• ×

12:12 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ يتمتع نظام الجودة (SQMS) بالعديد من المميزات لعل أبرزها اختصاصه في مجال التعليم الفني والمهني فضلاً عن انتشاره الواسع على المستوى العالمي.

● أبرز سمات نظام إدارة الجودة ـ SQMS :
يعتبر نظاماً عالمياً فقد قامت العديد من البلدان المتطورة كاستراليا وإنجلترا وبولندا وايرلندا بتبنيه. كما شكل هذا النظام الأرضية التي قام عليها نظام الجودة الأوربي (European Quality System).
يوفر دليلاً إرشادياً علمياً ومنهجياً لقياس وتطوير الجودة في المؤسسات التعليمية، فهو يستخدم كأداة علمية تعني بالتقييم الذاتي من أجل تطوير المؤسسة التعليمية.
يتميز عن غيره من الأنظمة أنه صمم خصيصاً ليلائم طبيعة أنظمة التعليم.
يتصف بالشمولية في إدارة المؤسسات التعليمية، إذ أنه يغطي جميع العمليات التي تجري في المؤسسة .
يوفر مجموعة من المؤشرات التي تعني بمجال تنمية الموارد البشرية كما نص عليها (BS EN ISO 9001) كذلك يعتبر موازياً للنموذج الأوربي للتميز (EFQM).
يهدف إلى ضمان ديمومة التطوير في المؤسسات التعليمية، فضلاً عن التقليل من التعقيدات الإدارية.
يحقق العديد من الفوائد للمؤسسات التعليمية كما تشير الدراسات العلمية والتي ترتب عليها تحسين الإنتاجية العامة للمؤسسات التعليمية.
يركز على تلبية حاجات المستفيدين من النظام التعليمي : (المتعلمون ـ أولياء الأمور ـ سوق العمل ـ المجتمع المحلي ـ المعلمون ـ الإداريون).

● معايير نظام إدارة الجودة الاسكتلندي (SQMS) :
يتكون نظام (SQMS) من عشرة معايير تعني بخصائص نظام إدارة المؤسسات التعليمية بصورة شاملة، يمكن إيجازها على النحو التالي :
1ـ الإدارة الاستراتيجية (Strategic Management) تتختص الإدارة الاستراتيجية برسم السياسة العامة للمؤسسة التعليمية، وبناء الخطط التي تحدد الاتجاه العام للمؤسسة. وتعتبر الوثيقة الرئيسية في هذا المعيار هي خطة العمل (Business Plan) كما يطلق عليها أيضاً الخطة الإستراتيجية أو الخطة التطويرية أو الخطة التشاركية.
2ـ إدارة الجودة (Quality Management) ويختص هذا المعيار بمدى قدرة المؤسسة التعليمية على توفير الخدمة التي تحقق توقعات المستفيدين من المؤسسة التعليمية (المتعلمين ـ المعلمين ـ سوق العمل .. الخ).
3ـ التسويق ورعاية الزبون (Marketing & Customer Care) يسعى هذا المعيار إلى تحديد حاجات سوق العمل والمتعلمين بغرض تقديم تدريب وتعليم فعال بما يرضي حاجات المتعلمين وسوق العمل.
4ـ الموارد البشرية والتطوير (Human Resources & Development) يختص هذا المعيار بضمان التطوير المستمر للموارد البشرية بما يجعل جميع العاملين قادرين على أداء عملهم بفاعلية وإنتاجية عالية من خلال إتقانهم جميع الكفايات (Competency) المطلوبة لأداء أعمالهم بصورة صحيحة.
5ـ تكافؤ الفرص (Equal Opportunity) ضمان تكافؤ الفرص لجميع المتعلمين، والعاملين في المؤسسة التعليمية، والمسئولين عن سوق العمل يعزز الشعور بالرضا ويؤدي إلى تحسين الإنتاجية.
6ـ الصحة والسلامة (Health & Safety) ضمان وجود بيئة صحية آمنة لجميع المتعلمين، والعاملين والزائرين للمؤسسة التعليمية.
7ـ الاتصال والإدارة (Communication & Administration) يختص هذا المعيار بضمان سعي إدارة المؤسسة التعليمية إلى تحقيق احتياجات المتعلمين والعاملين بما يطابق متطلبات الجهات المانحة.
8ـ خدمات الإرشاد (Guidance Services) يركز هذا المعيار على تحديد حاجات المتعلمين المختلفة (النفسية ـ الأكاديمية ـ الاجتماعية) والعمل على تحقيقها.
9ـ تصميم البرنامج وتنفيذه (Programme Design And Delivery) ويختص هذا المعيار ببناء البرامج الدراسية والمواد التعليمية.
وينبغي أن تبني نواتج التعلم (Learning Outcome) للبرامج الدراسية وفقاً لمتطلبات سوق العمل، كما يعني هذا المعيار أيضاً بتنفيذ البرامج الدراسية واختيار طرائق التدريس المناسبة فضلاً عن التركيز على الأنشطة واحتياجات المتعلمين.
10ـ التقييم ومنح الشهادات (Assessment for Certification) يؤكد هذا المعيار على ضرورة أن يحقق المتعلم جميع متطلبات منح المؤهل لكي يحصل على المؤهل العلمي.

● متطلبات تطبيق نظام ضمان الجودة :
• أولاً : تشكيل فرق العمل المشاركة في تطبيق النظام .
1- فريق إدارة البرامج : يعنى بشؤون التدريس والتقييم للطلاب.
2- فريق التوجيه والإرشاد : يهتم بمتابعة الطلاب وتقديم الخدمات الإرشادية لهم.
3- فريق التسجيل : ييكون مسؤولاً عن تسجيل إنجازات الطلاب وحفظ الأدلة الثبوتية.
4- فريـق التحقق الداخلي : يقوم بمراقبة ومراجعة واعتماد إجراءات التقييم للطلاب.
5- فريق الصحة والسلامة المهنية : ييكون مسؤولاً عن توفير ومراقبة وسائل الأمن والسلامة المهنية في المؤسسة التعليمية.
● وقد أسند لهذه الفرق مهام رئيسية ترتبط بمتطلبات تنفيذ النظام أهمها :
6- ضمان تطابق محتوى الخطة الدراسية مع متطلبات الحصول على المستوى المهني المستهدف.
7- التأكد من توافر كافة المقننات التربوية اللازمة لتطبيق الخطة الدراسية كاملة وبالعمق المطلوب.
8- التأكد من أن أساليب التعليم والتعلم المتبعة تُحقق اكتساب الطالب للمهارات المطلوبة وإتقان الكفاية المستهدفة.
9- ضمان دقة وصحة أساليب التقويم المستخدمة وملاءمتها لقياس مدى إتقان الطالب الكفاية المطلوبة.
10- ضمان توافر نظام توثيق كامل للإنجاز الدراسي للطالب خلال دراسته لكافة الوحدات التعليمية التي يتطلبها المستوى المستهدف.
11- التأكد من وجود أنظمة لضمان السلامة الشخصية للطالب وتوافر المناخ الصحي للعمل، ومعرفة الطالب بأسس الصحة المهنية والسلامة الشخصية.
12- توافر كافة المقومات الأساسية لدى المعلم للقيام بمهامه التعليمية والتقويمية والتربوية.
13- الاستغلال الاقتصادي الأمثل للمنشأة التعليمية ووحداتها.
14- التأكد من توافر آلية لتقويم أداء المعلمين والهيئة الإدارية للتعرف على احتياجاتهم التدريبية بصورة مستمرة.
15- ضمان توافر أنظمة لتسجيل الطلاب ومتابعة إنجازهم الدراسي وتقديم التوجيه والإرشاد المهني لهم خلال الدراسة.
16- ضمان توافر كافة متطلبات التقويم الخارجي وفقاً للمواصفات والمعايير التي تحددها الجهة المانحة للشهادة.

• ثانياً : حصول التعليم الصناعي على اعتماد هيئة المؤهلات الاسكتلندية .
حقق إدخال نظام ضمان الجودة أهدافه الرئيسية حيث تم في شهر أبريل من عام 2001م حصول وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين على اعتماد هيئة المؤهلات الاسكتلندية (Scottish Qualifications Authority) باعتبار التعليم الثانوي الصناعي مركزاً معتمداً لمنح المؤهلات المهنية لمستوى (SQA Int2) في مجالي السيارات والالكترونيات ونظام (PDA) في مجال السيارات، كما حصل التعليم الثانوي الصناعي على اعتماد تخصص الكهرباء في شهر مايو من عام 2002م، ومع الاستمرار في تحديث الأقسام الفنية فقد تم مؤخراً حصول قسم تقنيات الحاسوب بمعهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا على اعتماد الهيئة لمنح الشهادة المهنية لمستوى PDA في مجال التخصص.
تطلب حصول التعليم الثانوي الصناعي على اعتماد الهيئة بذل جهود كبيرة في إعداد المدارس لعملية التدقيق الخارجي التي يقوم بها خبراء هيئة المؤهلات المهنية الأسكتلندية والتي شملت الفعاليات التالية :
التدقيق على الإنجاز الدراسي للطلاب المتقدمين للحصول على شهادة المؤهلات الاسكتلندية Scottish Group Awards ـ SGA للمستويين الأول والثاني، والتعرف علي أساليب التعليم والتعلم وطرق التقييم المتّبعة من قبل المعلمين، والتي تضمن إتقان الطالب للكفايات المهنية الأساسية في تخصصاتهم وفقاً للمواصفات المحددة من قبل هيئة المؤهلات الاسكتلندية.
تقييم أداء مكاتب ضمان الجودة، وفحص الوثائق الخاصة بفريق التوجيه والإرشاد، والتأكد من صحة إجراءات التدقيق الداخلي لإنجازات الطلاب، وكذا إجراءات تسجيل نتائجهم والتحقق من فعالية إجراءات الصحة والسلامة المهنية التي تطبق بالمؤسسة التعليمية.
فحص محتويات مراكز مصادر التعلم بالمدارس الثانوية الصناعية والسجلات الخاصة بمعدل استخدام الطلاب لمحتوياتها، واستفادتهم من البرمجيات وشبكات الاتصال المتوفرة بها.
زيارة الأقسام العملية والمختبرات بهدف التأكد من توافر الإمكانيات والمعدات الفنية اللازمة لتنفيذ برامج التطبيقات العملية والتأكد من توظيفها في المجالين العلمي والعملي.
مقابلة مجموعات من الطلاب والمعلمين بغرض التأكد من تهيئة الطلاب واستعدادهم لإتقان الكفايات المستهدفة، وللوقوف أيضا على المستويات المهنية والثقافية للمعلمين القائمين على تنفيذ البرنامج.

• ثالثاً : التوسع في نظام ضمان الجودة .
لازالت الجهود مستمرة لترسيخ فكر الجودة والارتقاء به ليتحول إلى ممارسات يومية للطالب والمعلم والإداري، وقد تم حتى الآن تحقيق ما يلي :
استحداث وتعميم مكاتب ضمان الجودة بالمدارس الثانوية الصناعية : يعتبر مكتب ضمان الجودة لكل مدرسة ثانوية صناعية بمثابة جهاز الاستشعار بالنسبة للكائن الحي ، فمن خلاله يتم مراقبة مراحل إعداد الخطة الدراسية وأساليب التدريس ونظم وأدوات التقويم المتبعة، وتسجيل الإنجاز الدراسي لكل طالب، وإعداد الوثائق اللازمة لعمليات التدقيق الداخلي والخارجي، اضافة إلى متابعة عملية تهيئة الدارسين للامتحانات الخارجية والزيارات التقويمية التي يشرف عليها خبراء هيئة المؤهلات الاسكتلندية.

● تأهيل المدققين الداخليين :
بهدف تنمية الموارد البشرية في مراكز التعليم الفني والمهني المعتمدة لدى هيئة المؤهلات الاسكتلندية، تم بمساعدة فنية من الهيئة تأهيل مجموعات من المعلمين والمعلمين الأوائل والاختصاصيين كي يصبحوا قادرين على تطبيق نظام ضمان الجودة بفاعلية وكفاءة عالية. وتشمل هذه المؤهلات ما يلي :
1- مؤهل (A1) : يختص بتقييم أداء الطلاب.
2- يستهدف هذا المؤهل تزويد المعلمين بالكفايات اللازمة لتقييم أداء الطلاب باستخدام طرق متعددة كالملاحظة والتقييم الكتابي والتقييم الشفهي وتقييم المنتجات.
3- مؤهل (V1) : يختص بعملية التحقق الداخلي.
4- يعني هذا المؤهل بتزويد المعلمين الأوائل بالكفايات اللازمة لإجراء عمليات التحقق الداخلي التي تهدف إلى ضمان جودة عملية التقييم في جميع مدارس التعليم الثانوي الصناعي.
5- مؤهل (PDA in Quality) : الشهادة الاحترافية في مجال الجودة.
يسعي هذا المؤهل إلى تزويد اختصاصي ضمان الجودة بالكفايات اللازمة للإشراف على تطبيق نظام الجودة وفقاً لمواصفات ومتطلبات هيئة المؤهلات الاسكتلندية.
6ـ مؤهل (PDA in Guidance) : الشهادة الإحترافية في مجال الإرشاد.
يختص هذا المؤهل بتزويد اختصاصيي الإرشاد المهني بالكفايات اللازمة لتنفيذ برامج الإرشاد المهني.
وضع الخطط الزمنية لعمليات التدقيق الداخلي على مدار العام الدراسي، وإعداد المدارس الثانوية الصناعية للتدقيق الخارجي من قبل خبراء هيئة المؤهلات الاسكتلندية.

• رابعاً : آفاق تطوير نظام ضمان الجودة .
في ضوء ما يشهده العالم من مستحدثات مستمرة فإن تطوير كافة الأنظمة التعليمية يعتبر من الضروريات الأساسية التي لا تتحمل التأجيل، من هذا المنطلق كان لزاما على المسئولين عن تطبيق نظام الجودة استشراف آفاق المستقبل، ووضع الخطط المناسبة لتطوير النظام ليواكب توجه العالم نحو توظيف التعليم لتحقيق التنمية المستدامة بمحاورها الثلاثة (الاجتماعي والبيئي والاقتصادي) إضافة إلى الجانب التربوي، وباستكمال المقومات التدريبية لمركز التميز للتعليم الفني والمهني فقد بدأ تفعيل برامج تدريب المعلمين الفنيين بصورة مركزة شملت المحاور التربوية والتقنية والتطبيقية، كما تم تأهيل مجموعات جديدة من المعلمين الأوائل والمعلمين للقيام بمهام التحقق والتدقيق الداخلي، واستحداث وحدة للصحة والسلامة المهنية بكل مدرسة ثانوية صناعية للتأكد من توافر مناخ آمن لجميع مرتادي المؤسسة التعليمية.

 0  0  3013
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:12 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.