• ×

01:17 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ يقوم العلم في الإسلام على غايات وأهداف، وأهداف العلم في الإسلام تتفق مع مشيئة الله الخالق، فالعلم يحرص إلى أحرز غايات روحية وأهداف أخلاقية، ومن ثم العلوم في النظرة الإسلامية تجريداً أو اختلالاً أو انسلاخها من طبيعتها الإنسانية. (1)

■ ولذلك تظهر أهداف العلم في ما يلي :
• الهدف الأول : معرفة الله والإيمان به تعالى.
يقوم الإسلام على العلم لا على التسليم الأعمى، فمن خلال العلم يعرف الإنسان ربه ويؤمن به قال تعالى : (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ) (محمد : 19).
فمن خلال الآية نجد أن "العلم لابد فيه من إقرار القلب ومعرفته بمعنى ما طلب منه علمه، وتمامه أن يعمل بمقتضاه، وهذا العلم الذي أمر الله ـ هو العلم بتوحيد الله ـ فرض عين على كل إنسان، لا يسقط عن أحد كائناً من كان بل مضطر إلى ذلك". (2)
فالعلم يتبعه الإيمان تبعية ترتيب ليعلموا فيؤمنوا؛ لذا فالعلم والإيمان مقترنان، كما أن المعرفة الحقة تعود إلى الإيمان بالخالق وخشيته، وهذا أسمى أهداف العلم وهو الواجب في تربية الأفراد الذي يحتاجونه مدى حياتهم حتى يكونوا علماء بدينهم ورسالة الإسلام وما يجب أن يكون عليهم من خلال تعلم العلم.
يتبع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) م.أ. قاضي، أسلمه المعارف العلمية الحديثة، مجلة المسلم المعاصر، ترجمة محي الدين عطية، بيروت، 1403هـ ـ 1983م، العدد 35، صـ37.
(2) عبدالرحمن ناصر السعدي، تفسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تحقيق عبدالرحمن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1420هـ ـ 2000م، صـ787.

 0  0  3144
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:17 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.