• ×

04:57 صباحًا , الأحد 1 شوال 1438 / 25 يونيو 2017

◄ نحن بحاجة مدير أم قائد ؟
تصور معي لو أن المنظمة الإدارية جميعها قادة أو جميع منسوبيها مديرون لفشلت المنظمة، لأن وجود قادة فقط لا يخدم العمل الروتيني اليومي وتسيير الانتاج. ووجود مديرون لا يخدم الإبداع والتغيير وتحريك المرؤوسين بشكل جيد.

■ فنحن بحاجة قائد ومدير في كل المنظمات.
نحتاج قائد لتطوير النظام، ويسعى المدير لتنفيذ النظام، ويهتم القائد بأتباعه الموظفين بينما المدير لا يهتم بهم لأنه يرى بأن العمل ينجز وإن تغير المرؤوسين.
القائد يخاطر ويسعى إلى التغيير والتجريب والمدير يتخوف من التجريب والابتكار والتغيير مخافة الفشل.
فالقائد يبتكر والمدير ينفذ. فنحن بحاجة القائد في المناصب العليا لرسم الخطط والابداع والابتكار، ونحتاج المدير لتنفيذ الأعمال اليومية وإلزام موظفيه بها والمحافظة على النظام والقوانين.
نحن نحتاج لقائد يشغل منصب المدير العام أو القائد العام، ويكون بعض المساعدين قادة وبعضهم مديرين بحسب الهيكلة والتنظيم الإداري، ونحتاج لمن يدير الأعمال المعتادة الروتينية من المديرين.
فقسم المحاسبة والحركة والإنتاج اليومي والمستودع والمالية بحاجة لمدير. أما التخطيط والتطوير والتحفيز بحاجة لقائد. لذلك في كل منظمة يجب أن يكون فيها مديرون وقادة.
وثيقة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية. أقسام مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.
إدارة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية. أعضاء مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.

 0  0  3949
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:57 صباحًا الأحد 1 شوال 1438 / 25 يونيو 2017.