سالم موسى الفاهمي.
عدد المشاركات : 14
عدد المشاهدات : 7297


أدب الكاتب : مقتطفات ثقافية لغوية.
التعريف بكتاب ”أدب الكاتب” ــ لابن قتيبة.
كتاب (أدب الكاتب) من تأليف العلامة الأديب النحوي اللغوي أبي محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري ؛ أديب أهل السنة المتوفى سنة (276هـ) صاحب المُصنفات, والمؤلفات المتنوعة والمفيدة.

• ومن ذلك : (البخيل واللئيم) :
يذهب الناس إلى أنهما سواء، وليس كذلك، إنما البخيل : الشحيح الضَّنين، واللئيم : الذي جمع الشحَّ ومَهَانة النفس ودناءة الآباء، يقال : كل لئيم بخيل، وليس كل بخيل لئيماً.

• ومن ذلك : (الحمد، والشكر) :
لا يفرق الناس بينهما؛ فالحمد : الثناء على الرجل بما فيه من حَسَن، تقول : حَمِدْت الرَّجُل إذا أثنيتَ عليه بكرم أو حَسَب أو شجاعة، وأشباه ذلك، والشكر له : الثناء عليه بمعروفٍ أوْلاكَهُ؛ وقد يوضع الحمد موضع الشكر؛ فيقال حمدته على معروفه عندي كما يقال : شكرتُ له عليه شجاعته.

• ومن ذلك : (الجَبْهة والجَبِين) :
لا يكاد الناس يفرقون بينهما؛ فالجبهة : مَسْجِدُ الرجل الذي يصيبه نَدَبُ السجود، والجبينان : يكتنفانها، من كل جانب جبينٌ.

• ومن ذلك : (الأعجميُّ والعجميُّ) :
و (الأعرابيُّ والعربيُّ) لا يكاد عوامُّ الناس يفرقون بينهما؛ فالأعجمي : الذي لا يُفصح وإن كان نازلاً في البادية، والعجميُّ : المنسوب إلى العجم وإن كان فصيحاً، والأعرابي : هو البدوي وإن كان بالحضر، والعربيُّ : المنسوب إلى العرب وإن لم يكن بدوياً.

|| مكتبة منهل الثقافة التربوية : المواد التتابعية.
image الثقافة اللغوية : العلوم اللغوية.
image الثقافة اللغوية : العلوم التربوية.
image أدب الكاتب : مقتطفات ثقافية لغوية.
الفرق بين : (الخائن ــ السارق).
الفرق بين : (الظل ــ الفيء).
الفرق بين : (الفقير ــ المسكين).

تاريخ النشر : 1435/10/01 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

I will go bananas ﴿﴿1838﴾﴾.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.