• ×

08:40 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

◄ سؤال يحتاج إلى جابة : في ظل المشروع الشامل لتطوير المناهج :
■ هل هذه المناهج تحتاج إلى معلم متخصص في المرحلة الابتدائية لتدريس هذا المنهج ؟ أم سيبقى الحال بناء على مقولة ذلك الفيلسوف التربوي المخضرم : (انت معلم مرحلة ابتدائية تدرس كل حاجة وأي حاجة في أي حاجة يا عبدالسلام) مع التركيز على (عبدالسلام)، والسلام عليكم ؟

 4  0  3054
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-03-09 09:25 مساءً samimalki :
    موضوع جيد وأرجومن كل من له علاقة التفاعل مع الموضوع
    بالنسبة للصفوف الاولية فمن وجهة نظر خاصة ان المعلمين المتميزين الذين يعملون في هذه الصفوف قادرين على التفاعل مع المناهج الشاملة بعد إخضاعهم لدورات خاصة لوقت معين ماعدا مناهج العلوم والرياضيات
    فهذه المناهج تحتاج إلى متخصصين فيها لقدرتهم على إيصال العلوم والمهارات بطريقة جيدة
    دمتم وتقبلوا ارق التحايا
  • #2
    1431-03-09 10:08 مساءً د.عبدالله الحارثي :
    أخي الزميل د.عثمان هناك خطة لدى إدارة الاشراف التربوي سوف يبدأ تفعيلها مع مطلع الاسبوع القادم تجيب على بعض التساؤلات تبدأ بتدريب المشرفين التربويين ثم المعلمين والمديرين والمرشدين يتبعها نشرات وزيارات ..... وسوف يقوم مديري المدارس في المرحلة الابتدائية بتحديد أ سماء المعلمين الذين سوف يسند إليهم تدريس مواد الحلقة الاولى من المنهج الشامل ( الصف الرابع ) ليتم تدريبهم خلال الفصل الدراسي الثاني 1431 وبالله التوفيق
  • #3
    1431-03-13 12:33 صباحًا د. عثمان إدريس :
    شكرا للجميع
    أخي الدكتور عبد الله الحارثي أشكرك على التوضيح ولكن ما قصدته أن المعلم المتخصص إذا تم تدريبه على منهج مادة التخصص فلا مشكلة هناك .
    ولكن المشكلة تكمن في المعلم الغير مختصص هل تدريب المعلم الغير المتخصص لمدة أسبوع كافي ليكون ملما بتدريس مهنج مثل المناهج المطورة الجديدة وبمهنية المعلم المتخصص ؟
    نحن نعلم ولا يخفى على الجميع ان المرحلة الابتدائية لا يتعرف فيها بالتخصص
    فعلى سبيل المثال لا الحصر هناك معلمين متخصصين في مادة التربية الفنية وتجدهم يدرسون مادة التخصص بالإضافة إلى مادة العلوم مثلا في هذه الحالة فإن هذا المعلم يحتاج إلى برنامج تدريبي لتدريس منهج العلوم وبرنامج تدريبي لتدريس منهج مادة التربية الفنية .والنتيجة = إضافة أعباء على المعلم إجحاف للمنهج الجديد.

    فلو نظرنا إلى الواقع فهناك بعض الأمور التي يجب النظر إليها بعين ثاقبة مثلا في بعض المدارس الصغيرة تسند مادة التربية الرياضية إلى معلم غير متخصص ونحن نعلم أن هناك منهجا جديدا لمادة التربية الرياضية تخيل هذا المعلم الذي يدرس مادة التربية الرياضية وفق المنهج الجديد وهو مرتديا لثوبه .

    مع فائق التقدير والاحترام
  • #4
    1431-03-15 04:48 مساءً خالدعبدالعزيزالفوزان :
    السلام عليكم ورحمة الله ..

    إذا كان المعلم هو \" عبدالسلام\" فليس لي كلام ..

    أما إذا كان المعلم من بقية الأنام .. فكلامك يابن إدريس تمام ..

    فمعلم المرحلة الأساسية يعلم مبادئ العلوم وأساسياتها .. وأجزم أنه هو الأهم في أثره على حياة الطالب التعليمية .. وأنا معك في المطالبة بالتخصص في هذه المرحلة .. إضافة إلى اختيار أقدر المعلمين وأفضلهم .. ونبذ فكرة أن المرحلة الابتدائية عقاب للمقصر من معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية .. فضلا عن أن الصفوف الأولية هي مستودع من لايرجى منه الصلاح ولا يمكن اعتباره من الخيل الملاح .. والله نسأل التوفيق والفلاح .

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:40 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.