• ×

09:34 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ مهام مشرف ومشرفة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية بمكاتب التعليم في المملكة العربية السعودية :
1- المسؤولية المباشرة عن كافة قضايا شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية من العاملين في المكتب وفي المدارس التابعة له، من حيث :
أ- التحقق منها، ومعالجتها تربوياً بالتعاون مع مديري / مديرات المدارس، والمشرفين التربويين / المشرفات التربويات، وإدارة المكتب، ومباشرتها عند الحاجة، واستكمال إجراءاتها ونماذجها، وإعداد دراسة أولية لها، وعرضها على مدير المكتب، وتنفيذ توجيهه حيالها.
ب- حفظ ملفاتها، وتنظيم أوراقها، وإعداد بيانات خاصة بها للعودة إليها عند الحاجة، وإدخالها في برنامج القضايا الإلكتروني.
ج- متابعة المعلمين / المعلمات أصحاب القضايا بالتعاون مع مديري ومديرات المدارس والمشرفين والمشرفات لمعرفة أثر المعالجات والإجراءات التربوية والعقوبات الإدارية عليهم وإعدادا لتقارير المطلوبة عنهم.
د- تقديم البرامج الوقائية لهم حسب الحاجة، بالتعاون مع مشرفي / مشرفات التخصص، ومشرفي / مشرفات الإدارة المدرسية، وغيرهم، وتعريفهم بالحقوق والواجبات، والأخذ بأيديهم نحو تطوير مستوى أدائهم.
هـ- متابعة المعلمين / المعلمات المبعدين مؤقتاً عن الميدان، بالتعاون مع إدارة المكتب والرفع بتقارير دورية عنهم.
و- تقديم برامج تعريفية إثرائية للمعلمين والمعلمات الجدد (المعينين حديثاً).
ز- التحقق من أصحاب الشكاوى، وتعبئة النموذج الخاص بذلك، واستكمال إجراءات التعامل معها وفق ضوابطها الواردة في الدليل الإجرائي.

2- متابعة تفعيل الدليل الإجرائي لقضايا شاغلي الوظائف التعليمية، وإطلاع المعلمين والمعلمات عليه، وتزويدهم بنسخ منه من قبل مديري ومديرات المدارس.
3- الاطلاع على غياب المعلمين والمعلمات بالتعاون مع منسقي شؤون المعلمين في المكاتب, للمساهمة في وضع خطة علاجية لهم بالتنسيق مع المشرفين المنسقين للمدارس.
4- المشاركة في تقديم البرامج الوقائية والتعريفية في مجال القضايا، وأساليب الوقاية منها، ومعالجاتها، وآلية التعامل معها، للقيادات التربوية في المكتب من مشرفين / مشرفات، ومديري / مديرات مدارس، ووكلاء / وكيلات، ومرشدين / مرشدات، وغيرهم، واستثمار اللقاءات والاجتماعات المختلفة بفعالية لإثراء الثقافة الإدارية لجميع شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية.
5- إعداد النشرات في مجال القضايا لتنمية الثقافة التربوية والإدارية لشاغلي الوظائف التعليمية، ونشرها بعد التنسيق مع إدارة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية.
6- توجيه مديري المدارس بضرورة فتح ملف خاص لقضايا شاغلي الوظائف التعليمية في كل مدرسة، يحوى على :
أ*- الدليل الإجرائي لقضايا شاغلي الوظائف التعليمية.
ب*- نماذج الدليل.
ج- التعاميم والأنظمة واللوائح ذات العلاقة بالقضايا.
د- فتح ملف خاص لكل معلم ومعلمة تكثر وتتكرر مخالفاتهم، وحفظ كافة الإجراءات المتخذة معهم للرجوع إليها عند الحاجة.

7- دراسة بعض الظواهر ذات العلاقة بقضايا شاغلي الوظائف التعليمية، وإيجاد الحلول الناجعة لها، والاستعانة في ذلك بخبرات الزملاء مشرفي ومشرفات المكتب.
8- تزويد الموقع الإلكتروني لمكتب التعليم باللوائح والأنظمة والأدلة الإجرائية والنشرات التربوية وكل ما من شأنه إفادة العاملين في الميدان التربوي.
9- المشاركة في التحقيق الإداري عند توجيه صاحب الصلاحية بذلك.
10- مشاركة مشرف ومشرفة القضايا في البرامج التدريبية التي يتم تنظيمها على مستوى الإدارة العامة للتعليم.
11- مشاركة مشرف ومشرفة القضايا في المقابلات الشخصية وإعداد الاختبارات التحريرية للمعلمين والمعلمات الذين يتم ترشيحهم للأعمال القيادية عند تكليفهم بذلك.
12- المشاركة في الاجتماعات والزيارات والبرامج التي تنظمها إدارة القضايا على مستوى الإدارة العامة والوزارة.
13- التعاون المثمر والبناء مع إدارة المكتب، والزملاء والزميلات المشرفين التربويين والمشرفات التربويات، في كل ما من شأنه تحقيق أهداف الدليل الإجرائي وإدارة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية، والرفع بما يعترض العمل من سلبيات ومعوقات إن وجدت.
14- الرفع بشكل دوري بأبرز الأعمال والتجارب والبرامج والإنجازات الخاصة بمشرف القضايا إلى إدارة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية، بهدف توثيقها، والاستفادة من المميز منها وتعميمها على المكاتب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  3282
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:34 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.