• ×

11:47 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ علامات محبة الله للعبد :
1 - حسن التدبير له فيريه من الطفولة على أحسن نظام، ويكتب الإيمان في قلبه ويُنوّر له عقله فيجتبيه لمحبته ويستخلصه لعبادته فيشغل لسانه بذكره، وجوارحه بطاعته.
2 - الرفق بالعبد والمراد به اللين واللطف، والأخذ بالأسهل وحسن الصنيع.
3 - القبول في الأرض والمراد قبول القلوب لهذا العبد الذي يحبّه الرب والميل إليه والرضا عنه والثناء عليه كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنّ الله إذا أحبّ عبداً دعا جبريل فقال : إني أُحبُّ فلاناً فأحبه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحبُّ فلاناً فأحبّوه، فيحبُّه أهل السماء، ثم يُوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبداً دعا جبريل عليه السلام إني أبغض فلاناً فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء إنّ الله يبغض فلاناً فيبغضوه، ثم تُوضع له البغضاء في الأرض) رواه البخاري ومسلم.
4 - الابتلاء، عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول صلى الله عليه وسلم : (إنّ عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحبّ قوماً ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط).
5 - الموت على عمل صالح، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا أحبّ الله عبداً عسّله، قالوا : وما عسّله ؟ قال : يوفق له عملاً صالحاً بين يدي أجله حتى يرضى عنه جيرانه أو من حوله).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من كتاب (سلسلة أعمال القلوب) لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد.

 0  0  2650
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:47 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.