• ×

10:56 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ الفصل السادس : وعلى نطاق أوسع.
1- إنشاء ناد بعد المدرسة : وهذا طريقة فعالة في بناء علاقة قوية بالطلاب وهي مؤثرة حتى في الطلبة المشاكسين وفكرتها بتحديد يوم للقاء بالطلبة في يوم مفتوح خارج وقت الدراسة، وهذا يساعد المعلم في علاج كثير من السلوكيات الخاطئة لدى الطلاب، ومنطلق التأثير يأتي من شعور الطلبة بأنك مهتم بهم.
2- المدرس المساعد : فكرة المدرس المساعد تتلخص بوجد معلمين للصف أو المادة يكون أحدهما أساسياً والآخر مساعداً بحيث يكمل بعضهما البعض في العملية التعليمية في الصف، لا أعلم إن كانت هذه التجربة مطبقة لدينا أم لا وإن كنت سمعت عن تطبيقها في مدرسة للبنات، وفكرة المؤلف تدور حول تفعيل دور المعلم المساعد من خلال :
• اطلاعه على استراتيجيتك في التدريس.
• إشراكه في معالجة المشاكل.
• إعطائه صلاحيات جيدة.
• تواجده في الصف لضبط المشاكسين.
• إشراكه في الشرح للتنويع في الأصوات.
3- ضيف في الدرس : من الممتع إحضار ضيف يتمتع بموهبة أو علم يثير الطلاب وخاصة إن كان من أهل الحي فهذا يضفي متعة وتجديداً على الصف مما يزيد في رابط الطلاب بالصف، ومما يساعد في نجاح الفكرة التخطيط لها والاختيار المناسب للشيخ والموضوع.
4- الاتصال بولي الأمر : وهذا أمر متبع في المدارس ولكن مما يساعد في تفعيل هذا الاتصال اختيار العبارات المناسبة للتعبير عن مستوى الطالب وعن الاسلوب الذي تريده في العلاج كأن تقول : إنا سعيداً يتمتع بإمكانات جيدة ونحتاج إلى تطويرها لترفع مستواه الدراسي فماذا تقترحون من الأساليب لتنمية قدراته وعلاج الأسباب المانعة من العلاج.
5- توثيق الاتفاق مع ولي الأمر : وهذا من الأمور الهامة بحيث يسجل ما تم الاتفاق عليه بينك وبين ولي الأمر كتابياً وبتاريخه ويفضل أيضاً إعطاء الطالب فكرة مختصرة عما تم مع ولي أمره.
6- هيكلة الصف : لتساعدك في ضبط الصف وسلاسة الحركة فيه وهذا من خلال ما يلي :
• جلوس الطلاب المشاكسين مواجهين لك.
• فرق الطلبة المشاكسين.
• مباعد ما بين المقاعد قدر المتاح لك.
• ترك مسافة بين السبورة وأول صف.
• اجعل أدواتك وحاجياتك في متناول يدك وبأقرب مكان ممكن.
7- القواعد الذهبية لمخططات الجلوس : في بداية العام الدراسي تحتاج إلى توزيع المقاعد بشكل يخدم عمليتك التعليمية بحيث تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك المشاكسين وغير هذا وينبغي أن تصر على توزيعك ولا ترضخ لطلبات الطلاب وأولياء أمورهم ما لم يكن هناك سبب مقنع لك.
8- إبقاء الطلاب في مقاعدهم : يرى المؤلف أن لا تسمح لطالب بالخروج عن مقعده بدون إذن بأي حال ولذا يجب عليك أن تضع نظاماً يسمع بتلبية احتياجات الطلاب دون إخلال بالنظام وبدون هذا النظام سيضطر الطلاب إلى مخالفة تعليماتك.
9- القاعدة الذهبية لنقل مجموعة : عندما تحتاج إلى نقل الطلاب لقاعة أخرى وحتى لا تحدث فوضى أثناء الانتقال عليك أن ترتب المكان الذي ستنتقل إليه قبل ذلك، وكذلك تخبر الطلاب بمكان وموعد الانتقال، ثم رتب آلية خروجهم بترتيب وكن في استقبالهم.
10- الانفراد بأحد الطلاب : يرى المؤلف أنه من الخطأ توبيخ الطالب أو تكريمه في حال وجوده وحيداً وهذا حتى لا تتهم بسوء التعامل مع الطالب ولذا احرص على أن يكون هذا بوجود ولو شخصاً واحداً.
11- تذكير الطلاب بأسباب السلوك الجيد : مما يسهل على الطلاب الإلتزام بالأنظمة هو معرفة سبب وضرورة وهدف النظام، وهذا أفضل من مجرد إصدار الأوامر دون شرح.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً :
التخطيط الاستراتيجي ودوره في الارتقاء بكفاية وفعالية النظم التعليمية.
التخطيط التربوي الوظيفي .. أهميته وأهدافه.
التربية (مفهومها ـ أهدافها ـ أهميتها).
طرق وأساليب البحث العلمي.
الذكاء الوجداني (تعريفه وأهميته وأبعاده).
منظمات التعلم .. خصائصها والحاجة إليها.
التربية والثقافة.
النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية.
.. ( يتبع ).

 0  1  2815
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:56 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.