• ×

04:02 صباحًا , الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018



◄ المملكة العربية السعودية : مؤسسة البريد السعودي ــ العنوان الوطني الموحد.
■ نبذة عامة :
أطلقت مؤسسة البريد السعودي، بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين العنوان الوطني الموحد، وتم إقراره من قبل مجلس الوزراء بقرار رقم (252) بتاريخ 7/24/ 1434هـ، ليمثل نظاماً للعنونة في المملكة العربية السعودية؛ بهدف مواكبة التطور الإستراتيجي للحكومة الإلكترونية، واستكمال البنية التحتية اللازمة للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
ويشمل النظام عنونة جميع مدن، ومحافظات، ومراكز، وقرى وهجر المملكة، وذلك عن طريق استخدام أحدث التقنيات في مجال نظم المعلومات الجغرافية، حيث يمكن الاستدلال على المواقع والمباني السكنية والتجارية؛ للوصول لكافة المواطنين والمقيمين والأعمال التجارية.
ويهدف المشروع إلى الانتقال من العنوان الوصفي إلى العنوان الرقمي، بهدف تسهيل الاستدلال على المواقع عن طريق عناوين معيارية موحدة لكافة المناطق والمدن حيث يسهل معها التعامل والاستدلال.
ويُعد المشروع من أهم المشروعات الحضارية الإستراتيجية التي نُفذت للمرة الأولى في منطقة الخليج العربي والعالم العربي، كما حُظي باعتمادات دولية من اتحاد البريد العالمي UPU وغيرها، حيث يعبّر المشروع عن توجه الحكومة الرشيدة نحو مواكبة أحدث التطورات العالمية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

■ العنونة في المملكة العربية السعودية :
اهتمت المملكة العربية السعودية منذ السابق بما يتعلق بالعنونة، وتم مؤخراً استحداث وتطوير نظام العنونة في المملكة، حيث اعتُمد العنوان الرقمي، والذي تم تطويره من قبل مؤسسة البريد السعودي ليكون هو العنوان الوطني الموحد. وأصدر مجلس الوزراء قراره رقم (252) بتاريخ 7/24/ 1434هـ بالموافقة على "ترتيبات تفعيل المواد الخاصة بـ (عناوين الإقامة أو العمل) الواردة في نظام الأحوال المدنية، ونظام السجل التجاري، ونظام الإقامة". وبناءً على القرار السابق لمجلس الوزراء؛ اعتمدت مؤسسة البريد السعودي آليات جديدة لتسجيل العنوان.

■ مكونات العنوان الوطني :
العنوان الوطني عنوان معياري طورته مؤسسة البريد السعودي لمواكبة الخطة الإستراتيجية نحو التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية، وتم ابتكار العنوان الوطني وفق مواصفات معيارية وتقنية مدروسة، وهو يغطي جميع مناطق المملكة. ويتكون العنوان الوطني من ستة أجزاء رئيسية هي: رقم المبنى، واسم الشارع، والحي، والمدينة، والرمز البريدي، والرقم الإضافي، بالإضافة إلى رقم الوحدة.

● رقم المبنى :
هو رقم فريد يمثل مبنى سكني أو تجاري داخل الرمز البريدي. ويتمثل في أربعة أرقام.
● اسم الشارع :
اسم الشارع الذي يقع عليه المدخل الرئيسي للمبنى أو المحل.
● الحي :
اسم الحي الذي يتواجد المبنى بداخله.
● المدينة :
اسم المدينة الذي يتواجد بها العنوان.
● الرمز البريدي :
عبارة عن خمس خانات رقمية، كل خانة لها مدلول مكاني. والرمز البريدي يغطي منطقة جغرافية محددة كجزء من الحي أو أي تجمع سكني.
● الرقم الإضافي :
وهو مشابهة لرقم المبنى، ويتكون أيضاً من أربعة أرقام.
● رقم الوحدة :
يتم ترقيم الوحدات داخل المباني بشكل تسلسلي (1، 2، 3، ...). وإذا كان المبنى لا يحتوي على وحدات فإنه لا حاجة لرقم الوحدة، ويتم اعتبار الرقم (1) كرقم الوحدة. وعادةً ما ينطبق ترقيم الوحدات في المجمعات والعمائر السكنية والمكاتب التجارية.. إلخ.

■ مثال :
ولي العهد ــ 7223
الوحدة رقم : 4
مكة المكرمة 24353 ــ 3871
المملكة العربية السعودية.
■ المصدر : العنوان الوطني.
image المفكرة الوطنية : المملكة العربية السعودية.
image التشريعات الصادرة من المنظمات الحكومية.
 0  2  35719

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:02 صباحًا الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
(وثيقة / أقسام / أعضاء) مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.