• ×

01:15 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ منهج القرآن الكريم في الصف الثاني الابتدائي في الفصل الدراسي الأول المطلوب حفظ الطلاب لجميع السور المقررة, وفي الفصل الدراسي الثاني يضاف إلى مهارة حفظ السور المقررة مهارة قراءة الآيات المقررة قراءة صحيحة, إضافة إلى المهارات الأساسية الأخرى.
وطالب الصف الثاني يقرأ جميع الحروف بحركاتها ويقرأ جملاً لذا لابد من لفت نظر الطالب إلى تهجي الكلمات والآيات القرآنية, وإلى علامات الحروف كالسكون والتنوين وكتابتها في المصحف, كما ينبغي التركيز على فهم الآيات, خاصة في الفصل الدراسي الثاني.

■ خطوات تدريس القرآن الكريم في الصف الثاني الابتدائي كالتالي :
1. التمهيد :
والتمهيد هدفه تهيئه أذهان التلاميذ وتشويقهم للدرس, ويكون بذكر سبب نزول السورة أو سرد قصة مشوقة لها علاقة بالآيات, أو بطرح أسئلة سهلة ميسرة لا تحتاج إلى تفكير عميق تكشف عن موضوع الآيات أو السورة وتدور حول أفكارها العامة, والمعلم الماهر يختار التمهيد المناسب المرتبط بالآيات مع مراعاة مستوى طلاب الصف الثاني, وزمن التمهيد يكون في حدود دقيقتين أو ثلاث ولا يتعدى خمس دقائق.

2. القراء النموذجية من قبل المعلم :
يقرأ المعلم الآيات الكريمة بتأن وخشوع, والطلاب منصتون إليه ويراعى تحسين الصوت وأحكام التجويد, ويحسن بالمعلم أن يكرر التلاوة النموذجية مرتين أو ثلاث بحسب الحال, وله أن يستخدم المسجل في تحقيق ذلك لكي ترسخ القراءة الصحيحة في أذهان الطلاب.

3. شرح الآيات إجمالاً وتوضيح معاني المفردات الصعبة :
يقدم المعلم شرحاً موجزاً سهلا للآيات مناسب استيعاب طلاب الصف الثاني وشرح معنى بعض الكلمات الصعبة, والآداب الإسلامية التي ترشد إليها الآيات ومطالبة الطالب بتطبيقها.

4. تنويع القراءات :
أ- القراءة الجماعية : أن يقرأ المعلم أية أية ويردد الطلاب خلفه جماعياً.
ب- القراءة الزمرية : بأن يردد مجموعة من الطلاب خلف المعلم.
ج- القراءة الفردية : بأن يردد الطالب خلف المعلم باانطلاق.

5. مناقشة المهارات القرآنية :
كالمدود, واللامات, والتنوين.

6. تدريب الطلاب علي التلاوة والحفظ :
في الفصل الدراسي الأول يتم تدريب الطلاب على الحفظ حتى يحفظوا الآيات في الحصة بانطلاق وترتيل وتحسين للصوت في القراءة, حيث يستمر في تحفيظه للطلاب جماعياً وزمرياً وفردياً ويستخدم طريقة المحو التدريجي حتى يصل بهم إلى حفظ الآيات, أما في الفصل الدراسي الثاني فقبل تحفيظهم للآيات لابد أن يدربهم على التلاوة نظرحيث يبدأ المعلم بالاستماع إلى تلاوات الطلاب وتدريبهم على التلاوة بانطلاق وتحسين للصوت, ويبدأ بالطلاب المجيدين ثم تدريب الطلاب واحدا بعد الأخر مع تصويب الخطأ في حينه وهذه الخطوة تساعد في حفظ الطلاب للآيات.

7. التسميع الفردي :
حيث يستمع إلى حفظ الطلاب للآيات وتشجيعهم.

8. الواجب المنزلي :
إرشاد الطلاب إلى التسميع الذاتي لنفسه, أو التسميع على من يتقن التلاوة في البيت, وقراءة الآيات في الصلاة وكل ذلك لتثبيت الحفظ. وبالله التوفيق.

 0  0  13358
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:15 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.