۞ جديد المقالات :

اختر سجنك أو انطلق حراً. أنت من يختار طريقةً معتقلك .. جعلك الله حراًّ فلا...

المهارة : مفهومها ــ علاقتها بالكفاية ــ أنواعها. يقصد بالمهارة، التمكن من...

مسؤوليات المبتعث السعودي. ■ وفق ضوابط الابتعاث العامة المدونة في الموقع...

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «29». ■ تقديرك لوجهة نظر الآخر .. علامة...

علم النفس المهني : التوجيه المهني ــ الاختيار المهني. علم النفس المهني فرع...

المجلس السعودي للجودة .. مسيرة عطاء. 25 عاماً من العطاءِ للمجلس السعودي للجودة...

كلمات مستخدمة في اللهجة المحلية ليست من اللغة العربية. • باغة : تركية ومعناها...

خوف السابقين. يصف الله ــ سبحانه وتعالى ــ عباده المؤمنين بصفات عظيمة، فمن ذلك...

مبادئ ومرجعيات تخطيط الدرس. ■ عند التخطيط للدرس ينبغي أن وضع النقاط التالية...

لاءات السعادة الزوجية. • لا تجرح زوجك بكلمات أو أفعال فتفقد الحب. • لا تخن...

حين تصير الأوجاع حروفا. وحين تتحول الحروف إلى أوجاع .. حين يحضر الصمت إلى...

التدين الشكلي : مفهومه ومظاهره وأضراره. التدين : مأخوذ من الدين، والدين: هو...

الكفاية : المعارف المفاهيمية والإجرائية. لا يمكن الإحاطة بمدلول الكفاية إلا من...

المسؤولية الفردية في القرآن الكريم. ■ قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه...

إنا كل شيء خلقناه بقدر : اﻟﺤﻨﺠﺮﺓ ــ اﻟﺮﺅﻳﺔ ــ اﻟﺴّﻤﻊ ــ اﻟﻠّﻤﺲ. ﻳﻘﻮﻝ اﻷﻃﺒّﺎء :...

الفنان التشكيلي رضوان جوهري : عندما تسمو اللوحة بالإنسان إلى آفاق الحياة...

المبادرة الفردية : نبضات إرشادية على الوسائل التواصلية. تقوم المبادرة الفردية...

شكر وتقدير للمنهل : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة...

مهارات القائد التحويلي. القائد التحويلي يتمتع بقدرة على تحفيز العاملين كي...

ما الفرق بين أنواع الفوز يوم القيامة ؟ ■ أنواع الفوز يوم القيامة كما وردت في...

دراسة مقارنة بين قصيدتين : التجاني يوسف بشير "في محراب النيل" وإدريس جماع "رحلة...

مليكة جفتاني : فنانة تشكيلية استهواها الرسم فخلقت جسرا خاصا بها نحو عالم...

أمي يا أجمل حكاية. ليس شرطا أن يكون كل الأبطال رجال ,, فكم من امرأة كانت بطلا...

قائد المدرسة المتفاني .. ماذا قدمنا له في تعليمنا ؟ ■ قائد المدرسة المتفاني هو...

العلوم التربوية : مفهوم ومستندات الكفاءة. ■ مفهوم الكفاءة : ● هي مفهومُ عامُ...

تكأكأت اللغات بلا نزال : بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ــ قصيدة. ■ مكتبة...

قصة لغة : اللغة العربية. نهضت مبكرة قبل أخواتها، رغم أنها كبراهنّ، لكنها...

قراءة في ديوان "همسات ليل قصير" للشاعرة خديجة بلوش ــ أبجديات حين تولد لذة...

في ثقافة الرسائل : من قلبي لقلوبكم ! حديثُ القُلوبِ هو الحديث الذي لا يمكن أن...

هل يمكن أن نختلف دون أن نؤذي ؟ قد تمر علينا مواقف نختلف فيها مع احدهم فلا نجد...

المملكة العربية السعودية : عقوبة تغيير معالم النقود المتداولة نظاماً أو تشويشها...

الفساد الإداري : عقوبة جرائم سوء الاستعمال الإداري. أوضحت النيابة العامة أن...

نظام حماية الطفل : تنظيم حالات إيذاء وإهمال الأطفال (التعليم نموذجاً)....

عقوبة التزوير في إجابات الاختبارات الدراسية أو بيانات رصد نتائجها. ■ المملكة...

النظام الجزائي لجرائم التزوير : عقوبة التغيير في أوراق إجابات الاختبارات...

رداً على جواب وزير الصحة المصري حول أكل لحم الحمير

د. أحمد محمد أبو عوض

4673 مشاهدة

◄ رداً على جواب وزير الصحة المصري حول أكل لحم الحمير.
■ الجواب كاملاً من موقع الأمام ابن باز : حلال أم حرام أكل لحم الحمير, والضفادع, والحصان ؟
أكل لحم الحمير والضفادع محرم, فالرسول خطب الناس وأخبرهم أن الحمر الأهلية حرام، وقال : إنها رجس وأجمع العلماء على تحريمها الحمر الأهلية المعروفة، أما حمر الوحش هذه لا بأس بها، المعروفة لها شكل آخر من الصيد، أما الحمر التي بيننا التي يحمل عليها فهذه يقال لها الحمر الأهلية, ويقال الحمر الإنسية, وقد حرمها النبي صلى الله عليه وسلم, وخطب الناس في ذلك مرات وبين لهم حكمها وأنها رجس, وأجمع المسلمون على تحريمها، وهكذا الضفادع نهى عن قتلها ولما نهى عن قتلها دل على تحريمها.
♦ أما الحصان فلا بأس به، خيل حل لنا الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الحمر الأهلية وأذن في لحوم الخيل، قالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها نحرنا على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فرساً في المدينة فأكلناه, فهذا يدل على أن الخيل لا بأس بها، ولكن بعض أهل العلم يكرهها إذا كان لها حاجة وقت الجهاد، أما إذا كان ما هناك حاجة والمسلمون في غنية عنها فإنها لا بأس أن تذبح وتؤكل, أما إذا دعت الحاجة إليها في الجهاد فالأولى تركها للجهاد وعدم ذبحها ليستعين بها المسلمون في جهاد أعدائهم.
♦ وأيضاً حكم اكل الوبر - حلالاً - وأما النيص فيقال بانه حراماً.

■ وأما حكم أكل لحم الضبع فهو كما يلي :
حكم أكل الضبع قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم : (حرام عليكم الحمر الأهلية وخيلها وبغالها وكل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير)، إذًا فإنّه من المحرم أكل الحمر الأهلية، وهي "الحمير" التي تستخدم في النقل والحمل، ولكن يجوز لنا أكل الخيول، عن جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنه قال : (نهى رسول الله عن لحوم الحمر الأهلية، وأذن في لحوم الخيل)، وكذلك محرم أكل كل صاحب ناب من السباع أو مخلب من الطير، لكن ماذا عن الضباع ؟! أحلال أكل لحومها أم حرام ذلك ؟! يجب علينا في البداية أن نعلم من هو الضبع ؟ ومن ثم نذكر أقوال العلماء ورأيهم في هذه القضية. الضبع : هو أحد الحيوانات الثدية التي تلد، وهو حيوان مفترس يعيش على أكل الجيف وبقايا صيد الحيوانات والأعشاب، وهو من فصيلة شبه مهددة، وهو حيوان ذو ناب، وكما ذكرنا فإنّ الرسول حرم كل ذي ناب من السباع، ومع ذلك اختلف العلماء رحمهم الله في أكل لحم الضبع، ذهب الشافعية والإمام أحمد إلى جواز أكل لحم الضبع، واحتجوا بما يلي : احتجوا على ذلك بحديث جابر رواه الترمذي وصححه البيهقي وابن حبان وابن خزيمة : (جاء عَنْ ابْنِ أَبِي عَمَّارٍ قَالَ : قُلْتُ لِجَابِرٍ : الضَّبُعُ أَصَيْدٌ هِيَ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : آكُلُهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ. قَالَ قُلْتُ : أَقَالَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ) قالوا هذا دليل صريح على أن الضبع يؤكل لحمه، وهذه حجة من يقول بجواز أكل لحم الضبع. قال الشافعي رحمه الله فيما ينقل عنه : (وما زال الناس يذبحونها ويأكلونها عند الصفا والمروة من غير نكير، وهو مما تستطيبه العرب) أي أنّ العرب كانت تأكل لحم الضبع دون أن ينكر عليهم هذا من العلماء أو من غيرهم. ولكن قوله (وهو ما تستطيبه العرب) لم يرى كثير من العلماء أن في هذا حجة؛ لأنّ العرب أيام الجاهلية كانت تستطيب أشياء حرمها الله، ومن قرأ سورة الأنعام ظهر هذا له جليًا، ولا يوجد في الشرع شيء اسمه تستطيبه العرب ولا تستطيبه العجم، فيباح؛ لأنّ العرب تستطيبه، أو يحرم؛ لأنّ العرب تستقذره والعجم تستبيحه، هذا لا يمكن أن يقع كما بين شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وتبعه في ذلك كثير من محققي العصر ومنهم العلامة صالح الفوزان حفظه الله ووفقه المقصود أنّ قول الشافعي رحمه الله : (وتستطيبه العرب) ليس فيه حجة، لكن نبقى في حجته أنّه يراه يذبح بين الصفا والمروة من غير نكير، هذا قول من يقول بإباحة الضبع. يقابله القول بالتحريم، وهو قول الأحناف، قالوا : أنّه ذو ناب، وردّوا على أقوال الشافعية الحنابلة بأقوال ثلاث : أنّ حديث جابر ليس بالمشهور، وتحريم كل ذي ناب مشهور، فالعمل بالمشهور أولى من عمل بغير المشهور. أنّ حديث تحريم كل ذي ناب يقتضي الحظر والتحريم، وحديث جابر يقتضي الإباحة والحظر مقدم على الإباحة. يمكن حمل الإباحة قبل ورود الحظر. يقول ابن القيم في هذا المسألة أنّنا لو أخذنا أنّ الرسول حرم كل ذي ناب فقط، وجعلناها هي المعيار والمناط فإنّ ذلك لا يتأتى أن نقول أن الضبع حلال لأنّ هذا استثناء لا مبرر له، لكنه رحمه الله يذهب إلى جواز أكل لحم الضبع ويقول في تحريم السباع لابد من وصفين : أن يكون سبعًا عَادِيًا، يعدو على الناس. وأن يكون ذا ناب. إذا اجتمعت هاتان الصفتان كان التحريم، فإن لم تجتمعا وكانت إحداهما كان التحريم، لا يمكن أن نستثني الضبع من كل ذي ناب، ولكنّه ليس عادِيًا على الناس : كالأسد أو النمر أو الفهد أو الذئب، وعلى هذا يرى رحمه الله بقاء الإباحة لعدم عَدْوه على الناس. هذا والله أعلى وأعلم.

أزرار التواصل الاجتماعي