• ×

05:05 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ يعتبر تقديم المحفزات جزءً هاماً من ضمن أي برنامج للتنمية المهنية التقنية، ففي خضم المتطلبات المتزايدة من المعلمين والضغوط التي تشكلها على وقتهم الخاص تضمن المحفزات أن يتلقى المعلم التدريب اللازم من أجل تهيئة الطلاب للمستقبل المهني التقني الذي ينتظرهم.
ويبرز الحافز المادي كمحفز ثبتت جدواه عبر مر الزمن لتشجيع المعلمين على تخصيص أوقاتهم للتنمية المهنية، فبإمكان الأنظمة التعليمية أن تقدم التعويض المادي للمعلمين مقابل البرامج التدريبية حول استخدام التقنية المقامة خلال عطلة نهاية الأسبوع أو الإجازة الصيف (كوركوران، 1995، موناهان، 1996، سبيك ، 1996).
كما يمكن لإدارات التعليم المحلية - إضافة إلى البرامج التدريبية التي تضعها - أن توفر الدعم المادي لمجموعة من المؤتمرات وورش العمل وأي أنشطة أخرى تتعلق بالتنمية المهنية، وبذلك تتسنى الفرصة للمعلم أن يختار ويشارك في تلك الأنشطة التي تتوافق مع المهارة التي يرغب في تعلمها (تنبوش، 1998، موناهان 1996).
ويمكن أيضاً تقديم الحافز المادي للمعلم الذي يتقن مهارة معينة ثم يقوم بتدريب زملائه عليها وتقديم الدعم الفني لهم (بول و موران ، 1998).
وعوضاً عن ماسبق يمكن تحديد نسبة علاوة من راتب المعلم الأساسي (5% على سبيل المثال) مقابل المشاركة في التنمية المهنية لاستخدام التقنية (سبيك ، 1996).
إضافة إلى ذلك يمكن منح المعلمين الذين يعرضون استخدامات مبتكرة للتقنية داخل حجرة الدراسة منحاً دراسية مصغرة (سنغ ومينز، 1994).
كما يمكن اللجوء إلى طريق أقل إثارة للجدل لدعم أنشطة التنمية المهنية مادياً عبر إتاحة الوقت للمعلمين للمشاركة فيها، فعلى سبيل المثال يمكن تطبيق استراتيجيات كالإجازات المدفوعة الثمن لتشجيع المعملين على التفرغ للتنمية المهنية التقنية إلا أن هذا الاتجاه قد يصعب الأخذ به نظراً للنظرة الاجتماعية (وأحياناً النظرة داخل المدرسة ذاتها) أن المعلم "لايعمل" إلا إذا كان داخل الفصل مع الطلاب.
ويعتبر الأمان الوظيفي حافزاً يماثل في قوته الدعم المادي، ويتمثل ذلك في إضافة المعرفة التقنية إلى أداة تقويم أداء المعلم (بطاقة تقويم الأداء الوظيفي)، والتي على أساسها تتم مطالبة المعلم بالحصول على عدد معين من النقاط لضمان استمراريته في العمل (تنبوش، 1998).
كما يمكن اللجوء إلى مجموعة عريضة من المحفزات المبتكرة، فعلى سبيل المثال يمكن للمعلم جمع عدد معين من النقاط مقابل عدد الساعات التي يقضيها في التدرب على التقنية ومن ثم استبدالها بأجهزة يستطيع استخدامها في الفصل، أو للحصول على قروض تمكنه من شراء أجهزة أو برامج للاستخدام الشخصي في المنزل، كما يمكن استخدام النقاط للحصول على حسومات خاصة لشراء المعدات الخاصة، إضافة إلى ماسبق يمكن توفير خط انترنت مجاني لكل معلم يشارك في مشغل تربوي حول استخدامات الانترنت (تنبوش، 1998).
ويمكن للمدارس أن توفر للمعلم جهاز حاسب آلي محمول مقابل تحقيق أهداف تقنية معينة في فترة زمنية محددة مثلاً خلال الفصل الدراسي أو العام الدراسي (بار، 1999).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقول بتصرف عن مقالة لـ جان كاهالا، اخصائي التقنية، أكتوبر 2001.
ترجمة : فواز حماد الغريبي.

 0  1  2837
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:05 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.