• ×

11:09 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ في نهاية كل عام دراسي يوضع الأداء الوظيفي للمعلم ومدير المدرسة والمشرف التربوي ولجميع العاملين بالمدرسة. وبالتأكيد هناك من يتفق مع هذا الأداء ومن هو معترض, وطبقاً للنفس البشرية فالنفس تتمنى الكمال وإظهار الحسن دائماً, فترى اهتمام الفرد بدرجة الأداء حتى يتمكن من التقديم للوظائف القيادية, أو للتعزيز والتقدير, أو كتغذية راجعة لأدائه طيلة العام.

■ فأطرح هنا فكرة إبداعية في تقويم كل عامل في الميدان التربوي :
هذه الفكرة لا تتفق بأن يكون التقويم فردياً من قبل شخص أو شخصين اتفقا على درجة معينة من الأداء فيصل التقويم إلى حد الانهيار أو التضخم, والسبب الرئيس في ذلك بان من يضع التقويم بشر وبتأثر بعدة مؤثرات عن من يقيمه (وهو مايسمى تأثير الهالة). فالتصور المقترح هنا بأن يكون التقييم من جميع المستفيدين في الميدان، فالمعلم مثلاً يكون تقييمه من :
1- مدير المدرسة فهو يعتمد على ملاحظته المستمرة للمعلم وعلى أدائه الفعلي في الميدان.
2- المشرف التربوي الذي يعتمد على الأداء الفني والتمكن العلمي للمعلم.
3- تقويم الطلاب لمعلمهم الذي يعتمد على مدى الفائدة العلمية والتربوية التي تحصلوا عليها طيلة العام الدراسي.
4- تقويم الزملاء والأقران عن المعلم وعن سلوكه التربوي والتعليمي.
5- تقويم الذات وهو التقويم الذي يضعه المعلم لنفسه.
ومن خلال هذه المصادر جميعها يتم وضع تقرير الأداء الوظيفي، أي : أن يوضع الأداء الوظيفي من جميع الجهات التي يتعامل معها المعلم وليس من طرف واحد.

وكذلك الحال مع المشرف التربوي ومدير المدرسة وجميع العاملين, ويمكن تطبيق ذلك على جميع الموظفين. فتقدير الأداء يتم من جميع الجهات التي يتعامل معها الموظف وليس بحسب مزاجية الرئيس المباشر.

 3  0  4390
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1433-07-25 07:11 مساءً فيصل مساعد السويهري :
    فكرة رائعة دكتور زاهد، نتمنى أن تطبق بعد تجربتها وكتابة التوصيات ، واقترح أن تكتب الدرجه لكل مقييم بسرية( منعا للتأثير ) وتجمع الدرجات وفي حالة وجود اختلاف كبير تراجع للتأكد من الصحيح وأضيف أيضاأولياء الامور تكون لهم درجة في التقويم، يجب أن تكون صادقة 100%
  • #2
    1433-07-26 05:45 صباحًا محمد أحمد الزهراني :
    في ظني أن تبقى علاقة المشرف التربوي بالداء الوظيفي. علاقة استشارة وشورى غير ملزمة لمدير المدرسة فيما يخص المعلمين

    يا ساده يا كرام. كم. هي الدقائق التي. يجلسها المشرف مع المعلم وكم هي الأشهر التي نرى فيها مدير المدرسة يراقب ويقوم اداء المعلم.

    اتمنى أن لا منازع الامر. أهله

    ويبقى الامر. كما. أراه ويراه. غيري. امر. شورى في. بعض الجوانب الفنية. وفقط
  • #3
    1433-07-26 12:30 مساءً د.خالد بن محمد الحربي :
    يا جماعة الخير ليه الضجه هذه حول الأداء الوظيفي للمعلمين وعامة منسوبي المدرسة ترى الأمر عادي جداً هذا أولا
    وثانيا ترى الوضع كله في تقويم منسوبي المدرسة يعود لمدير المدرسة وفق صلاحيات مديري المدارس وهذا تعميم وزاري فلا منازع فيه وليس لأي شخص التدخل في هذا الأمر ولكن الأمانة مطلوبة وإعطاء كل ذي حقه حقه وأما كون المشرف يشارك في الأداء فهذا الأمر يكون بالتشاور فقط مع مدير المدرسة ولكن من حق مدير المدرسة عدم تعديل الدرجة تحت أي ظرف كان .
    وثالثاً طالما الأداء الوظيفي لا يعتمد عليه أي أمور أخرى فالأمر عادي جداً لدى المعلم اللامبالي لهذه الدرجة ولا يطمح لأي منصب كان .. والله أعلم .

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:09 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.