• ×

01:09 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ أساليب الإشراف التربوي : النشرة الثقافية التربوية (النشرة الإشرافية التربوية).
■ النشرة الثقافية.
1 ـ اسم مرَّة من نشَرَ 1 ونشَرَ 2.
2 ـ بيان يُكتب ويُنشر في إحدى وسائل الإعلام المكتوبة أو المسموعة أو المرئيَّة، ليُعلم ما فيه "نشرة إخباريّة ـ طبيّة ـ ناطقة ـ سياسيّة ـ جويَّة".
3 ـ صحيفة مطبوعة "نشْرة شهريَّة ـ أسبوعيّة ـ دوريَّة".
أي أن النَّشْرَةُ بيانُ يُكتَبُ ويُنشَرُ ليُعْلَم ما فيه.

■ النشرة التربوية.
النشرة التربوية هي وسيلة اتصال كتابية يقوم بها المشرف التربوي لطرح خبراته وملاحظاته التربوية بشرط أن تكون ذات فائدة وأثر واسع، وأن يتم إعدادها وكتابتها بكل كفاءة.
النشرة التربوية هي الوسيلة المكتوبة التي تصل المشرف التربوي بالمعلمين، وتتيح له تقديم الخبرات والمعارف التربوية، وهي خير موصل للمعلومات والأبحاث التربوية التي نريد نشرها بين المعلمين، وهي وسيلة مهمة من وسائل المشرف التربوي في مجال تحسين العملية التعليمية، وهي من الأساليب الناجحة إذا أعدت بعناية، ونظمت تنظيماً فاعلاً.

■ أهمية النشرة التربوية.
على الرغم من النقد الذي يوجه إلى النشرة التربوية كونها لا توفر عنصر الاتصال والتفاعل الإنساني، إلا أنها مع ذلك تعد من أوسع أساليب الإشراف التربوي تأثيراً ذلك أنها تصل المشرف التربوي بكل المعلمين الذين وصلت إليهم خاصة إذا ما أعدت إعداداً فاعلاً واكتسبت صفة الاستمرار والانتظام.
وتتضح أهمية النشرة التربوية في توفير الوقت والجهد، ويمكن استخدامها في الظروف التي يتعذر فيها الاجتماع بالمعلمين، كما أنها وسيلة مضمونة لتوصيل الأفكار والمعلومات التي تهم المعلمين.
وهي تتيح الفرصة للمشرف ليبلغ المعلمين بالموضوعات التي ستطرح في الاجتماعات العامة، وتمكن المشرف من نشر تخطيط نموذجي لبعض الدروس، أو تقرير عن نتائج تجريبه لإحدى طرق التدريس الجديدة .

■ أهداف النشرة التربوية :
1- المساعدة في توضيح أهداف خطة المشرف التربوي للمعلمين وتحدد بعض أدوارهم فيها.
2- إثارة بعض المشكلات التعليمية لحفز المعلمين على التفكير فيها واقتراح الحلول الملائمة لها.
3- تزويد المعلمين بإرشادات وتوجيهات خاصة بإعداد الوسائل والنشاطات والاختبارات .. الخ.
4- تعريف المعلمين ببعض الأفكار والممارسات والاتجاهات التربوية الحديثة على المستويين المحلي والعالمي.
5- إبراز دور بعض المعلمين المتميزين وخبراتهم التربوية من خلال نشر مقالاتهم وبحوثهم وخبراتهم المتميزة وأساليبهم المبتكرة.
6- تعيينها كمصدر مكتوب للمعلمين ونموذج يمكن الرجوع إليه عند الحاجة ومحاكاته.
7- المساعدة على تعريف المعلمين على بعض المراجع العلمية والمهنية.
8- خدمة أعداد كبيرة من المعلمين في أماكن متباعدة.
9- المساعدة على توثيق الصلة بين المشرف التربوي والمعلمين.

■ شروط النشرة التربوية :
1-أن تبنى النشرة التربوية بناء على احتياج.
2- أن تكون اللغة والأسلوب واضحة ولا تحتمل مفاهيم كثيرة.
3- أن تكون قصيرة بقدر الإمكان.
4- أن تتضمن مقدمة يوضح فيها الأهداف والنتائج المتوقع تحقيقها.
5- أن تثير دافعية المعلم لنقد ما يقرأ.
6- كتابة رقم هاتف المشرف التربوي والوقت المناسب للتساؤلات حول النشرة التربوية.

■ أنواع النشرات التربوية :
تتنوع النشرات التربوية بحسب الموضوع الذي تدور فيه ولذلك فإن النشرات تقسم إلى :
1- نشرات القرارات : وتحمل هذه النشرات في طياتها القرارات الوزارية، أو الإدارية التي ينبغي على المعلم أن يطبقها، وقد تحوي كذلك طرق تطبيق تلك القرارات. ومثال ذلك، نشرة قرار إداري بتطبيق رؤية المعلم الأول مشرف مقيم، أو تطبيق نظام التقويم الجديد.
2- نشرات الاجتماعات : وفي هذا النوع من النشرات يعرض المشرف التربوي أهم القرارات التي خرج بها من الاجتماع بالمعلمين، والتي يرغب في أن يركز عليها المعلم، ويعمل على تطبيقها، وكيفية تطبيقها، ليسهل عليه بعد ذلك متابعة المعلم في تطبيق تلك القرارات. ومثال ذلك، أن يطالب المشرف التربوي المعلمين في أحد الاجتماعات باستخدام التعلم التعاوني، هنا تحتوي النشرة على تذكير المعلمين بذلك القرار، ويشرح لهم أساليب تطبيقه، كما يمكن أن يعرض عليهم المشرف التربوي الموضوعات التي ستطرح في الاجتماع المقبل.
3- نشرات القراءات : وهذا النوع من النشرات يستخدم لتوسيع و تجديد نطاق معارف ومعلومات المعلم، نظراً للتطورات العلمية السريعة المتلاحقة، وانشغال المعلم عن القراءة وتجديد معارفه، يقوم المشرف التربوي بقراءة وتلخيص أهم جوانب الموضوع ليستفيد المعلم منه، ومثال ذلك، نشرات إشرافية حول : العصف الذهني، أو أساليب التقويم.

■ إجراءات النشرات التربوية :
عندما يفكر المشرف التربوي باستخدام النشرة التربوية فإنه لابد وأن يعد لاستخدامها بالطريقة الصحيحة، وتتخذ إجراءات إعداد النشرة التربوية المراحل التالية :
• أولاً ـ مرحلة الإعداد للنشرة التربوية : وهي المرحلة التي تبدأ بالتخطيط للموضوع الذين ستناقشه النشرة، وعند اختيار الموضوع لابد أن يكون موضوعاً حديثاً، يضيف إلى معلومات المعلم، وليس تكراراً لموضوعات قديمة، وأن يكون موضوعاً واحداً ما أمكن ولا يتداخل أكثر من موضوع في النشرة الواحدة، وأن يلبي هذا الموضوع حاجة مهمة لدى المعلمين.
• ثانياً ـ مرحلة صياغة النشرة التربوية : وتصاغ النشرة التربوية، بلغة سهلة وواضحة بعيدة عن التعقيد، كما تشتمل على مقدمة واضحة تبرز الأهداف المتوخاة من قراءتها، وتكون صياغة النشرة عملية بعيدة عن التنظير، وتشتمل على أمثلة من واقع المعلمين، وخبراتهم، وظروفهم، وتكتب بلغة شيقة تثير دافعية المعلم لنقد وتقييم ما يقرأ، كما ينبغي أن تكون قصيرة، وأن تتضمن حقائق ومعلومات دقيقة وحديثة، وعند إخراجها لابد أن تكون الطباعة و التبويب مناسبة بحيث تغري بقراءتها.
• ثالثاً ـ مرحلة توزيع النشرة على المعلمين : وفي هذه المرحلة لابد أن يحدد المشرف التربوي أكثر المعلمين حاجة للإطلاع على موضوع النشرة وحصر أعدادهم ومدارسهم، ولابد أن يراعي أن يتناسب توقيت إرسالها مع ظروف المعلمين المدرسية والخاصة، حتى يتسنى لهم قراءتها واستيعابها، فلا يرسلها مع ضغط العمل فيضطر المعلمين لإهمالها فتفقد قيمتها وتكون هدرا للوقت والجهد والمال .
• رابعاً ـ مرحلة ما بعد قراءة النشرة التربوية : وتأتي هذه المرحلة بعد تأكد المشرف التربوي من قراءة المعلمين للنشرة التربوية، فيجتمع بهم ليتلقى الأسئلة إن وجدت، أو النقد والتقييم للنشرة التي اطلعوا عليها، وهذه المرحلة مهمة لتوسيع مدارك هذا المعلم، وتعويده على مهارات النقد و التقييم، وكل هذا يصب في النهاية، في التنمية المهنية لهذا المعلم.

■ أهم الموضوعات التي تناقشها النشرات التربوية :
تتنوع الموضوعات التي تناقشها النشرات التربوية، ومن أهمها :
1- القرارات والتوصيات التي اتخذت في الاجتماعات السابقة، وذلك لتذكير المعلمين بتنفيذها، والاهتمام بما جاء في الاجتماع.
2- تعلن الموضوعات التي سوف تطرح للمناقشة في الاجتماعات العامة، لكي يتدارسها المعلمون، ويكونوا فكرة واضحة عما سيتم طرحه، وبالتالي يكونون أكثر فاعلية أثناء الاجتماعات، ويثرونها بما توصلوا إليه من دراسة هذه المواضيع.
3- التوصيات والإيضاحات التي يفرضها تطوير معين في المؤسسة التربوية، فقد يتم تطوير نظم الامتحانات، فتعمل هذه النشرة على توضيح وشرح طرق العمل بالنظام الجديد، أو قد تشرح أسباب بعض التطورات الحديثة والفائدة المرجوة منها لإثارة حماس المعلمين لتطبيقها.
4- تخطيطاً نموذجياً لبعض الدروس؛ ليساعد المعلمين في تجديد طرق التدريس، وأساليب التخطيط التي يستخدمونها، كما تعطيهم نموذجاً مكتوباً يمكن أن يتخذوا منه مثالاً عند التخطيط لدروسهم مستقبلاً.
5- ملخصات لتقارير اللجان التربوية، والمؤتمرات المحلية والعالمية، وذلك لإثراء معارفهم بكل جديد في عالم التربية، فلا يكونوا آخر من يعلم عن المستجدات التربوية.
6- الإصدارات الحديثة من الكتب، والمجلات مع الإشارة إلى أسماء مؤلفيها، وأماكن توافرها ويستحسن ذكر الطبعة، واسم الناشر،أو عنوان المقال. ويمكن نقل فقرات من المطبوع ليثير الرغبة في المعلمين لمطالعته.
7- تقارير مفيدة عن أعمال وخبرات معلمين آخرين شاهدها المشرف التربوي، وأراد أن ينقل الفائدة لبقية المعلمين، أو ملخصات لأساليب تعليمية حديثة ومبتكرة.

■ أهم المراجع التي تستخدم لإعداد النشرات التربوية :
لا يتم إعداد النشرات التربوية من فراغ بل لابد لها من مراجع يعود إليها المشرف التربوي ليعد نشرات تربوية هادفة وذات مغزى، وأهم هذه المراجع ما يلي :
1. قراءة المجلات الدورية المتخصصة التي تساعد المشرف التربوي على تحديث معلوماته وتحسين أساليب إشرافه، وفي محاولة تكييف وتطوير الخبرات العالمية المتنوعة لتتلاءم والواقع التعليمي التربوي الذي يعيشه المشرف. ومن أمثلة هذه المجلات، مجلة التربية، التي تصدرها الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي والمجلات التي تنشرها أغلب كليات التربية بالجامعات العربية.
2. البحوث والرسائل العلمية، ويمكن أن يحصل عليها عن طريق شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، أو بالتوجه إلى مكتبات الجامعات، وغالباً ما تحمل هذه الرسائل نتائج وتوصيات تهم المعلم وتساعده في حل المشكلات التي يواجهها.
3. الكتب والمراجع التربوية الحديثة، ولابد أن يكون المشرف مطلعاً، وواعياً لكل جديد في عالم التربية ويستطيع أن يقوم وينقد ما يقرأ ليختار المفيد والجديد لهذا المعلم.
4. مستخلصات نتائج المؤتمرات واللقاءات، فغالباً ما تكون مقررات تلك المؤتمرات في جهة، وما هو على أرض الواقع في جهة أخرى نتيجة لعدم إطلاع المعلمين عليها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  5925
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:09 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.