• ×

07:21 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ الفصل السابع : كيف تدير نفسك ؟
1- الجدولان : أما الجدول الأول وهو جدول الحصص فمعلوم، وأما الجدول الثاني فهو جدول تضعه لأعمال التصحيح والمتابعة التي تقوم بها في غير موعد الحصص، وفائدة هذا الجدول هي ترتيب العمل ليسهل إنجازه ولزوال الشعور بالتوتر والذي يصاحب المعلم حال تقصيره في إنجاز عمل ما ولا يعمل بالضبط متى يمكنه القيام به، ويراعى في الجدول أن يكون واقعياً.
2- أولويات : الأعمال المنوطة بالمعلم كثيرة غالباً لن يتمكن من إنجازها كلها ولذا ينبغي عليه أن يرتبها حسب أهميتها ويمكنه تصنيفها حسب التصنيف التالي :
• يجب أن أفعل.
• ينبغي أن أفعل.
• يستحسن أن أفعل.
وبذلك يسهل عليه تحديد بماذا يبدأ ومن الأفضل سؤال أهل الخبرة عن صحة التصنيف قبل البدأ بالعمل به.
3- الاسترخاء : لعل مهنة التعليم من أكثر المهن تسبباً في توتر صاحبها وهذا مؤثر على صحة المعلم وكذلك على عطائه في المدرسة ولذا فمن الأساسيات للمعلم أن يتعلم على مهارات الاسترخاء وأن يجعل له أوقاتاً يتمتع بها بالاسترخاء يحافظ عليها ويجعلها من أولوياته.

● ومن مهارات الاسترخاء التي ينصح بها المؤلف أثناء الدوام حال التوتر :
1- اقبض على كفيك بشدة بمقدار ما تعد من واحد إلى سبعة ثم ابسطهما .. أعد ذلك مرات عدة إلى أن تشعر بتلاشي التوتر.
2- ركز على تنفسك، واستنشق بعمق وبطء وثبات ويكفي أن تتنفس عشر مرات لتهدأ.
3- امش قدر المستطاع في الصف أو بين الحصص.
4- وخير من هذا هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم في إذهاب الغضب بالوضوء والصلاة وتغيير الوضعية التي كنت عليها فيدخل في هذا المشي.
4- التمارين الرياضية : للتخلص من ضغوط العمل النفسية خصص ساعة يومية ولمدة ثلاثة أيام في الأسبوع لمزاولة رياضة لا تعتمد على الجهد العنيف، واستمر على هذا الموعد ولا تتنازل عنه مهما كان السبب.
5- أمسيتك : اجعل لنفسك يوماً أسبوعياً تروح فيه عن نفسك بعيداً عن طبيعة العمل المدرسي فإن هذا يجدد طاقتك ويجعلك تعود إلى العمل بنشاط أكبر.
6- كيف تصبح تلميذاً من جديد ؟ ينصح المؤلف بأخذ دروس مسائية حتى يكسر المعلم روتين التدريس، وكذلك يجدد معلوماته وعلاقاته، بل ستزداد ثقتك بنفسك عندما تحقق نجاحات في معارف وعلوم جديدة عليك.
7- خفف من سرعة وتيرتك : يرى المؤلف أنك إذا عودة نفسك التصرف ببطء كالأكل، والمشي يجعل توترك بطيئاً أيضاً مما يساعدك على العطاء.
8- أصدقاؤك : بعض المعلمين قد يعطي مهنة كل وقته ويفرط ببعض الصداقات الحقيقية لديه مما يجعله يشعر بالتقصير تجاههم وهذا غير مناسب لنفسية المعلم بل وجود بعض الصداقات من خارج المنظومة التعليمية يساعد المعلم على أداء مهنة بشعوره بعدم الانعزال عن المجتمع، فحياة المعلم ليست كلها للتعليم والمهنة، فلذا عليه أن يستغل بعض المناسبات لزيارتهم.
9- حمام دافىء : احرص على أخذ حمام قبل النوم وحاول أن تنام باسترخاء ولا تجهد نفسك لساعات متأخرة من الليل في العمل للمدرسة لأن هذا يجعلك متوتراً، مما يؤثر على عطائك في الصباح.
10- سجل بسيط لأداء الأعمال : خصص سجلا لك تدون فيه في آخر اليوم الدراسي أهم الأهمال التي قمت بها، وأهم القرارات التي اتخذتها، وكذلك أفضل الأعمال التي تميزت بها، وكذلك مواعيدك وخططك، ثم اجعل هذا السجل في متناول يدك لتتمكن من الاستفادة منه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً :
التخطيط الاستراتيجي ودوره في الارتقاء بكفاية وفعالية النظم التعليمية.
التخطيط التربوي الوظيفي .. أهميته وأهدافه.
التربية (مفهومها ـ أهدافها ـ أهميتها).
طرق وأساليب البحث العلمي.
الذكاء الوجداني (تعريفه وأهميته وأبعاده).
منظمات التعلم .. خصائصها والحاجة إليها.
التربية والثقافة.
النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية.

 0  1  2335
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:21 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.