• ×

11:50 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ من الأدوات الأساسية لتطبيق الجودة الشاملة : تحليل علاقة السبب بالنتيجة (عظمة السمكة).
قام العالم الياباني "كارو إيشيكاوا" بتطوير أسلوب تحليل علاقة السبب بالنتيجة وذلك منذ بداية الخمسينات من هذا القرن، وفي بعض الأحيان يطلق على هذا الأسلوب اسم العالم الياباني نفسه إيشيكاوا أو إسم عظمة السمكة.
وقد سمي بهذا الإسم الأخير بسبب أن المظهر النهائي للشكل البياني يشبه الهيكل العظمي للسمكة.

● نموذج لأسلوب تحليل علاقة الأسباب بالنتيجة (عظمة السمكة).
ويساعد تطبيق أسلوب عظمة السمكة في تسهيل معرفة المشكلات المعقدة وتحويلها إلى مشكلات صغيرة يمكن إيجاد حلول لها، كما يهدف هذا الأسلوب إلى تركيز الإنتباه على الأثر الإيجابي وتعظيمه، على سبيل المثال إنخفاض في التكاليف أو إرتفاع في مستوى جودة الخدمة، وتتكون فكرة هذا الأسلوب من خطوط ورموز مصممة لتوضيح العلاقة بين مجموعة الأسباب الرئيسية والمشكلة تحت الدراسة، ونلاحظ أن النتيجة أو المشكلة على الجانب الأيسر من الرسم وأن هناك مجموعة من الأسباب الرئيسية وفروعها على الجانب الأيمن، كما أن لكل سبب فرعي قد توجد أسباب فرعية أخرى، وتمثل هذه الأسباب وفروعها المتغيرات المستقلة التي قد تؤثر على النتيجة كمتغير تابع سلباً أو إيجاباً.

● خطوات تصميم عظمة السمكة (أسلوب إيشيكاوا) :
1- تحديد المشكلة المراد دراستها بشكل دقيق وواضح، وأن يكون هناك إتفاقاً بين جميع أعضاء فريق العمل على المشكلة المختارة، وقد تكون عن طريق إستخدام العصف الذهني.
2- على فريق العمل أن يقوم برسم مستطيل في الجانب الأيسر يدون بداخله المشكلة الأساسية (Effect) وكذلك رسم عدد من المستطيلات على الجانب الأيمن تمثل الأسباب الرئيسية للمشكلة تحت الدراسة.
كما يفضل رسم أسهم لتلك الأسباب الرئيسية وأسهم فرعية تشير إلى الأسباب الفرعية لكل سبب رئيسي.
3- على فريق العمل تحديد الأسباب الرئيسية للمشكلة المعنية وكذلك الأسباب الفرعية، وبعد ذلك يقوم فريق الجودة بإستخدام الطرق العلمية والوسائل الإحصائية المناسبة من أجل البدء في عملية البحث، وتتمثل الأسباب الرئيسية لأي مشكلة في المدخلات الأساسية لأي نظام نحو الموارد البشرية Manpower، المكائن والآلات Machines، والطرق والنظام Methods، المواد Materials والتي تعرف برمز (4Ms).
4- تصنيف الأفكار التي تولدت وفق تصفيات الأسباب الرئيسية والتوقف عند كل سبب والتسائل، ما الذي يسبب هذا السبب؟ ثم تسجيل الإجابة كتفرعات عن هذه الأسباب الرئيسية وتسمى الأسباب الفرعية.

● وقد لخص إيشيكاوا فوائد عظمة السمكة فيما يلي :
أ ـ أن الإشتراك في العملية يتيح فرصاً جيدة للتعلم من خلال تفاعل المجموعة الذي يساعد على إستفادة كل فرد من خبرات بقية المشاركين.
ب ـ أنها تساعد المجموعة على التركيز على قضية معينة وبالتالي إستبعاد الطروحات المشتتة.
ج ـ أنها تدفع إلى القيام بخطوات لاحقة تتمثل في جميع معلومات تفصيلية.
د ـ إمكانية إستخدامها في تحليل أي مشكلة.
وقد أشار جنكنز Jenkins إلى فاعلية هذه التقنية في المنشآت الخدمية، وقد أدت إلى نتائج جيدة.

 0  0  6562
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:50 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.