• ×

09:28 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ الباحث : عبدالله أحمد هادي.
■ مستخلص الدراسة :
تعتبر العقبات الإدارية ـ وما ينتج عنها ـ من الموضوعات التي حظيت باهتمام علماء الإدارة وباحثيها، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن الصعوبات الإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في المعاهد الصحية الثانوية للبنين بالمملكة العربية السعودية فجاءت مقسمة على خمسة فصول.
تناول الفصل الأول مشكلة الدراسة وتساؤلاتها، وقد شمل مجتمع الدراسة جميع أعضاء هيئة التدريس في المعاهد الصحية الذين بلغ عددهم "271" عضواً، ينتمون إلى "16" معهداً صحياً ثانوياً للبنين.
وتعرض الفصل الثاني إلى نشأة المعاهد الصحية وواقعها، وجرى بعد ذلك استعراض بعض الدراسات العلمية ذات الصلة.
وأوضح الفصل الثالث إجراءات الدراسة منذ لحظة التفكير في إعداد أداة الدراسة "الاستبانة" إلى الوقوف على صدقها وثباتها في ضوء توزيع فقراتها ثم كيفية توزيعها، كما تطرق الفصل نفسه إلى تصنيف المجيبين على أداة الدراسة الذين تجاوزت نسبتهم "90%".
أما الفصل الرابع فقد خصص لنتائج الدراسة، وذلك باستخدام المتوسطات الحسابية واختبار "كا".
وانتهت الدراسة في الفصل الخامس إلى عرض عدد من التوصيات مع الإشارة إلى ثلاث مقترحات.

■ أبرز النتائج :
● أولاً : يُعاني أعضاء هيئة التدريس في المعاهد الصحية الثانوية للبنين بالمملكة العربية السعودية من عدم اطلاعهم على تقارير الأداء الوظيفي، وجهلهم العناصر التي يتم على ضوئها تقويم أدائهم الوظيفي، وعدم توفر المعرفة لديهم بمفردات المقررات التي سيقومون بتدريسها، وأحالت وجهات نظرهم إلى ندرة تقويم أدائهم مهامهم وفق أسس موضوعية عادلة وثابتة، وقد بينت هذه الدراسة أن مجمل شكواهم تتعلق بندرة مشاركتهم في التخطيط التربوي واتخاذ القرارات الإدارية، وأن إدارات المعاهد الصحية الثانوية للبنين لا تتفهم العقبات التي تواجههم، في حين أن جداولهم الدراسية الأسبوعية تتضمن مواد بعيدة عن تخصصهم، ولم يراع فيها العدل والتنسيق، وأخيراً أظهرت أرائهم ازدواجية السلطة الإدارية في المعاهد الصحية مع نقص في وسائل الاتصال التعليمية وضعف في التخطيط الإداري.
● ثانياً : حددت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس بحسب عدد من المتغيرات.

هذه هي الدراسة التي طبقت خلال العام الدراسي 1408هـ على ضوء المنهج الوصفي، وتلك هي المشكلات الإدارية التي تم التعرف عليها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس أنفسهم.

■ للاطلاع على كامل الدراسة العلمية (المشكلات الإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في المعاهد الصحية الثانوية للبنين بالمملكة العربية السعودية) :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دراسة مقدمة إلى قسم الإدارة التربوية والتخطيط بجامعة أم القرى بمكة المكرمة متطلباً تكميلياً لنيل درجة الماجستير في الإدارة التربوية 1409هـ.

 0  0  5592
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:28 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.