محمد إبراهيم الضمدي.
عدد المشاركات في منهل : 26

للاطلاع على المزيد عن الكاتب : ﴿هنا﴾.

تاريخ النشر : 1442/07/01 (06:01 صباحاً).
عدد القراءات : 3736


قيود تمنع تحقيق الهدف «1».
المعوق الأول : الخوف من الفشل.
الخوف من الفشل هو عدو لدود للإنسان وهو عائق كبير في طريق نجاحه وفاعليته، وأنما يخاف الإنسان من الفشل لأنه يسبب له ألماً نفسياً شديداً، ومن ثم يفضل معظم الناس أن يعيشوا بدون أهداف واضحة خشية الوقوع في الإحساس بالألم من جراء الفشل في تحقيق هذه الأهداف.
لذلك فقد كان نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم يستعيذ من الجبن ويقرن بينه وبين العجز والكسل، فجاء في دعائه صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، ومن الجبن والبخل) رواه البخاري.
وإذا كان هذا هو حال أغلب الناس أنهم يخافون من الفشل فإنك إيها المؤمن الصادق لا بد أن تنأى بنفسك عن هذه الحال. إذ كيف يخاف من الفشل وأنى للخوف أن يتسلل إلى قلبك وأنت تسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم وهو يوصى عبدالله بن عباس رضي الله عنه فيقول (واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك). ويقول عليه السلام : (واعلم أن النصر مع الصبر. وأن الفرج مع الكرب. وأن مع العسر يسرا).
image قيود تمنع تحقيق الهدف.

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

سأظل أنتظر هاهنا ﴿﴿2912﴾﴾.
جميل .. ولكن ﴿﴿2260﴾﴾.
سارقو السعادة ﴿﴿4233﴾﴾.
جميل للغاية ﴿﴿2372﴾﴾.
ليس للكل بصمات ﴿﴿2104﴾﴾.
معشوقة فوق الخيال ﴿﴿2704﴾﴾.
الرقيّ .. أسلوب حياة ﴿﴿2730﴾﴾.
ما بين حديث وصمت ﴿﴿2113﴾﴾.
درر من الحياة ﴿﴿1902﴾﴾.
الحجة الملعونة ﴿﴿3190﴾﴾.
نصفك الثاني ﴿﴿2308﴾﴾.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.