• ×

01:26 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ يعرف مستخدمو الكمبيوتر أن عليهم تفادي الكشف عن أرقام بطاقات الاعتماد والائتمان المصرفية عبر الإنترنت، وكذلك عدم الاستجابة والرد على أي من رسائل البريد الإلكتروني النيجيرية التي تطلب المساعدة بتحويل أرصدة بنكية مشبوهة.
غير أن العديد من الناس مازالوا يرتكبون الأخطاء التي تعرض أمن كمبيوتراتهم للخطر أو تجتذب لصوص الإنترنت "الهكرة."
يقول المحرر التقني في مجلة "كونسيومر ريبورتس"، جيف فوكس إن مستخدم الكمبيوتر لا يمكنه أن يكون آمناً تماماً من خلال شبكة الإنترنت، وأن الناس ما زالوا بحاجة إلى مزيد من التعليم والمعرفة.
وحدد فوكس سبعة أخطاء أو عثرات يرتكبها مستخدمو الكمبيوتر عندما يستخدمون الإنترنت، وتجعلهم عرضة للاختراق بواسطة الفيروسات والهاكرز.

■ وفيما الأخطاء والعثرات السبع :
1- الاعتقاد بأن برامج الحماية توفر لك الحماية المطلوبة : يعتقد الناس عموماً أن مجرد وجود برامج حماية على الكمبيوتر توفر الأمان لهم إلى الأبد، غير أنه ينسون أن العديد من الفيروسات يتم تطويرها بصورة شبه يومية، ولذلك يجب تفعيل برامج الحماية بصورة ملائمة، وكذلك تحديثها باستمرار درءاً للأخطار.
2- الاتصال بموقع آخر عبر وصلة في البريد الإلكتروني: باختصار .. لا تفعلوا ذلك .. إذا وردكم بريد إلكتروني يطلب منكم تحديث معلوماتكم الشخصية أو المالية، فهناك فرصة بأن تكون خدعة لتفريع حساباتكم المصرفية، فمثل هذه الوصلات قد تؤدي إلى سرقة أرقام حساباتكم وكلمات السر وغيرها من المعلومات المهمة والحساسة.
3- استخدام كلمة سر واحدة لكل حساباتكم المباشرة عبر الإنترنت : لا أحد يرغب في أن يحفظ عن ظهر قلب العشرات من الكلمات السرية، ولكن استخدام كلمة سر واحدة، وأن تكون سهلة، يمكن أن تشكل خطراً قاتلاً ومهلكاً، فبعض سارقي "الفضاء الإلكتروني" يتصيدونكم بواسطة برامج لفك الشفرات.
4- تحميل برامج مجانية من الإنترنت : وهنا نحن لا نطلب منكم عدم القيام بذلك، وإنما أن يكون التحميل من مواقع تعرفون أنها آمنة، ذلك أن بعض البرامج المجانية قد تحتوي على برامج تجسس، وربما برامج قد تلتقط كل ما تقومون بطباعته عبر لوحة المفاتيح.
5- أجهزة الماكنتوش غير محصنة بالضرورة : يمكن القول إن أجهزة "أبل ماكنتوش" أقل عرضة للاختراق نظراً لأن معظم الفيروسات تنتشر عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصية PCs، لكن أجهزة "أبل" ليست آمنة أو محصنة بالضرورة، فهناك العديد من الفيروسات المختصة بهذه الأجهزة.
6- الضغط على إعلانات تقول إن أجهزتكم الشخصية غير آمنة : من السهل الضغط على إعلان عبر الإنترنت عن طريق الخطأ، ويقودكم بالتالي إلى موقع تجسسي أو يحتوي على برامج تجسس يتم تحملها في كمبيوتراتكم، فقد أظهرت دراسة نشرت مؤخراً أن حوالي 32 في المائة من متصفحي الإنترنت يرتكبون مثل هذا الخطأ.
7- التسوق عبر الإنترنت مثلما تفعلون في عملية التسوق الاعتيادية : في الإنترنت، لا يمكنك أن تكون متأكداً تماماً مع من تتعامل، فعندما تقوم بإدخال معلومات تتعلق بعنوانك ورقم بطاقة الاعتماد خاصتك، عليك أن تتأكد من أن عنوان الموقع يحتوي على https، التي توفر حماية أكبر من http لوحدها من دون s.

 0  0  1609
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:26 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.