• ×

05:27 صباحًا , الإثنين 25 ربيع الثاني 1438 / 23 يناير 2017

◄ للرؤساء وصانعي القرار طريقة إبداعية للتعامل مع المرؤوسين .. لتحسين الأداء أخي قائد المنظمة فينبغي عليك معرفة أن كل إنسان تتوفر لديه القدرة والرغبة ولكن تختلف نسبتهما لدى كل شخص :
فإذا كان لديك موظف أو مرؤوس لديه قدرة عالية ورغبة منخفضة فعليك بمعالجة الوضع بإعطائه الحوافز المتعددة فهو يحتاج للتحفيز سواء كان هذا التحفيز معنوي مثل عبارات التقدير وشهادات الشكر أو كان التحفيز مادياً مثل صرف المكافآت التشجيعية والحوافز المادية.
أما إذا كان المرؤوس ممن لديه قدرة منخفضة ورغبة مرتفعة أي عكس الحالة الأولى فهذا يحتاج إلى ترشيحك له لحضور دورات تدريبية متعددة مما يجعله يملك مهارات وقدرات تعينه فترتفع قدراته.
أما إذا كان الموظف لدية قدرة منخفضة وكذلك رغبة منخفضة فالحل هنا يكون بإسناد مهام أخرى له غير المهام المسندة إليه تتناسب مع قدراته ورغباته، أو على الأقل ترتفع قدرته ومن ثم يُعامل كما في الحالة الأولى لرفع رغباته.
والحالة الأخيرة هنا من لديه قدرة عالية ورغبة عالية فهذا هو المطلوب وبالتالي يمكنك أيها القائد أن تزيد من المهام المسندة إليه ويُعطى منصب أعلى وصلاحيات أكثر.
يعتقد الكثير أن القائد هل هو المدير. فالقائد ليس المدير, القائد هو من يوجه مجموعة لتحقيق الأهداف فرئيس العمال هو قائد, ورئيس القسم هو قائد, .. إلخ .

■ كيف نحول الطالب المستهتر وغير المبالي إلى طالب منتظم وحريص ؟
يكون ذلك بإعطائه مسؤولية حتى ولو كانت بسيطة فمثلاً نجعله عريفاً على الصف, أو رئيس مجموعة لأحد الأنشطة أو أترك مفتاح الصف لديه وأشعره بأن زملائه لن يستطيعوا الدخول إلى الصف بدون حضوره المنتظم وستلاحظ الفرق. فقط أعط الطالب فرصة لتحمل المسؤولية وسترى الفرق.

 0  0  2180
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:27 صباحًا الإثنين 25 ربيع الثاني 1438 / 23 يناير 2017.