• ×

03:29 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ هدفت هذه الدراسة إلى : تحديد أسس وأخلاقيات التعليم في ضوء أهداف التربية الإسلامية كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والذي يفترض أن تمارس في التربية والتعليم في الوقت الحاضر.

■ وقد استطاع الباحث أن يكوّن خمسة أسئلة لتحقيق هدف الدراسة وهي التي يتعامل معها المربون في ممارسة مهنة التربية والتعليم وهذه الأسئلة الخمسة هي :
1. ما هي أسس التعليم في ضوء التربية الإسلامية داخل إطار المجتمع الإسلامي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية في جامعة اليرموك ؟
2. ما هي أهداف التعليم في ضوء التربية الإسلامية داخل إطار المجتمع الإسلامي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية في جامعة اليرموك ؟
3. ما هي أخلاقيات التعليم التي يجب ممارستها من قبل المؤسسة التربوية في ضوء التربية الإسلامية داخل إطار المجتمع الإسلامي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية في جامعة اليرموك ؟
4. ما هي أخلاقيات التعليم التي يجب ممارستها من قبل المعلم في ضوء التربية الإسلامية داخل إطار المجتمع الإسلامي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية في جامعة اليرموك ؟
5. ما هي الأخلاقيات التي يجب ممارستها من قبل المتعلم في ضوء التربية الإسلامية داخل إطار المجتمع الإسلامي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية في جامعة اليرموك ؟

■ وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (95) فقرة وقد قام بتوزيعها على مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (60) مستجيبا وقد توزعت مؤهلاتهم من مستوى الماجستير حتى درجة الدكتوراه.
■ وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لجميع فقرات الاستبانة حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.69) والانحراف المعياري (0.31) كذلك تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل مجال من مجالات الدراسة.

■ والمتوسطات الحسابية للأسئلة الخمسة هي :
1. أسس التعليم (4.68).
2. أهداف التعليم (4.68).
3. أخلاقيات المؤسسة (4.70).
4. أخلاقيات المعلم (4.73).
5. أخلاقيات المتعلم (4.65).

■ وقد أظهرت النتائج التي تمخضت عن الدراسة ما يلي :
1. التقاء أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية في جامعة اليرموك واتفاقهم على أهمية التعليم الإسلامي، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي لإجابات الأفراد في مجتمع الدراسة على فقرات الاستبانة للخمسة مجالات (4.69) وهو متوسط عال مما يؤكد على إيمانهم بأهمية التعليم الإسلامي.
2. إن هذه المجالات كما جاءت في كتاب الله وسنة نبيه هي أدوار ومبادئ ومرتكزات لا تزال قائمة في النفس الإنسانية وتتفق مع فطرتها.
3. إن واقع ممارسات التعليم في مدارسنا حالياً لا يستقي أسسه ومبادئه من القرآن الكريم والسنة النبوية.

■ وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث التوصيات التالية :
1. أن تلتزم المؤسسات التربوية في المجتمعات الإسلامية بأخلاقيات التربية الإسلامية التي وردت في الدراسة.
2. أن يلتزم المعلمون بأخلاقيات التعليم كما وردت في الدراسة.
3. أن يلتزم المتعلمون على كافة مستوياتهم بأخلاقيات التعليم كما وردت في الدراسة.

 0  0  3165
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:29 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.