• ×

09:35 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ العدالة التنظيمية وعلاقتها بالصراع التنظيمي لدى القادة التربويين بمكاتب التربية والتعليم بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المشرفين ـ دراسة علمية.
■ ملخص الدراسة.
● أهداف الدراسة :
1. تحديد درجة تطبيق العدالة التنظيمية لدى القادة التربويين بمكاتب التربية والتعليم بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المشرفين.
2. تحديد درجة ممارسة القادة التربويون الأساليب إدارة الصراع التنظيمي بمكاتب التربية والتعليم بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المشرفين.
3. الكشف عن العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين درجة تطبيق العدالة التنظيمية وبين درجة ممارسة أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى القادة التربويين بمكاتب التربية والتعليم كما يرها المشرفون.

● منهج الدراسة :
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي .

● أداة الدراسة :
تمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من محورين رئيسين، بالإضافة إلى استمارة البيانات الشخصية للمشرفين، يشمل المحور الأول من الاستبانة (36) ستاً وثلاثون عبارة تقيس إدراك المشرفين لتطبيق أبعاد العدالة التنظيمية، والثاني يشمل (27) سبعاً وعشرون عبارة تقيس أساليب إدارة الصراع التنظيمي.

● مجتمع الدراسة :
تكون مجتمع الدراسة من (190) مشرفاً تربوياً على مستوى مكاتب التربية والتعليم بمدينة مكة المكرمة.

● الأساليب الإحصائية :
تم استخدام معامل الارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ لحساب صدق وثبات الأداة. واستخدمت النسب، والمتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري لدرجات التطبيق والممارسة، كما استخدم تحليل التباين الأحادي (ANOVA)، واختبار أقل مربعات الفرق (LSD) للمقارنات البعدية.

● وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- تبين أن درجة تطبيق العدالة التنظيمية (بأبعادها) كان متوسطاً.
2- اتضح أن درجة ممارسة أساليب إدارة الصراع جاءت جميعها بدرجة متوسطة.
3- هناك علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين درجات تطبيق العدالة التنظيمية وأبعادها وبين درجات ممارسة كل أسلوب من أساليب إدارة الصراع التنظيمي باستثناء أسلوب الإجبار.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسّطات العدالة التنظيمية والعدالة التوزيعية وعدالة الإجراءات تُعزى لمتغير مجال الإشراف لصالح مشرفي المواد الدراسية، بينما لا توجد فروق لباقي أبعاد العدالة، وكذلك لا توجد فروق بين أبعاد العدالة ومتغيري المؤهل والخبرة.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسّطات درجات ممارسة القادة التربويين لأسلوبي الانسحاب والمواجهة لإدارة الصراع التنظيمي لصالح مشرفي المواد الدراسية والصفوف الأولية، وتوجد فروق لأسلوب الإجبار لصالح مشرفي المواد الدراسية. كما توجد فروق في ممارسة أسلوب الإجبار تعزى لمتغير الخبرة لصالح الخبرات الطويلة؛ بينما لا توجد فروق لأسلوبي التهدئة والحل الوسط تُعزى لمتغير مجال الإشراف للمشرفين. كما لا توجد فروق في ممارسة جميع الأساليب - كل على حدة - تُعزى لمتغير المؤهل العلمي.

● وفي ضوء النتائج قدمت توصيات عدة منها :
1- وضع معايير لتطبيق أبعاد العدالة التنظيمية التي كشفت نتائج الدراسة عن وجودها بدرجة متوسطة، وذلك من خلال تضمينها في معايير تقويم واختيار القادة التربويين.
2- تدريب القادة التربويين على أبعاد وأهمية ودور العدالة في تحسين الأداء.
3- تدريب القادة التربويين بمكاتب التربية والتعليم على أساليب إدارة الصراع التنظيمي واستراتيجيات اختيار الأسلوب المناسب لواقع إداراتهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نوع الدراسة : ماجستير ـ مصدر الدراسة : جامعة أم القرى.

 0  0  5890
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:35 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.