الهندسة التربوية : قراءة موضوعية

د. أحمد محمد أبو عوض
1441/11/01 (06:01 صباحاً)
1132 مشاهدة
د. أحمد محمد أبو عوض.

عدد المشاركات : «601».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الهندسة التربوية : قراءة موضوعية.
■ عفوا أخي المعلم والمدير والمشرف التربوي ومدير التربية والعليم ثم معالي وزير التربية والتعليم بكل دولة بالعالم.
مما لا شك فيه انه عنوان غريب - لان لعلم الهندسة كليات خاصة بكل جامعة ليس بها غالبا أية مادة تربوية تخص مادة أي معلم أبدا، فكل منا يسمع أن هناك تعليم بكليات الهندسة مثل :
• هندسة العمارة.
• الهندسة المدنية.
• الهندسة البيئية.
• الهندسة الميكانيكية.
• الهندسة الكيميائية.
• هندسة البترول والغاز الطبيعي.
• الهندسة الكهربائية.
ولكن كيف لا يكون للتربية هندسة خاصة - لا سيما أن الله تعالى - وله المثل الأعلى قد صمم جسم بدن كل إنسان به صفات وميزات خاصة لا يشترك معه أبدا شخص واحد بكل البشر من لدن سيدنا آدم عليه السلام وحتى يوم القيامة، وقد عرف بعض العلماء الآن أن هناك حجم عين واحدة كاملة بين فراغ العينين بكل إنسان - وأن كل عضو بجسم إنسان يناسب تماما أداء خلايا جسمه بل قدرة أعضاء جسمه على هذا الأداء والتكيف لعمله - صالحا أو سيئا - مثل طول الجسم وطول الأصابع مع اليدين والرجلين مع الأفخاذ والساقين طولا أو قصرا - الخ. بل إن هناك بصمات خاصة أيضا فريدة بكل البشر لإنسان واحد مثل بصمات الأصابع وبصمات العيون وأيضا بصمة المشي على الأرض التي عرفها البدو منذ القدم بما يعرف – قص الأثر أو المرِّي- الذي منحه الله الفراسة بان يعرف ويحدد اثر الرجل من الأنثى واتجاه السير بالجهات الجغرافية الأربع، بل حتى اثر عجلات السيارات على الأسفلت والطرق المعبدة، مثل الأخ متعب الجبيري من أهل غميقة بالليث الموظف سابقا في مركز أمارة أضم حلال عام 1994م وما قبل ذلك (كما اعرفه شخصيا).
بل إن الله تعالى جعل لذكر الرجل بصمة خاصة في فرج الزوجة خلال الجماع من أول ليلة الزفاف، فان مات وانتقل الى رحمة وضيافة الله قبلها – فتسمى أرملة فلان – وحدد لها العدة الطويلة بأربعة أشهر وعشرة ايتم كاملة لا تنقص يوما واحدا – وقد حاول بعض علماء الغرب التحقق من سبب زيادة العشرة أيام على الأربعة اشهر لمحاولة كشف صدق القران الكريم علميا، فثبت فعلا أن بصمة ذكر الرجل بفرج أرملته تبقى حتى نهاية اليوم العاشر تماما بفرجها، ولا تزول أبدا بآخر اليوم التاسع أبدا بعد الأربعة أشهر أبدا – سبحانك ربي العظيم. وبعد تلك العدة الطويلة باليوم المحدد يحق لها شرعا الزينة والتجمل والزواج من رجل آخر جديد، له بصمة أخرى خاصة في فرجها تختلف كليا عن بصمة ذكر الرجل الأول اختلافا كبيرا وفريدا. ويقول د. محمد راتب النابلسي – بإذاعة القرآن الكريم من عمان – بتفسير القرآن الكريم يوميا – بأن بالإنسان عشرات البصمات واغلبها مجهول إلا القليل الآن – ومنها البصمة الجينية – المعقدة جدا جدا – وهي لا زالت تحت تجارب معرفة أولئك العلماء.

وسنتطرق في المقالات التالية ــ بمشيئة الله ــ تفصيل هندسة الله في جسم الإنسان : [د. عبدالله الشرمان ــ الإبداع الهندسي في خلق الإنسان ــ الإعجاز العلمي].

image الثقافة التوثيقية : العلوم التوثيقية.
image المواد التوثيقية : مصطلح القراءات // (1440).
image الهندسة التربوية : قراءة موضوعية.
قراءة موضوعية في الهندسة التربوية (1).
قراءة موضوعية في الهندسة التربوية (2).
قراءة موضوعية في الهندسة التربوية (3).
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :