• ×

08:44 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

◄ خلق الله الإنسان في الأرض، وسخر له المخلوقات ليقوم بتوجيهها على أحسن وجه كما أمر الله سبحانه وتعالى، ولن يستطيع الإنسان توجيهها إلا بالعلم الذي يعين على كشف الحقائق والطاقات التي تعينه على القيام بهذه المهمة فتظهر أهمية العلم والتقدم العلمي الذي يسخر ما في هذا الكون للإنسان قال الله تعالى : (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ) (لقمان : 20).
فالتسخير الذي يحيط بالإنسان من كل جانب، (والقدرات والمواهب ـ الجسمية والعقلية والنفسية ـ الموازنة له تجعل الإنسان لديه القدرة على الكشف عن أسرار هذا الكون ومنافعه) (1).
فالتسخير العام لقوانين وسنن الكون يصحبه (تسخير لقوانين وسنن الأرض، وما تحتوي علها من خيرات ومنافع، له استثمارها بما منحه الله من مواهب وقدرات موازية لها) (2).
كما أن الله تعالى خلق هذه القوانين والسنن والمنافع التي تحيط بالإنسان للإنسان نفسه، قال الله تعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (البقرة : 29).
لذا (فالطموح يدفع الإنسان إلى المزيد من التحسين والتفوق في الاستثمار، ودوره ينتهي بنقطة بداية الطموح الآخر .. وهكذا إلى أن لا ينتهي دور العمارة) (3).
يتبع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) إبراهيم إبراهيم هلال، الدين وقيادة الدنيا، دار النهضة العربية، القاهرة، د.ت، صـ113.
(2) يوسف القرضاوي، الإيمان والحياة، مكتبة وهبه، القاهرة، 1393هـ ـ 1973م، صـ63 ـ 64.
(3) الحسن محمد الأصفهاني، تفضيل النشأتين وتحصيل السعادتين، دار مكتبة الحياة، 1403هـ ـ1987م، صـ52.
وإن هذا التسخـير وهذه المـواهب والقـدرات نعمة، وتكريم من الله تعالى للإنسان، ومقدمة للاستخلاف تعينه على القيام بمهمة العبادة لله تعالى، وهذا التسخير يعين على العلم، ويرغب في القيام به.

 0  0  2198
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:44 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.