الشبكة السعودية للمدفوعات ــ مدى : خدمة مدى نقد

قسم : الثقافة الاقتصادية

2769 قراءة 1437/10/01 (06:01 صباحاً)

قسم : الثقافة الاقتصادية.
۞ عدد المشاركات : «118».
الشبكة السعودية للمدفوعات ــ مدى : خدمة مدى نقد.
◗كجزء من القيمة المضافة لأصحاب الأعمال وعملائهم، يمكن الآن من خلال خدمة مدى نقد إجراء عمليات استرداد نقدي من خلال صناديق المحاسبة، وتقديمها للزبون عند قيامه بأي عملية دفع بواسطة أجهزة نقاط البيع المتوافقة مع معايير مدى. وتسمح هذه الخدمة للتاجر بالتخلص من النقد الفائض في الموقع التجاري من خلال عرضه على المشتري خلال عملية الدفع بواسطة بطاقة مدى المصرفية، كما توفر هذه الخدمة للعملاء من حاملي بطاقة مدى عناء البحث عن أجهزة الصرف الآلي في أماكن تواجدهم.
على سبيل المثال، عندما يُجري العميل عملية شراء بقيمة 50 ريالاً عن طريق نقاط البيع، يمكن وقتها للبائع أن يعرض على العميل الحصول على نقد بقيمة مُضافة 150 ريال من صندوق المحاسبة، في حال رغبة العميل، يقوم بعدها البائع بإدخال المبلغ الإجمالي في جهاز نقاط البيع على مرحلتين بمجموع 200 ريالاً (50 ريال قيمة مشتريات العميل 150 ريال قيمة الاسترداد النقدي المطلوب) وبالتالي فإن المبلغ المستقطع من الحساب البنكي للعميل سيكون 200 ريال وسيتم إعطاؤه 150 ريال نقداً من صندوق المحاسبة. علماً بأن أقصى مبلغ يومي يمكن استرداده من خلال هذه الخدمة عبر بطاقة الصرف الآلي هو 400 ريال. كما أنها تُقدم بدون رسوم أو عمولات إضافية على كلٍ من التاجر -على الجزء المتعلق بمبلغ النقد- أو حامل البطاقة، حيث أن توافر خاصية خدمة مدى نقد في جهاز التاجر يتيح له إدخال مبلغيّ الشراء والنقد على مرحلتين منفصلتين.
ومن أهم الفوائد المترتبة على هذه الخدمة للتاجر، إتاحة الفرصة أمامه للتخلص من فائض النقد في المتجر مما يُساهم تعزيز مستوى الحماية لأعماله، وخفض تكاليف إدارة النقد الاعتيادية.

■ تنويه : يتطلب تقديم الخدمة قيام التاجر أولاً بطلب تفعيلها من بنكهِ، ليتمكن بعد التفعيل من عرض الخدمة على الزبائن.
image المصدر : مؤسسة النقد العربي السعودي ــ مدى.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :