• ×

06:59 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ بفضل من الله تم صباح يوم الخميس 24 / 6 / 1435هـ مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من مشرف التدريب التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ بندر بن عبدالله الحازمي بعنوان : نموذج تطبيقي مقترح لمركز تدريب عن بعد في مركز الدورات التدريبية بكلية التربية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
وقد تم قبول الرسالة بتقدير ممتاز بدرجة 95 مع التوصية بتطبيق النموذج في مركز الدورات التدريبية بكلية التربية في جامعة أم القرى.

● وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :
1. اقتراح مواصفات لنظام إدارة التدريب عن بعد.
2. تصميم وبناء نظام إدارة التدريب عن بعد DTMS يقدم كنموذج تطبيقي لمركز تدريب عن بعد في مركز الدورات التدريبية بكلية التربية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
3. تضمن النموذج المقترح مجموعة من العناصر المتكاملة تمثلت في : تحديد الفلسفة العامة أو الإطار الفكري الذي يقوم عليه النموذج المقترح، تحديد الأسس العامة للنموذج المقترح، تحديد أهداف النموذج المقترح، تحديد مواصفات النموذج المقترح، تحديد تقنيات التدريب عن بعد لتصميم وبناء النموذج المقترح، تحديد المواصفات المتحققة (المميزات) في النموذج التطبيقي (نظام إدارة التدريب عن بعد DTMS)، تقييم النموذج المقترح، تحديد مكونات منظومة التدريب عن بعد في مركز الدورات التدريبية، تحديد معايير وأدوار ومتطلبات مكونات منظومة التدريب عن بعد في مركز الدورات التدريبية.

● كما أوصت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها :
1- ضرورة الاستمرار في تطوير نظام إدارة التدريب عن بعد من قبل الباحثين المختصين في أنظمة إدارة التعلم وأنظمة إدارة التدريب عن بعد وتضمين جميع المواصفات المقترحة في القائمة المعدة من قبل الباحث وهي المواصفات الخاصة بإدارة النظام، المواصفات الخاصة بتطوير الدورة التدريبية، المواصفات الخاصة بالاتصالات, المواصفات الخاصة بالمحتوى, المواصفات الخاصة بالإنتاجية, المواصفات الخاصة بأنواع التدريب، المواصفات الخاصة بالتكامل، المواصفات الخاصة بالتوافقية، المواصفات الخاصة بالدعم.
2- ضرورة تبني مركز الدورات التدريبية بكلية التربية في جامعة أم القرى للنموذج التطبيقي المقترح واستخدامه كمركز تدريب عن بعد في مركز الدورات التدريبية والاستفادة منه في حل بعض مشكلات التدريب التربوي وتطوير الخدمات التدريبية في مركز الدورات التدريبية.
3- ضرورة تحقق (المعايير والأدوار والمتطلبات) لكل مكون من مكونات منظومة التدريب عن بعد في مركز الدورات التدريبية وهي المشرف العام على مركز الدورات التدريبية, الدعم الفني للتدريب عن بعد, المدربين, المنسقين, المتدربين, برامج التدريب عن بعد, مركز التدريب عن بعد, تقنيات التدريب عن بعد, استراتيجيات التدريب عن بعد, لائحة التعليم عن بعد.
4- استحداث برامج تدريبية قصيرة تكون هي النواة لتطبيق التدريب عن بعد ثم يعقبها لاحقاً تطبيق التدريب عن بعد للبرامج والدورات الحالية في مركز الدورات التدريبية.
5- التوسع في الفئات المستهدفة من التدريب لتشمل المجتمع خصوصاً في البرامج التدريبية القصيرة.

 0  0  2616
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:59 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.