• ×

09:51 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ لطالما تحدثت عن الأهداف وعن مدى أهمية أن يحدد الإنسان لنفسه هدفًا في الحياة، وكانت لي مواضيع عدة في هذا العنوان، وقد تطرقت بشكل مبسط في موضوع لي سابق عنوانه معاً نصنع الحياة عن كيفية وضع أهدافٍ خاصة لنا، في موضوعي هذا بإذن الله سنرسم خطة كاملة نسير على نقاطها الرئيسية إلى ماشاء الله.

■ من أهم مفاتيح النجاح هو :
تحديد الهدف فالإنسان الذي يعيش بلا هدف يكون كسفينة تسير بلا هدى تتخبط بها الأمواج من كل جهة، إن الإنسان الناجح هو الذي يسير ويتحرك ويتكلم وفق أهدافٍ سابقة وضعها ويعمل على تحقيقها.
يقول الدكتور الأمريكي روبرت شولر في كتابه القوة الإيجابية : (الأهداف ليست فقط ضرورية لتحفيزنا ولكنها أيضًا شيء أساسي يبقينا أحياء) بل إني أرى أن تحديد الأهداف يجعل الإنسان أكثر قوة وثقةً بنفسه ويستطيع أن يدير وقته بنجاح، فهو يعلم ماذا يريد وأين سيمضي ويتجه.

■ لذا أحببت أن أطرح بين يديكم :
طريقة سهلة ابتكرتها لرسم خطة كاملة توصلنا للنجاح بإذن الله، قد يقول البعض نحن لسنا بحاجة لكتابة أهدافنا والتخطيط على الورق.
أقول لهم لا توجد ذاكرة كاملة أبداً وبهذه القناعة ستنسى بكل تأكيد بعض التفاصيل الضرورية والأعمال المهمة والمواعيد كذلك عليك أن تدون أفكارك وأهدافك وتنظم وقتك على الورق أو على حاسب المهم أن تكتب، يقال "ما حفظ فر وما كتب قر" فكل ما يأتي في بالك اكتبه في الحال قبل أن تنسى.

● لنبدأ الآن متوكلين على الله : احضر معي ورقة وارسم شكلًا في منتصف الورقة واكتب فيها اسمك، سنخرج من هذا الشكل ستة أسهمٍ رئيسية مهمة :
1- الايجابيات .
2- السلبيات .
3- نقطة التغيير .
4- الهامش .
5- الأهداف .
6- الإنجازات .

رسمت لكم خارطة، لا يشترط أن ترسموا مثلي، لكن شرط مهم أن تحددوا الأقسام الرئيسية بشكل مرتب كما في الصورة.
image

● هذه الخارطة أراها من وجهة نظري أنها شاملة وكافية لطالب النجاح، لنفكك رموزها :
1- الايجابيات .
2- السلبيات .
لنكتب جميع ايجابياتنا وسلبياتنا على الورق حتى اليسيرة منها، إذا كنّا بالفعل نريد أن نتغير وننجز شيئًا في حياتنا علينا أن نكون صادقين مع أنفسنا عندما نكتب، لأننا إن كذبنا فلن نخدع أحدًا إلا أنفسنا.
3- نقطة التغيير : هذه نقطة مهمة يجب أن تدرسها جيدًا فمن سلبيات وايجابياتك ستستطيع أن تحدد ما تريد، ولنا في هذا حديث بإذن الله.
4- الهامش : كما نعرف هناك أهداف طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى في الهامش سندون أهدافنا قصيرة المدى كالإتصال للسؤال عن صديق أو تحديد موعد لزيارة، أو حتى تحديد موعد لقراءة كتاب أو الإستحمام .. الخ.
5- الأهداف : في الجدول الذي ترونه سنكتب أهدافنا طويلة المدى، كأن نؤلف كتابًا أو نبني مسجدًا أو ننهي دراستنا .. الخ، كما ترون الجدول مقسم إلى عدة أقسام (الجوانب - الأهداف - الزمن) الجوانب تكون من حيث الجانب الإيماني كختم القران أو بناء دور لتحفيظ القران، الجانب المادي ويشمل المال والصحة ونحو ذلك، الجانب الاجتماعي، اهدافك التي تفيد بها مجتمعك ومن حولك، الجانب التطويري اهدافك الخاصة التي تحقق لك السعادة الذاتية كان تصبح شاعرًا او رسامًا .. الخ.
6- الإنجازات : وتنقسم الإنجازات لإنجازات سابقة يعني أهداف وصلت إليها مسبقًا قبل أن ترسم خريطتك، وإنجازات جديدة هي التي ستصل إليها بإذن الله، كل هدف وضعته في جدول الأهداف ووصلت إليه لا تنسى أن تكتبه في خانة الإنجازات الجديدة.

■ وهذه الصورة توضح (كمثال فقط) لكل ما ذكرته :
image

● كما ترون في الجدول السلبيات والإيجابيات مرسوم عليها نقاط وكل نقطة من السلبيات تصل لنقطة في الإيجابيات، نقطة التغيير أو بإمكاننا أن نسميها نقطة الإلتقاء سنكتب :
1- ما نريد أن نصبح عليه .
2- تغيير في أنفسنا سواء كانت كلمات أو أفعال .
3- تعلم شيء جديد .
4- تحويل السلبي إلى ايجابي .
مثلاً من سلبياتي أني كثيرة النسيان ولأجعل هذه النقطة السلبية شيء إيجابي أرى في ايجابياتي ماذا يصلح أن أستخدمه، مثلًا أنا أجيد الرسم، فأستخدم الرسم للتذكير، كأن أرسم خارطة ذهنية، ومن المعروف أن الخرائط الذهنية أكثر ترسيخًا في الدماغ لإحتواءها على معلومة مصورة يعيها فصي الدماغ الأيمن والأيسر، بهذا الشكل أكون قد تعلمت شيئًا جديدًا وفي نفس الوقت إذا نسيت المعلومة تذكرت الصورة بالتالي سأتذكر ما أريد تذكره، وهكذا نعمل مع جميع سلبياتنا وايجابيتنا بشرط أن نركز على النقاط التي ذكرتها والتي من اجلها وضعنها نقطة التغيير.

إلى هنا نكون قد رسمنا خطة كاملة لأهدافنا في الحياة وعرفنا على وجه التقريب ما العمل الذي سنعمله غدًا، ولم يتبقى لك إلا أن تسير وفق ما كتبت وتبدأ بالعمل لتصل إلى ما تصبوا إليه، قل أنا عندي هدف وامضِ لتحقيقه.

■ أتمنى :
أن أكون قد وفقت في طرح هذا الموضوع وأتمنى أن أفيد لو شخصًا واحدًا ليدعوا لي بظهر الغيب، اسأل الله أن يحقق لكم أمانيكم وأن يوفقكم ويرزقكم السعادة في الدارين.

 0  0  3283
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:51 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.