غادة عبدالقادر سليمان.
عدد المشاركات : 1
عدد المشاهدات : 2165


تجربة الإشراف التربوي في بريطانيا.
يعتبر نظام التعليم في بريطانيا (المملكة المتحدة) متمايزاً عن غيره من الأنظمة، إذ أن الدولة لا تسيطر على شئون التعليم، بل تضع السياسة العامة التي تهتدي بها السلطات المحلية في إشرافها على التعليم.
ويعتبر نظام التفتيش من مسؤوليات مكتب المعايير التربوية وهو جهاز يتبع للبرلمان مباشرة، ويرأسـه مفتش ملكي بدرجة وزير وتتـضمن مهماتهـا اختيـار طـاقم التفتـيش وتأهيلـه وتدريبـه وتقويمـه.
Ofstead هي الهيئة الرسمية المختصة بمتابعة المدارس ببريطانيا، وكلمة اوفستيد هي مختصر لجملة "مكتب معايير التعليم وخدمات الأطفال والمهارات" وهي إدارة حكومية غير وزارية ترفع تقاريرها للبرلمان مباشرة وليس لوزير التعليم.
ويقوم مفتش اوفستيد خلال الزيارة بتقييم أداء الطلاب وتصحيح دفاترهم وتقييم عمليتي التعليم والتعلم، ثم يعطي المعلم تقييمًا يتراوح بين ممتاز وضعيف، ولابد أن يتعرض كل معلم بريطاني لزيارة اوفستيد مهما كانت خبرته في التعليم.

■ ويتم متابعة المدارس من خلال عدة مراحل :
● المرحلة الأولى/ ما قبل التفتيش يتم خلالها تخطيط وإعداد مفتشي اوفستيد للزيارة، ثم إشعار المدرسة بموعد الزيارة (قبل الزيارة بيوم) وقد يكون هناك زيارات مفاجئة دون إشعار، بعد ذلك يطلب الزائر من المدرسة تجهيز المعلومات التي يحتاجها للاطلاع عليها.
● المرحلة الثانية/ مرحلة التفتيش يتم خلالها بدء التفتيش في المدرسة بداية بالاجتماع مع قائد المدرسة ومساعديه وطلب بعض المعلومات الأساسية كغياب الموظفين وغيره، بعد ذلك يتم ملاحظة الدروس بمشاركة قائد المدرسة ومتابعة أعمال الطلاب وكتبهم ودفاترهم والتحدث إلى الطلاب وأولياء الأمور ومنسوبي المدرسة واللقاء بهم بهدف التحقق من جودة التعليم في المدرسة، ومن ثم تقديم التغذية الراجعة للمدرسة من خلال عرض نقاط القوة ونقاط الضعف ومجالات التحسين، يتم بعد ذلك متابعة إدارة الأداء والتطوير المهني من قِبل إدارة المدرسة وهل يوجد صلة بين إدارة الأداء والتقييم وعلاوة الراتب.
● المرحلة الثالثة والأخيرة/ مرحلة ما بعد التفتيش يتم خلالها اجتماعات لفريق التفتيش في نهاية يوم التفتيش لمناقشة النتائج مع قائد المدرسة ثم اجتماع آخر بعد يومين بحضور قائد المدرسة لتحديد مجالات التحسين والتوصيات وتزويد المدرسة بالأحكام النهائية، ثم بعد ذلك يتم تقديم التغذية الراجعة للمدرسة وإبلاغهم بأن الدرجات المرصودة مؤقتة وتكون سرية وغير معلنة بحيث يمكن العمل على تحسين الأداء وتعديل جوانب القصور والحصول على درجات أعلى علمًا بأن الدرجة يتم الإعلان عنها عند تلقي المدرسة نسخة من تقرير التفتيش النهائي.
وعن الإشراف التربوي داخل المدارس في بريطانيا فإن المشرفين يمكثون يوماً دراسياً كاملاً في المدرسة حتى أثناء تناول الطلاب لوجبتي الفطور والغداء ولعبهم وقت الفسحة قاموا بمراقبتهم مما يدل على اهتمامهم بجميع جوانب شخصية المتعلم.

وفي مقابلة مع مدير المدرسة ثانوية في بريطانيا سُئل عن قلة الزيارات للمدارس فقال: (إن هناك ما يسمى بالمستشارين والمعلمين المتميزين كل بحسب تخصصه يقومون بالمتابعة وإعطاء النصح والإرشاد وهذا يخفف كثيراً من الأعباء الكثيرة الملقاة على عاتق المشرف عندنا).

تختلف سياسة وإجراءات اختيار المشرفين والقادة التربويين وطريقة تعيينهم من المستوى القومي الى المستوى المحلي، ففي المستوى القومي يوصي بتعيين مفتش، وتتولى اختيارهم هيئة خاصة تتكون من عميد التفتيش ويمثل فيها لجنة الإدارة المدنية، ويختارون لدرجتهم العلمية في بعض المجالات، وأما لخبرتهم وفهمهم للأمور التربوية، وأما لما ينتظر أن يؤدوه في المجالات العامة للتربية والتعليم كما تختلف الجهة المسئولة عن تعيين مفتش السلطة المحلية.

■ المعايير التي تتخذ للترقية والتعيين في الوظائف الإشرافية بصفة عامة منها :
• مقارنة أداء الفرد بغيره.
• الأقدمية.
• الامتحان.
• الوضع تحت الاختبار.

■ كما إن هناك مجموعة اعتبارات تراعى عند اختيار المرشحين لوظيفة الإشراف التربوي وتعيينهم وترقيتهم من أهمها :
√ أن يكون عمره عند التعيين ما بين 25-30 مع مراعاة الأقدمية
√ أن يكون حاصل على مؤهل جامعي تربوي
√ أن يكون قد عمل في الحقل التربوي كمدرس أو مدير مدرسة
√ خبرة تدريس ما بين 4-6 سنوات
√ يتمتع بمهارة إدارة الأفراد وتكوين العلاقات الإنسانية والابتكار والإبداع.
√ يتمتع بصحة جسديه ونفسيه وعقلية جيده
√ أن تكون لديه القدرة على العمل الجمعي التعاوني، وأن يكون ملماً بالأمور التربوية
√ أن يكون متمتعا بالكفاءة المطلوبة للعمل الإشـرافي مـن مهمـات التخطـيط، والإدارة، والاتصال، وإصدار الأحكام.
√ اجتياز البرامج التدريبية المقررة من جهاز التفتيش الإداري.

■ تدريب المشرفين الفنيين :
على كل مفتش أن يحضر تدريباً مكثفاً لمدة خمسة أيام، كما يتم تدريب المفتشين كلما أدخلت تعديلات على نظام عملهم، كما يُطلب من مفتشي المواد التي تدخل المنهاج حديثاً حضور دورات لهذا الغرض، ويشمل التدريب تدريباً عن بعد وحضور ورش ومؤتمرات ويشمل التعليم عن بعد مواد ترسل بالبريد قبل ثلاثة أسابيع من المؤتمر ويشعر انه بحاجة إليه أن يطلب حضور دورات تدريبية.

■ كما أنه في بريطانيا كدولة متقدمة تربوياً ومن أجل أن يحقق التدريب أهدافه، فإن وزارة المعارف البريطانية في برامجها التدريبية تحرص على أن :
♦ يتراوح عدد المتدربين في كل برنامج ما بين 15- 25 متدربا عل الأكثر، مما يسمح لكل متدرب بالاشتراك فيها بنصيب وافر كما أنه يسمح للمشرفين على التدريب بالتعرف الى كل متدرب ودراسة مشكلاته والقدرة على تقييمه.
♦ يقوم كل مركز بالاتصال بالمتدربين بعد انتهاء فترة التدريب لمتابعة اثر التدريب.
♦ الإتمام باستخدام وسائل الإيضاح ومعينات التدريس.
♦ العناية بالمطبوعات وتزويد المتدرب بكل ما يلزمه.
♦ يغلب على البرنامج التدريب طريقة المناقشة والعناية والناحية العلمية.
image أعضاء مكتبة منهل الثقافة التربوية ذوي المشاركة الواحدة فقط.

تاريخ النشر : 1443/10/07 (07:57 مساءً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

صفات المعلم الناجح ﴿﴿5708﴾﴾.
التغيير وردود الفعل ﴿﴿5156﴾﴾.
فكر المعلم يتدحرج ﴿﴿2318﴾﴾.
خيانة المعلم ﴿﴿2476﴾﴾.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.