• ×

07:35 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ لعل أول ما يلفت نظر أي زائر للمدرسة هو مستوى النظافة بها، والكل يعلم أن أول أصبع للاتهام يوجه في حالة نقص النظافة بالمدرسة هو إلى مدير المدرسة، ولعل لذلك ما يبرره كون المدير هو المسؤول المباشر عن سلامة ونظافة هذا المرفق الحيوي ولكن هل يكفي أن نلقي باللوم على مدير المدرسة ونطالبه بأن "يدبر نفسه" وننسى أن النظافة هي عادة شخصية بالدرجة الأولى قبل أن تكون أحد المواصفات ؟
• لماذا يرضى المعلم أن يدخل فصلاً قذراً ويكمل شرح درسه دون أن ينبه طلابه إلى ضرورة أن يحافظوا على نظافة الفصل ؟
• لماذا نهتم بتوفير كل شيء للطالب من مبنى مدرسي ومقررات وطاولات ومعلمين ونخجل أن نطلب منه في المقابل أن يحافظ على نظافة مدرسته أو يساهم في نظافتها ؟
• لماذا أصبح مجتمعنا نرجسياً لدرجة أن يرفض ولي أمر الطالب أن يشارك ابنه في نظافة المدرسة بحجة أن ذلك عمل المدرسة وأن ابنه موجود هناك فقط ليتعلم ؟
• لماذا نهتم بحشو المعلومات في عقل الطالب ولا نهتم بحشوه بالعادات الصحية ؟
• هل سبب إتلاف الممتلكات العامة و "الشخبطة على الجدران" المنتشرة في مدننا أننا فشلنا في جعل الطالب يشاركنا في الحفاظ على نظافة وسلامة المبنى المدرسي ؟
• لماذا يحاسب الطالب على إخفاقه في التحصيل الدراسي ولا يحاسب في أمر خطير كالنظافة الشخصية ؟ ألا ينتج عن قلة النظافة الأمراض والأوبئة التي تكلف الدولة الملايين ؟

نحن بحاجة إلى إعادة صياغة المفاهيم والقيم في نفوس أبنائنا بشكل متكامل، يجب أن نغرس في عقولهم وقلوبهم أنك يمكن أن تكون فقيراً أو غنياً، جاهلاً أو عالماً، ولكن لا يمكنك أن تكون قذراً أو أن تعيش وسط القذارة.
■ ولكن كيف تقوم المدرسة بذلك وفي المنزل المسؤول الأول عن النظافة خادمة ؟

 3  0  5346
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-03-20 07:59 مساءً د. سلمان الدوسري :
    سعادة الأستاذ فواز
    هي ثقافة مجتمع !
    وفي يقيني أنه في واقعنا الحالي المدرسي في المملكة العربية السعودية لو تولى الطالب ـ بقناعة ـ بعض ما أشرت إليه لتشكلت لجان للتحقيق مع مدير المدرسة و .. و ..
    دمت بود على هذه الأفكار التطويرية الاجتماعية .
  • #2
    1431-03-22 12:25 مساءً سعد الرشيد :
    يا سيدي الكريم : أيها الرائع أيها المبدع أيها الحبيب

    النظافة مهمة جداً ولكن الخلل من بعض مديري المدارس للأسف يهتم بأمور هامشية ويترك الأساس وينسى أن النظافة من الإيمان أما إستخدام الطلاب للنظافة فهذا كلام الحمقى التربويين للأسف الشديد وكأن الطالب حضر لينظف المدرسة لا للتعلم وهذه النظافة على حساب الحصص الدراسية .
  • #3
    1431-03-25 06:12 مساءً حامد مصلح القرشي :
    أستاذي.....توأم الإبداع.....فواز...نعم سيدي إن أساس المشكلة ونواتها هي ثقافة المجتمع القاصرة التي تنظر إلى عامل النظافة نظرة دونية مستحقرة مايقوم به من عمل حيوي .....فينشأ الطفل على تعاليم تلك النظرة العنصرية فتراه يأنف من حمل ورقة ووضعها في سلةالمهملات خوفا من أن يراه أحد !!!! قناعات منكوسة...وأفكار مشوهة كم نحن بحاجة ماسة إلى طردها من عقول أبناءنا ورميها في أقرب حاوية نفايات ....وهنا يأتي دور مربي الأجيال!!!!

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:35 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.