• ×

03:12 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ لقاء مع الأستاذ مهدي جابر الفاهمي : الشاعر التربوي السعودي.
■ البطاقة الشخصية :
• الاسم كاملاً : مهدي جابر مهدي الفاهمي .
• تاريخ الميلاد : 1382هـ .
• المؤهل العلمي : بكالوريوس ـ حضارة ونظم إسلامية .
• العمل الحالي : معلم متقاعد 1430هـ .
• الخبرات : معلم (ابتدائي ـ متوسط ـ ثانوي) ـ مرشد طلابي ـ وكيل مدرسة .
• تنقلت بين القنفدة وجدة ومكة المكرمة .

■ س1 : الأستاذ مهدي نود أن نعرف متى كانت بداية اهتمامك بالشعر ؟
■ الجواب :
اهتممت بالشعر وأحببته منذ كنت في المرحلة المتوسطة وقد كنت أحفظ النصوص الشعرية كلها من دون تفريق (دراسة وحفظ) كما أحفظ قصائد من عيون الشعر وشيئاً متفرقاً من المعلقات.

■ س2 : الشاعر مهدي الفاهمي منذ متى وأنت تكتب الشعر ؟
■ الجواب :
بدأت أكتب الشعر وأنا في المرحلة الثانوية أراجع الآن بعضاً من محاولاتي الأولى فأجدها غير ناضجة وهذا أمر طبيعي، اهتممت باللغة والنحو لارتباط الأمرين (الشعر واللغة).

■ س3 : الشاعر مهدي بالإضافة إلى عملك في الحقل التربوي. ما هي أبرز مشاركاتك في حقل الشعر ؟
■ الجواب :
انضممت إلى النادي الأدبي بمكة المكرمة وبرابطة الأدب الإسلامي العالمية ونشرت في مجلتها، شاركت في أمسيات دخل مكة المكرمة وخارجها، لدي ديوان شعر مخطوط، كما أن لي اهتمام بتاريخ المدينة النبوية وأثارها.

■ س4 : الأستاذ مهدي وأنت ذلك الخبير التربوي؛ كيف يمكن للمعلم أن يكتشف الطالب الموهوب في الشعر ؟
■ الجواب :
في حصة (القراءة أو الأناشيد) تكون فرصة الطالب جلية عند إلقاءه، وتظهر فصاحته أكثر من غيره من الطلاب. وهنا يبرز دور معلم اللغة العربية في تشجيع الطالب لتنمية موهبته في الشعر.
وأرى أن (معلم الاحتياط / معلم البدنية) لهما دور غير فاعل في هذا المجال. فلو استثمروا ثقافة الحوار مع الطلاب أثناء الحصص الدراسية وشجعوا مهاراتهم الشخصية فمن المؤكد اكتشاف موهبة الشعر لدى العديد من أبنائنا الطلاب، وعليهم بالتالي نقل المعلومة عن الطالب الشاعر لمعلم اللغة العربية للتواصل في الإبداع.

■ س5 : في نهاية اللقاء الأستاذ الشاعر مهدي جابر مهدي الفاهمي (من هو المعلم) في بيتين من الشعر ؟
■ الجواب :
لمن بيرق بالمجد يعلو ويخفق = ومن ذكره شمس تضيء وتشرق
ومن ذا الذي بين الأنام مجاهدا = ينشّئ أجيالاً ويحنو ويرفق
عطاياك يا هذا المعلم كلما = تقادم عهد نهرها يتدفق
فعلى يدك تعلم الغر النهي = وعلى يدك مواهب تتفتق

 8  0  4928
التعليقات ( 8 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-02-17 12:13 صباحًا إدارة منهل الثقافة التربوية :
    إدارة الموقع تتقدم بوافر الشكر والتقدير لكل من الأستاذين الكريمين ( أحمد مسملي ـ مهدي الفاهمي ) على إعداد وإخراج هذا اللقاء إلى حيز منهل الثقافة التربوية .
  • #2
    1431-02-17 04:20 مساءً جابرlمحمد :
    مهدي الفاهمي شاعر مبدع فكل من له علاقة بنادي مكة الأدبي لا يخفى عليه هذا الجبل الشامخ ولكننا نعتب عليه لأنه لم يظهر ذلك الأبداع لمحبي الشعر الفصيح أفتقدناه في حقل التعليم فهلا ظهر له ديوان مطبوع ليعرف الكل مهدي الفاهمي؟
  • #3
    1431-02-18 11:43 صباحًا محمد اليماني :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ...... ياليت كان في المقابلة ذكر شيء من بدائعه الشعرية ومن ديوانه الشعري الجميل حتى أن كل من يقرء ولا يعرف مهدي يعرف من هو مهدي الفاهمي الشاعر الرقيق الحساس في طرحه وشعره والحامل لهم الإسلام وأهله يعرف مهدي المربي مهدي الإمام في حيه الحكيم في تصرفاته الذي كثيراً ما يحل مشاكل حيه ورفقائه المحبوب من الجميع والذي يحترمه الجميع فياليت قرأنا شي من هذا الشعر الطيب وجزاك الله خيراً ياأخي الأستاذ أحمد على هذا التعريف بهذا الكريم الطيب أصيل المعدن .
  • #4
    1431-02-18 08:07 مساءً د. سعيّد بن علي الغامدي :
    .العزيز الغالي الأستاذ الشاعر الحبيب مهدي الفاهمي سعدت جدا برؤية هذا اللقاء لما أعرفه عنك وما أكنه لك من محبة المخلصين الصادقين في تعاملهم المتحلين بشمائل المروءة والأخلاق عرفتك مخلصا محبا صادقا متعاونا مربيا أحبك طلابك والزملاء وأولياء الأمور ما رأيتك إلا شمعة مضيئة وابتسامة رقيقة وراعيا مخلصا ومتحدثا بارعا الشعر يتباهى بك والكلمة تهفو اليك لتضعها في مكانها اللائق في عقد قصائدك الذي تتباهى به اللغة في جيدها عقود جمان .
    من الناس القلائل الذين عملت معهم بسمو أخلاق شاعرنا فقد كان يسبقني إلى كل مكرمة وفقك الله أخي مهدي وجمعنا بكم على خير
    محبك ابو عبد الوهاب
  • #5
    1431-02-20 08:48 صباحًا حسن الفاهمي :
    تحية للأخوين مهدي جابر ، وأحمد المسملي . وكان بودي ان يتطرق اللقاء لجوانب أخرى من حياة الشاعر فحياته ملئة بالتجارب المتنوعة ، ولكن نريد وعدًا من الزملين بلقاء آخر ، ومن منهل الثقافة أن يفرد مساحة أخرى للزميلين بلقاء مطول يبرز فيها الشاعر نماذج من شعره ، وجوانب من اهتماماته بالمواقع التاريخية التي يجمع ــ وربما قد جمع عنها معلومات دقيقة ربما تكون نقلة نوعية في هذا المجال وقد تشكك فيما جمعه الأوائل من المؤرخين من حيث الدقة في تحديد المكان والزمان ـ أتمنى أن نرى هذا العمل قريبًا . . للجميع تحياتي
  • #6
    1431-02-25 12:05 مساءً سالم موسى ال خلف :
    كل التقدير والاحترام للأخوين الكريمين على اللقاء الجيد والذي أظهر جانبا مهما من سيرة ا الشاعر ، ولكن الأخ مهدي مقل في نشر القصائد ، وكنت أعتب عليه في هذا الموضوع ، وربما كان هذا السبب في عدم ظهوره إعلاميا فشعر الرجل متميز ومعبر فهو صاحب تجربة شعرية شعورية متميزة وصادقة مثقف ومؤرخ ولوظهر لقارع كبار الأدباء والشعراء والمؤرخين في الساحة وتفوق عليهم .

    أخوكم أبوخالد.
  • #7
    1431-02-30 05:55 مساءً عابد عبدالله السهلي :
    مهدي الفاهمي ليس شاعراً فقط بل هو رجل المهمات الصعبة في الميدان التربوي وخارجه ومن يتعرف عليه عن قرب يجد بأن كلامي هذا هوقطرة في بحر وثمرة من بستان نسأل الله له التوفيق وخاصة في هوايته الجديدة التي بداءة في الظهور بعد التقاعد
  • #8
    1431-03-03 05:27 صباحًا جابر محمد الفاهمي :
    الأستاذ/ مهدي الفاهمي من شعراء مكة المميزين وله مشاركات عديدة جداً كما اشكر الأستاذ/ أحمد المسملي على اللقاء الجميل مع شاعرنا العملاق

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:12 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.