• ×

02:51 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ رائعة إبداعية :
أظهر الأدب التربوي بأن الإبداع هو الإتيان بشيء جديد .. وكنت أتساءل دائماً هل كل من يأتي بمنتج جديد هو إنسان مبدع ؟ هكذا بدون ضوابط وقواعد ؟ إلى أن قرأت أخيراً ما كتب في بعض المؤلفات والمواقع في تقنين هذا التعريف بأنه الإتيان بشيء جديد ذو فائدة واحتياج للبشرية. وهذا ما يذكرنا بما قام به الفريد نوبل من وضعه جائزة عالمية باسمه تكفيراً حسب اعتقاده بأنه أتى بجديد لم يكن مفيداً للبشرية بل سلاح دمار لها. فهذه رائعة للإبداع بأن تأتي بجديد ويشترط بأنه مفيد.

■ رائعة إبداعية إدارية :
تفيد أصحاب القرار عند تكوين لجان للإبداع كما في الشركات الكبرى للاستفادة من ذلك في الجانب الإداري, أو الجانب التسويقي, أو الجانب الفني، فيجب أن تؤلف اللجنة من مبدعين حقاً بشرط أن لا يكون بينهم قانوني أو تنظيمي لأن ذلك يعيق عملية التخيل والابتكار والخروج من المألوف، لكن بعد انتهاء اللجنة من تصوراتها يجب أن تقوم اللجنة القانونية والتنظيمية بدراسة المخرجات الإبداعية بعد ذلك, وإقرارها أو رفضها أو تعديلها قانونياً ونظامياً.

■ رائعة إبداعية :
الإبداع هو تنظيم الأفكار وظهورها في بناء جديد انطلاقاً من عناصر موجودة .. ومن هنا فالإبداع لا يأتي من فراغ أو عدم معرفة فلا بد له من توافر معلومات, وجمع معلومات حول الموضوع المطروح, فيتطلب الإبداع القراءة والاطلاع وجمع معلومات حيث لا يأتي الإبداع صدفة.

■ رائعة إبداعية : هل يمكن تنمية الإبداع ؟
نعم يمكن تنمية الإبداع ومن أشهر الطرق المستخدمة :
1- العصف الذهني, خرائط المفاهيم, الخرائط الذهنية, القبعات الست, نظرية تريز, الأسئلة مفتوحة النهاية.
2- وأيضاً هناك عمليات إبداعية أشهرها الربط أو الدمج بأن يتم الربط بين الأشياء لإنتاج شي جديد, أو بين العلاقات لإنتاج علاقة جديدة أو قانون جديد. فمثلاً الربط بين المنزل والسيارة أنتج السيارات الكبيرة المجهزة في الرحلات, والقوانين الحسابية هي ربط بين علاقات رياضية.
3- وعملية التعديل من ضمن العمليات الإبداعية مثل إجراء تعديلات على الأشياء المعروفة فيتكون المنتج الجديد, ومن الأسئلة المستخدمة فيها : هل يمكن تصغير هذا الجهاز أو تكبيره ؟ ومعظم الصناعات اليابانية أبدعت في إنتاج الأجهزة المصغرة من الأجهزة الكبيرة المعروفة.

■ رائعة إبداعية :
في الإدارة هناك ما يسمى بالإبداع الإداري أو الذكاء الإداري, ولمعرفة هذا المصطلح, نوضح بداية بان الأدب الإداري أوضح وجود المدير والقائد فذهب كل منهم بوضع تعاريف وسلوك ونظريات لكل من المدير والقائد وراح كل فريق يدافع عن نظرياته, ووضع مقارنات بين سلوك كل منهم. لكن ظهر أخيراً ما يسمى بالذكاء الإداري والبعض يسميه الإبداع الإداري, وهو الجمع بين القيادة والإدارة, أي الإبداع الإداري = القيادة الإدارة, فيعرف المسؤول متى يكون مديراً ومتى يكون قائداً وذلك بتوفر أنواع متعددة من الذكاء مثل : الذكاء العقلاني, والذكاء الوجداني, والمزج بينهما.

■ رائعة إبداعية :
رائعة إنسانية : أنت تملك الكثير وعليك أن تشعر بقيمة ما تملك لأن الإنسان لا يشعر بقيمة ما يملك حتى يفقده، وبعد هذه الروائع الأروع من ذلك كله : هو الإنسان المؤمن الواثق بإيمانه بالله وباليوم الآخر فكل ما صادف مشكلة من مشكلات الحياة لا يستسلم ويزداد قوة وتماسكاً.

 0  0  2520
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:51 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.