على درجة موافقة (عالية) وبلغت قيمة المتوسط الحسابي العام للمحور (3,43).
3. واقع تدريب المعلمين على تطبيق استراتيجيات التدريس, حاز على درجة موافقة (متوسطة) وبلغت قيمة المتوسط الحسابي العام للمحور (3,18).
4. واقع تنفيذ المعلمين لإجراءات تطبيق استراتيجيات التدريس داخل الصف, حاز على درجة موافقة (عالية) وبلغت قيمة المتوسط الحسابي العام للمحور (3,40).
5. واقع تقويم المعلمين عند تطبيق استراتيجيات التدريس, حاز على درجة موافقة (متوسطة) وبلغت قيمة المتوسط الحسابي العام للمحور (3,20).
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (0,05) حول درجة الموافقة على محاور أداة الدراسة في ضوء المتغيرات التالية : (سنوات الخبرة والمرحلة التعليمية) وفي ضوء متغير (المؤهل العلمي) في المحور الأول والمحور الثالث فقط، وفي ضوء متغير (عدد استراتيجيات التدريس المتدرب عليها) في المحور الثاني والمحور الثالث فقط.

● التوصيات :
1. نشر ثقافة استراتيجيات التدريس في الميدان التربوي, من خلال اللقاءات العامة والنشرات التربوية والندوات والمؤتمرات.
2. تقديم استراتيجيات التدريس ضمن إطار أشمل يخاطب جميع احتياجات المعلمين الفنية, ومنها مهارات التدريس, وطرائق التدريس, ونماذج التدريس, واستراتيجيات التعلم, وخصائص المتعلمين, وبيئات التعلم, وغيرها.
3. إعادة النظر في محتوى حقائب التدريب بحيث يتم التركيز على الجانب العملي الذي يصقل مهارات المعلمين التدريسية.
4. إعادة النظر في الزمن المخصص للتدريب على استراتيجيات التدريس بحيث يتناسب مع أهداف كل حقيبة وأنشطتها, بحيث نضمن تدريباً وافياً, وشاملاً, وكاملاً.
5. وضع آلية واضحة لمتابعة وتقويم مدى تطبيق استراتيجيات التدريس في الميدان التربوي.

● المقترحات :
1. القيام بدراسة مماثلة في المناطق الأخرى التي تطبق استراتيجيات التدريس : (الرياض - المنطقة الشرقية - ينبع - عنيزه - الحدود الشمالية - صبيا).
2. القيام بدراسة مماثلة على عينة في أي تخصص آخر.
3. تضمين استراتيجيات التدريس الحديثة في برنامج الإعداد التربوي.
4. إقرار برامج التطوير التربوي المستقبلية بعد دراسات مستفيضة تنبثق من واقع الميدان ومشكلاته, وإشراك جميع المستفيدين في عملية تبني هذه المشاريع التطويرية.
5. دراسة أثر برامج التطوير في الميدان بشكل دوري بما يكفل تعديل وتصحيح المسار لتحقيق الهدف المنشود.

 0  0  3234
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:23 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.