• ×

09:37 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ لكي يحقق المشرف التربوي الغاية التي يهدف إليها في عمله ينبغي له التركيز على ما يلي :
■ أولاً : ما يخص المعلم والتلميذ. وفي هذا المجال يحتاج المشرف التربوي إلى ما يأتي :
1 ـ الإحاطة التامة بالمناهج المدرسية، كي يتمكن من التعرف على سير العملية التعليمية، والمستوى الذي وصل إليه التلاميذ، ومدى إحاطة المعلم بالمادة التي يدرسها.
2 ـ التتبع والدراسة التي تمكنه من التعرف على آخر التطورات في الأساليب التربوية والتعليمية، بغية إيصالها بدوره إلى المعلمين للاستفادة منها.
3 ـ الزيارات المتكررة للمدارس، وفي بداية السنة الدراسية بصورة خاصة أمر ضروري لكي يكون المشرف التربوي على علم بما يلي :
أ ـ ملاك المدرسة، والنواقص الموجودة فيه، والعمل على تلافيها.
ب ـ الكيفية التي تم بموجبها توزيع الدروس على المعلمين، وهل روعيت فيها الرغبة والاختصاص والخبرة لدى المعلمين على قدر الإمكان.
ج ـ حاجة المدرسة لمختلف وسائل الإيضاح، والأثاث، واللوازم الضرورية.
د ـ التعرف على مشاكل المدرسة، ودراستها بالاشتراك مع أعضاء الهيئة التعليمية، ووضع الحلول الصائبة لها.
4 ـ مسك سجل خاص بالمعلمين المسؤول عنهم، وتدوين كافة المعلومات المتعلقة بهم، والملاحظات التي تخصهم. ويستطيع المشرف التربوي بواسطة هذا السجل التعرف على المعلمين من جميع النواحي، مما يسهل عليه مهمته.
5 ـ تنظيم جدول بأساليب اختبار التلاميذ، يتمكن بواسطته حين زيارته للصفوف من التوصل إلى أفضل النتائج وأدقها.
6 ـ رسم صورة واضحة ودقيقة للمعلم حين زيارته، من حيث هندامه، ومظهره الخارجي، وشخصيته، وضبطه للصف، وأسلوب هذا الضبط، ومادته، وطريقة تدريسه، وأسلوبه في المناقشة، ومدى تأثر التلاميذ به وتأثره بهم، ومدى اهتمامه بالفروق الفردية للتلاميذ.
7 ـ الإطلاع على دفاتر التلاميذ وواجباتهم، والتعرف على مدى اهتمام المعلم بتصحيحها، وتناسبها مع مستواهم ووقتهم.
8 ـ الاجتماع بالمعلم بعد انتهاء الدرس بصورة منفردة، ومناقشة الجوانب الإيجابية والسلبية شرط أن يكون نقد الجوانب السلبية نقداً بناءاً، بعيداً عن روح التسلط والتحكم، لأن هذا الأسلوب يشجع المعلم، ويدفعه إلى ملاقاة النواقص والأخطاء.
9 ـ عقد اجتماع للهيئة التعليمية بعد انتهائه من زيارة كافة المعلمين لعرض ومناقشة الجوانب السلبية والإيجابية التي وجدها خلال زيارته للمدرسة، ووضع الحلول الصائبة للمشاكل والأخطاء، وتقديم خلاصة خبرته وتجاربه التي حصل عليها خلال عمله، وما وجده من أساليب مفيدة، ونماذج المشاكل التي حصلت في المدارس الأخرى، وكيف أمكن التغلب على تلك المشاكل، بغية إفادة المعلمين منها.
إن تبادل الخبرات والتجارب بين معلمي المدارس المختلفة أمرٌ هام جداً، وعلى المشرف التربوي أن يلعب دوراً فعّالاً في هذا المجال.
10 ـ الإطلاع على النشاط المدرسي اللاصفي، ومدى اهتمام المعلمين به، والعقبات التي يجابهونها في إتمام هذا النشاط.
إن النشاط اللاصفي له أهمية قصوى، وهو هدف أساسي من أهداف المدرسة، بالنظر لتأثيره البالغ على التلاميذ في نواحي نموهم المختلفة، العقلية، والجسمية، والاجتماعية .
11 ـ الإطلاع على مكتبة المدرسة، وما تحتويه من كتب، ونوعيتها، ومدى فائدتها للتلاميذ والمعلمين، ومدى اهتمام المعلمين والتلاميذ بها، وحركة الاستعارة منها، والتأكيد على الاهتمام بها، وتغذيتها بما يستجد من الكتب المفيدة.
12 ـ الإطلاع على محاضر اجتماعات الهيئة التعليمية، ومدى تطبيق ما ورد فيها من قرارات، وما لم يتحقق، والوقوف على الأسباب التي حالت دون تنفيذها، وتذليل الصعوبات إن وجدت.

■ ثانياً : ما يخص مدير المدرسة، وفي هذا المجال يحتاج المشرف التربوي إلى ما يأتي :
1 ـ التعرف على شخصية مدير المدرسة، وفاعليته، وقدراته، ومدى الاهتمام بواجباته الإدارية والتربوية، والإطلاع على سجلات المدرسة وفحصها وتدقيقها، وتدقيق حساباتها وأوجه الصرف فيها.
2 ـ التعرف عن كثب على علاقة مدير المدرسة بالمعلمين، ومدى احترامه لهم، ومدى احترامهم له، والعمل على تعزيز هذه العلاقات وتوطيدها.
3 ـ التعرف على علاقة مدير المدرسة بأولياء أمور التلاميذ، ومدى اهتمامه بهذه العلاقة، فهذا واجب أساسي لمدير المدرسة ينبغي القيام به إذا ما أراد النجاح لمدرسته.
4 ـ التعرف على مدى اهتمام مدير المدرسة بزيارات الصفوف، والإطلاع على سجل الزيارات، وما دون فيها من ملاحظات عن سير العملية التربوية والتعليمية، وطبيعي إن لهذا الأمر فائدة كبرى للمشرف التربوي خلال قيامه بمهامه، لأنه يستطيع الحصول على معلومات دقيقة عن المعلمين، وعن العملية التربوية والتعليمية.
إن مدير المدرسة بحكم وجوده الدائم في المدرسة تتاح له الفرصة أكثر من المشرف التربوي في الإشراف على المعلمين والتلاميذ معاً، وهو يسهل بدوره مهمة المشرف التربوي إلى حد بعيد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بوابة ـ مكتب التربية العربي لدول الخليج ـ بتصرف.

 0  0  2901
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:37 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.